كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية
كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟ بعض النساء ينزل عليها الدم الذي تعتقد أنه دم الحيض وبعدها تكتشف أنها حامل منذ فترة حتى خلال الفترة التي كان ينزل عليها الدم فيها، ويعرف هذا الحمل مع نزول الدم بالحمل الغزلاني حيث إن أنثى الغزال تحيض حتى مع وجود الحمل وتعلق البويضة بالرحم، وفي موقع صفحات نتعرف على أبرز العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل مع نزول الدم، وعلامات الحمل بعد الدورة الشهرية.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

نزول الدم مع وجود الحمل قد تصاب به بعض النساء بنسبة ضئيلة لا تتعدى 3% من الحوامل، إلا انه قد يحدث وترى المرأة دم يخرج من المهبل في موعد الدورة الشهرية بينما هي حامل، وهناك علامات تشير إلى وجود الحمل مع نزول الدم يمكن التعرف عليها فيما يلي:[1]

  • نزيف الانغراس: ويحدث النزيف في بداية الحمل عندما تتعلق البويضة بجدار الرحم بعد التلقيح وهو ما يسبب جروح في البطانة الداخلية للرحم ومن ثم نزول الدم والذي يكون مختلف عن دم الدورة الشهرية في انه يكون أحمر اللون فاتح وليس له رائحة كريهة مثل دم الحيض.
  • نزول الدورة في موعدها: قد يحدث الحمل وعلى الرغم من أن الأصل يكون انقطاع دم الحيض بعد نجاح تلقيح البويضة إلى أن بعض النساء يستمر نزول دم الدورة الشهرية عليها والذي قد يستمر حتى الشهر الثالث من الحمل ومن ثم ينقطع الدم تلقائيًا، و لا يشكل الأمر خطورة ما لم ترافقه بعض العلامات قد تشير إلى إجهاض الحمل وعدم اكتماله.
  • ألم أسفل البطن: وهو علامة من العلامات المبكرة للحمل، وفيها تشعر الحامل ببعض التقلصات والتشنجات في المنطقة أسفل البطن، وهذه التشنجات تختلف عن آلام الدورة الشهرية في أنها تختفي بعد عدة أيام وتقل حدتها مع مرور الوقت والتقدم في الحمل.
  • التقلبات المزاجية: مع حدوث الحمل ونجاح تلقيح البويضة يبدأ الجسم في إفراز هرمونات الحمل مثل الأستروجين والذي تؤدي زيادته في جسم المرأة إلى الشعور بالتقلبات المزاجية والانفعالات غير المبررة للمرأة خلال فترة الحمل.

كيف اعرف اني حامل بعد نزول الدورة الشهرية

يحدث الحمل بشكل طبيعي عندما يقوم المبيض في جسم المرأة بإفراز البويضة والتي تستقر في قناة فالوب وتنظر الحيوان المنوي الذي يلقحها، وفي حالة حدوث التلقيح والذي يحدث بعد انتهاء الدورة الشهرية عند المرأة فإن هناك علامات وأعراض للحمل يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

  • الغثيان الصباحي وفيه تشعر المرأة بالغثيان عند الاستيقاظ من النوم وبعد تناول الطعام، والسبب في ذلك التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل.
  • إصابة الحامل بنوبات من الإمساك والاضطراب في الجهاز الهضمي بسبب تغير حجم الرحم ومن ثم تأثيره على عملية الهضم والأحشاء الداخلية للمرأة.
  • الشعور بألم في الثدي وتورم في الحلمة مع تغير في لون وشكل جلد الثدي ليكون أكثر قتامة، كما تشعر المرأة بتحسس عند لمس الثديين.
  • زيادة مرات التبول عند الحامل وذلك بسبب زيادة كمية الدم في جسمها ومن ثم زيادة السوائل التي يقوم الدم بطرحها والتي تتحول إلى المثانة.
  • الشعور العام بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم لفترات طويلة خلال النهار.
  • شعور المرأة في فترة الحمل الأولى بآلام في المنطقة أسفل الظهر مع الإصابة بنوبات من الصداع.
  • الإصابة باحتقان في الأنف وتورم في الجيوب الأنفية وهو ما يشكل صعوبة للمرأة في التقاط النفس والنوم بشكل طبيعي في الليل.
  • قوة حاسة الشم عند المرأة والذي يترتب عليه في كثير من الأحيان نفور من الروائح القوية ورائحة الطعام.
  • تغير في شهية المرأة وعدم رغبتها في تناول الطعام.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية، وتعرفنا على العلامات والأعراض التي تشير إلى الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية وتوقف نزول الدم، وأشرنا إلى أن نزول الدم خلال الحمل قد يكون بسبب الحمل الغزلاني وقد يكون بسبب طبيعة جسم المرأة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا اشعر بأعراض الحمل رغم نزول الدورة؟

لماذا اشعر بأعراض الحمل رغم نزول الدورة؟
الشعور بأعراض الحمل مع نزول الدم في كثير من الأحيان يكون شعور وهمي نتيجة الحالة النفسية للمرأة، وأحيانًا وفي مرات قليلة قد يحدث الحمل حتى مع نزول دم الدورة الشهرية المعتاد أو نزول الدم في الحمل الغزلاني.

كيف اعرف اني حامل عن طريق الوجه؟

كيف اعرف اني حامل عن طريق الوجه؟
معرفة الحمل عند طريق الوجه يكون من خلال ملاحظة زيادة وصول الدم إلى الوجه ومن ثم تورد الوجه بسبب نشاط الدورة الدموية في جسم الحامل وهو ما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الخلايا والأنسجة بأكثر من 40%.

المراجع

[2]mayoclinic.orgGetting pregnant05/12/2022