عسل المانوكا جابر القحطاني

عسل المانوكا جابر القحطاني وفوائده موضوع مهم يحرص على متابعته العديد من محبي العسل والمهتمين بفوائده وأنواعه، والعسل بشكل عام من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، كما يساعد العسل في مد الجسم بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، وفي موقع صفحات نتعرف على فوائد عسل المانوكا وأهميته للجسم وكيفية تناوله لتحقيق أفضل فائدة منه.

ما هو عسل المانوكا

عسل المانوكا (Manuka honey) يعد من أفضل أنواع العسل وكذلك أكثرها ارتفاعًا في السعر، وهذا العسل يعتبر من أنواع العسل النادرة حيث يتم إنتاجه في عدد قليل من الدول مثل دولة نيوزلندا وأستراليا، ويتغذى النحل في هذه الدول على زهرة نادرة هي زهرة المانوكا والتي تحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة، ويحتوي العسل في تركيبته الكيميائية على العديد من المركبات التي لا توجد في أنواع العسل الأخرى مثل  الميثل غلايوكسال (Methyl glygoxal)، بالإضافة إلى احتواء العسل على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.[1]

عسل المانوكا جابر القحطاني

الدكتور جابر القحطاني يرى أن عسل المانوكا له العديد من الفوائد الصحية المهمة للجسم، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد عسل المانوكا جابر القحطاني:

  • القضاء على البكتيريا: كون عسل المانوكا من المضادات الحيوية الطبيعية، فهو يساعد في القضاء على البكتيريا والجراثيم الضارة التي تتكاثر في المعدة والمريء والجهاز الهضمي، وتسبب العديد من الالتهابات والصعوبات في عملية الهضم.
  • علاج الإسهال: من أهم العلاجات لعسل المانوكا أنه يساعد في علاج الإسهال خاصة الإسهال المائي، فيساعد العسل عند خلطه بالماء وشربه في تماسك الفضلات وتحسين عملية الهضم وتنظيم حركة المعدة وهو ما يعمل على التخفيف من حدة الإسهال.
  • فوائد العسل للبشرة: يمكن استخدام عسل المانوكا على شكل ماسكات توضع على الوجه والجلد تساعد في تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة والنمش، كما تساعد ماسكات العسل في توحيد لون البشرة وجعلها أكثر إشراقًا.
  • تهدئة القولون العصبي: من فوائد العسل أن المصابين بالتهابات القولون إذا تناولوا العسل من خلال أكله أو خلطه بالماء وشربه فإنه يقلل من نوبات الألم في القولون العصبي، ويقلل من الانتفاخ، وينشط الأمعاء الغليظة على الحركة بشكل أفضل.
  • علاج الجروح: وضع عسل المانوكا على الجروح يساعد في منع تكاثر البكتيريا وزيادة سرعة نمو الخلايا وتكوين الأنسجة الجديدة وهو ما يساهم بدوره في سرعة التئام الجروح وتطهيرها.

تحذيرات عند تناول عسل المانوكا

على الرغم من فوائد العسل الكثيرة، إلا أن هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول العسل نتعرف عليها فيما يلي:

  • لا يتم إعطاء العسل للأطفال أقل من سنة.
  • المصابون بمرض السكري ينبغي عليهم الحذر من الإسراف في تناول العسل.

وبهذا نكون قد تعرفنا على عسل المانوكا جابر القحطاني، وتعرفنا على طريقة استعمال العسل لعلاج جرثومة المعدة وأهم التحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول العسل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل عسل المانوكا يعالج القولون؟

هل عسل المانوكا يعالج القولون؟
يساعد عسل المانوكا في علاج التهابات القولون والأمعاء الغليظة، ويساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل خروج الفضلات وعلاج الانتفاخات.

ما هي افضل انواع عسل المانوكا؟

ما هي افضل انواع عسل المانوكا؟
يمكن تصنيف عسل المانوكا النيوزلندي على أنه من أفضل أنواع العسل لاحتوائه على عناصر كيميائية ومعادن مهمة قل ما تتواجد في الأنواع الأخرى من العسل.

هل عسل المانوكا يسبب غازات؟

هل عسل المانوكا يسبب غازات؟
عسل المانوكا يساعد في تحسين عملية الهضم وحركة المعدة ومن ثم التخلص من الغازات وليس زيادتها.

المراجع

[1]webmd.comManuka Honey21/12/2022