كيف اعرف اني حامل بعد حبوب كليمن

كيف اعرف اني حامل بعد حبوب كليمن، تعد حبوب كليمن من العلاجات الهرمونية التعويضية في الأساس، والتي يتم إعطاؤها للمرأة لتنظيم الهرمونات في جسمها بعد انقطاع الطمث، ولكن في كثير من الحالات تساعد تلك الحبوب في تنشيط المبايض وتنظيم الدورة الشهرية عند المرأة وهو ما يساعد بشكل كبير في حدوث الحمل بسرعة، وفي موقع صفحات نتعرف على العلامات والأعراض التي قد تشير إلى حدوث الحمل بعد تناول حبوب كليمن.

كيف اعرف اني حامل بعد حبوب كليمن

تساعد حبوب كليمن في تنشيط المبايض عند المرأة، كما تساعد في تقوية عضلات عنق الرحم وزيادة سمك جدار الرحم الداخلي، كما تساعد في تنظيم الهرمونات في جسم المرأة بشكل طبيعي، كل تلك العوامل تساعد بفاعلية في زيادة فرص الحمل ونجاح تلقيح البويضة وتعلقها بجدار الرحم، وهناك عدد من العلامات التي قد تشير إلى نجاح الحمل بعد حبوب كليمن، إلا أن تلك العلامات لا تغني عن التحاليل الطبية بسرعة للتأكد من الحمل، ومن تلك العلامات ما يلي:

تأخر موعد الدورة الشهرية

من أبرز الأعراض التي تشير إلى الحمل بعد حبوب كليمن تأخر موعد الدورة الشهرية عن موعدها، لا سيما أن حبوب كليمن تساعد في الأصل في إعادة الانتظام للدورة الشهرية؛ ومن ثم فإن التأخر في نزول الحيض يعد علامة من علامات نجاح تلقيح البويضة وتعلقها بجدار الرحم.

زيادة إفرازات المهبل

في كثير من الأحيان يكون نزول الإفرازات من المهبل أمر طبيعي تعرفه كل النساء، ولكن عندما يحدث الحمل فإن كمية الإفرازات المهبلية تزيد، وذلك بسبب هرمونات الحمل التي تنزل في دم الحامل وزيادة الهرمون الأنثوي الأستروجين في جسم المرأة، وتكون إفرازات المهبل للحامل عديمة الرائحة وشفافة أو بيضاء ولا يرافقها حكة أو شعور بالهرش.

نزيف انغراس البويضة

عند نجاح تلقيح البويضة ومن ثم انتقالها من قناة فالوب إلى داخل الرحم فإنها تتعلق بجدار الرحم وهو ما يسبب بعض الجروح في بطانة الرحم، وبسبب تلك الجروح تنزل قطرات من الدم تسمى بدم الحمل أو دم انغراس البويضة، وتختلف تلك الدماء عن دم الدورة الشهرية في أنها تكون حمراء اللون فاتحة، وليس لها رائحة كريهة، كما أن الدم النازل يكون على شكل قطرات وليس دم كثير متتابع مثل دم الحيض.[1]

ارتفاع حرارة جسم الحامل

ترتفع حرارة جسم الحامل بشكل طبيعي خلال فترة الإباضة والخصوبة ومن ثم تعود حرارة الجسم إلى معدلاتها الطبيعية بعد انتهاء فترة الخصوبة، ولكن إذا تم الحمل وحدث التلقيح فإن الارتفاع في حرارة جسم المرأة يستمر لفترة قد تصل إلى أسبوعين قبل أن تعود الحرارة إلى الانخفاض مرة أخرى.

ارتفاع حرارة جسم الحامل

ألم الثديين بعد حبوب كليمن

في كثير من الأحيان إذا كان هناك حمل تشعر المرأة بألم في الثديين وتغيرات في طبيعة لون الجلد والذي يصير أكثر قتامة، كما تزيد حساسية المرأة عند لمس الثدي، والسبب في ذلك يعود إلى هرمونات الحمل التي يتم إفرازها في دم الحامل، والتي تؤثر بدورها على خلايا وأنسجة ثدي المرأة.[2]

زيادة مرات التبول في الحمل

من العلامات المبكرة عن الحمل بعد حبوب كليمن شعور الحامل بزيادة مرات التبول عندها؛ بسبب زيادة كمية الدم في جسم الحامل في بداية الحمل، كما تنشط في جسمها الدورة الدموية بشكل كبير وهو ما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التي يقوم الجسم بطرحها واستخلاصها من الدم، فتشعر المرأة بامتلاء المثانة على فترات قصيرة.

تقلصات أسفل البطن

تشعر الحامل في بداية الحمل ونجاح تعلق البويضة في جدار الرحم ببعض التقلصات والتشنجات بسبب انقباضات عضلات الرحم التي تتهيأ لحمل الجنين، وتختلف التقلصات في بداية الحمل عن تقلصات الدورة الشهرية في أنها تكون ضعيفة، وتستمر لفترة أطول خلال مدة الحمل الأولى عكس التقلصات؛ بسبب الدورة الشهرية التي تكون عنيفة، وتقل مع مرور الوقت.[3]

الغثيان الصباحي

من العلامات التي تدل على الحمل بعد حبوب كليمن شعور المرأة بنوبات متكررة من الغثيان والميل إلى القيء، لا سيما في الصباح الباكر، أو بعد تناول الطعام، ويرجح الكثير من الأطباء أن سبب ذلك الشعور بالغثيان يرجع إلى التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، ويختلف شعور النساء بالغثيان وقوته حسب طبيعة جسم الحامل وتكيفها مع زيادة الهرمونات في جسمها.

حموضة المعدة للحامل

من العلامات التي قد تظهر مبكرًا وتشير إلى وجود الحمل بعد حبوب كليمن شعور المرأة بالحموضة والحرقان في أعلى المعدة ونهاية المريء، ويزيد شعور الحامل بالحموضة في بداية الحمل بسبب اضطراب الجهاز الهضمي وتغير الهرمونات في جسمها وهو ما يؤثر على العضلات الضامة في نهاية المعدة وتجعلها أكثر ضعفًا فترتد العصارة المعدية إلى المريء وتشعر الحامل بالحموضة.

إصابة الحامل بالإمساك

من الأعراض المبكرة للحمل التي يمكن ملاحظتها بعد تناول حبوب كليمن إصابة الحامل بنوبات متكررة من الإمساك وزيادة الغازات والاضطراب في الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية في جسم الحامل وهو ما يؤدي إلى بطء في عمل الجهاز الهضمي واضطراب في امتصاص الأمعاء للطعام، كما إن الحامل في الفترة الأولى من الحمل تفقد الكثير من شهيتها للطعام وهو ما يضاعف من مشكلات الإمساك لديها.

إصابة الحامل بالإمساك

الشعور بمذاق معدني في القم

تشعر الكثير من الحوامل بعد تلقيح البويضة ونجاح الحمل بطعم معدني في الفم؛ بسبب زيادة هرمون الأستروجين والبروجسترون في جسم الحامل والذي يسبب الطعم المعدني في فمها، وقد يرافق الطعم المعدني الإصابة بعسر الهضم عند الحامل.

احتقان الأنف عند الحامل

من الأعراض المبكرة للحمل إصابة الحامل بأعراض تشبه أعراض البرد والإنفلونزا واحتقان الأنف، وفي كثير من الأحيان قد تشعر الحامل بتضخم في الجيوب الأنفية وصعوبة في التقاط الهواء وهو ما يجعلها تعاني في أثناء النوم بالليل وتصاب بالأرق.

قوة حاسة الشم عند الحامل

بسبب هرمونات الحمل التي تزيد في دم الحامل، فإن حاسة الشم تزداد قوة لديها وهو ما يجعلها أكثر حساسية تجاه الروائح النفاذة سواء كانت روائح العطور أو الأطعمة القوية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اعرف اني حامل بعد حبوب كليمن، وتعرفنا على أهم أعراض الحمل التي تظهر مبكرًا على الحامل مثل تأخر الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة، والعديد من العلامات الأخرى التي تدل على الحمل مثل كثرة التبول والإصابة بالاضطرابات في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تنزل الدوره بعد الانتهاء من حبوب كليمن؟

متى تنزل الدوره بعد الانتهاء من حبوب كليمن؟
الدورة الشهرية تبدأ عادة في النزول على المرأة خلال يومين أو أربعة أيام من بعد الانتهاء من شريط حبوب كليمن، وقد تتأخر الدورة في بعض الأحيان عن ذلك الموعد ولكن في مرات قليلة.

كم شهر استخدم حبوب كليمن؟

كم شهر استخدم حبوب كليمن؟
يتم تناول حبوب كليمن لتنظيم الدورة الشهرية عند المرأة وزيادة الخصوبة لمدة واحد وعشرين يوم خلال الشهر بمعدل حبة واحدة في اليوم.

المراجع

[1]mayoclinic.orgPregnancy week by week10/12/2022