كيف ابني ثقتي بنفسي

كيف ابني ثقتي بنفسي

كيف ابني ثقتي بنفسي، حيث تعد من أشهر المشاكل التي يعاني منها الناس، لذا يبحث العديد عن طرق وأساليب من أجل بناء ثقتهم بأنفسهم وتطوير حياتهم نحو الأفضل، ويقدم موقع صفحات بعض المعلومات حول تلك المشكلة، وما هي أسبابها، وكيف يمكن علاجها، إلى جانب توضيح أهمية الثقة في النفس ودورها في شخصية الفرد.

كيف ابني ثقتي بنفسي

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى اتباع طرق مختلفة من أجل زيادة ثقتهم بذاتهم، ومن أهم الأساليب الواجب اتباعها من أجل بناء الثقة بالنفس:[1]

العمل على أسس واحتمالات واقعية

في بداية بناء ثقة بالنفس يجب العمل على وضع أسس واحتمالات واقعية ومنطقية، ومن ثم يقلل من احتمالية عدم الوصول إلى الهدف المثالي، وتجنب التفكير السلبي، ورفع من تقدير النفس.

التوقف عن مقارنة الذات بالآخرين

يجب عدم مقارنة الذات مع أشخاص آخرين، لتقليل من الإصابة بالإحباط، وذلك لأن كل شخص يختلف عن الآخر بظروفه الشخصية، حيث ووسائل التواصل الاجتماعي من أهم المسببات لهذه الظاهرة، حيث يجب أن يعلم كل شخص بأن ليس كل ما ينشر على هذه المنصات حقيقياً وواقعياً، ويجب أن تكون ذات الشخص هي الشيء الوحيد الذي يتسابق مع الإنسان من أجل بناء ثقته بنفسه وتطوير ذاته.

تعلم شيء جديد

في أغلب الحالات يسترجع الشخص ثقته بذاته عبر تعلم أشياء جديدة ومفيدة له، حيث يساعد العلم في تحفيز نشاط الدماغ، مثل تعلم لغات جديدة، القراءة، مهارات مختلفة مثل تعلم برامج الحاسوب والإنترنت، وغيرهم الكثير من المهارات.

ممارسة الرياضة

في حالة فقدان الثقة بذات والرغبة في بنائها مجددًا، يجب ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، مثل النوادي أو المشي أو أي رياضة أخرى مفضلة للشخص، والتي تساعد في زيادة الثقة بذاته واحترامها.

الالتقاء بأشخاص جدد

يمكن الالتقاء بأشخاص جدد، أو توسيع دائرة معارفه الاجتماعية والتعرف على ناس جدد، في الحفلات أو النوادي أو العمل حيث يساعد على بناء ثقته بذاته.

وضع قائمة بالإنجازات والنقاط الإيجابية

من أجل بناء الثقة بالنفس يجب على الشخص وضع قائمة الإنجازات التي قام بها وأخرى لأهم نقاط القوة والنقاط الإيجابية فيه، ورؤية القوائم كل يوم، وفي أغلب الأحيان يحتاج الأشخاص الفاقدون للثقة بالنفس إلى أشخاص مقربين منهم لكتابة هذه القوائم، وذلك بسبب تفكيرهم غير الموضوعي، وعدم رؤية إنجازاتهم.

التفكير الإيجابي بالذات

وفي هذه الحالة يجب استقصاء التفكير السلبي، وأن يتذكر الشخص شيئاً واحداً فقط بأنه إنسان مميز ولديه الكثير من الإنجازات.

تكلم مع معالج نفسي

في أغلب حالات بناء الثقة بالنفس يحتاج الشخص إلى زيارة أخصائي نفسي لمساعدته في بنائها، والتحدث عن أفكاره الباطنية وإيجاد الحل للمشكلة.

الاهتمام بصحة الجسم

في حالات معينة يؤدي سوء التغذية ونقص بعض العناصر الغذائية الهامة في الجسم إلى الكآبة وقلة الثقة بالذات والتشاؤم، من أشهر العناصر التي تسبب ذلك هي نقص الحديد والكالسيوم ونقص فيتامين بي 12، ولذلك يجب الاهتمام بصحة الجسم والتأكد من حصوله على الغذاء الصحي السليم.

تعلم الحزم

يتوجب على كل إنسان يريد بناء ثقته بذاته بأن يتعلم أن يتحدث عن الأشياء التي لا يحبذ وجودها وتشعره بالضغط، تلك الأشياء التي من أجل إرضاء الآخرين، ومع الممارسة يتوصل الإنسان للقدرة الكاملة على قول كل شيء بحكمة.

أسباب قلة الثقة بالنفس

من أجل بناء الثقة بالنفس، يجب على الشخص تحديد الأسباب التي أدت إلى قلة ثقته بنفسه، ومن أهم هذه الأسباب نذكر:

  • التعرض للتنمر منذ الصغر أو حتى في العمل.
  • أسباب وراثية.
  • مقارنة النفس بالآخرين.
  • التواجد في علاقة سيئة.
  • الفقر.
  • المرض.
  • البطالة.
  • التشوه.
  • الطلاق.
  • التعرض للإهانة.
  • الفشل المهني.
  • الوضع العائلي.
  • عدم تقدير الذات.

في ختام المقال يكون قد تمت معرفة كيف ابني ثقتي بنفسي، مع أهم الطرق التي تساعد على بناء الثقة بالذات، والأسباب التي تؤدي إلى فقدانها.

أسئلة شائعة

  • كيف  تزرع الثقة في ابني المراهق؟

    يجب اتباع العديد من الأساليب من أجل زرع الثقة بالنفس بابنك المراهق كمدحه دائماً وعدم مقارنته بأقرانه.

  • لماذا  ثقتي بنفسي ضعيفة؟

    إن ضعف الثقة بالنفس يأتي من الصورة التي يرسمها الشخص لذاته، فالشخص هو من يقلل من قيمة نفسه وهو من يرفعها.

المراجع

  1. ^nhs.uk , Raising low self-esteem , 02/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *