كيف تكتب مقالة علمية

كيف تكتب مقالة علمية بطريقة مميّزة ومستوفية للشروط والمعايير التي تجعل منها مميّزة وقادرة على أن تحمل أمانة الموضوع المَطروح، وتمضي به إلى القرّاء، حيث تُعتبر المقالات على اختلاف أنواعها وأصنافها من المسارات الأدبيّة المميّزة، لذا يهتم موقع صفحات بالتعرف على طريقة كتابة مقالة علمية مميزة وأنيقة، وعلى خطوات كتابة مقالة علميّة للطّلاب في المراحل جميعهم.

كيف تكتب مقالة علمية

إنّ المقالة العلميّة تمرّ بعدد من الخُطوات السّليمة من أجل كتابتها بالطّريقة التي تضمن للكاتب النّجاح، وللقارئ الفائدة، وخُطوات كتابة المقالة في تتمثل في الآتي:[1]

الاهتمام بالبحث

يتوجّب على الشّخص أن يقوم على إجراء جُملة بحوث علميّة في عدد من المنصّات وتسجيل تلك المعلومات على مسودّات ورقية، أو على جهاز الحاسوب الخاص به، وعدم الاعتماد على الذّاكرة، من أجل بناء الهيكل الأساسي الصّلب للمقالة والاعتماد على مصادر موثوقة.

وضع الخريطة العامة للمقالة

حيث يتوجّب على المكاتب أن يقوم على تبنّي الأفكار التي سيقوم على طرحها بعد مرحلة القراءة، والاطّلاع، ووضع الخريطة التي تشمل على جُملة الأفكار التي ستشملها المقالة، فيقوم على وضع الخريطة التي هي بمثابة البنية الأساسيّة للمقالة، والتي تُساعد على توليد الأفكار، وصياغة الرّباط والبدء بكتابة المسودّة التي تشمل على تلك الخريطة.

كتابة مقدمة المقال

يبدأ الكاتب بكتابة المقدّمة الخاصّة بالمقالة، بعد اختيار العنوان العلمي للموضوع، حيث يُمكن أن تحتوي المقدمة على سؤال للتجارب وشرح لأسباب ووصف للمنهج العلمي في البحث لجمع البيانات المطروحة، بحيث تقوم المقدّمة على جذب انتباه القارئ أو المُستمع بطريقة أنيقة، تُحرّض فيه على التركيز بعد تبيان الكاتب لأهميّة تلك المعلومات المطروحة.

التركيز على المعلومات والمنهاج العلمي

وهي الخطوة في المقالة التي يقوم الكاتب من خلالها بتسليط الضّوء على المنهج العلمي في البحث، وعلى الطّريقة التي تمّ الاستناد عليها في الوصول إلى تلك المعلومات المطروحة، حتى تصل فكرة البحث التي تمّ جمع المعلومات خلالها إلى القارئ، كذلك مع التوثيق المُناسب للمراجع التي تمّ الاستناد عليها في بناء المقالة.

التعريف بأهمية النتائج المطروحة

حيث يقوم الكاتب بالتركيز على النتائج المطروحة في المقالة، وأهمية تلك النتائج على كافّة الأصعدة، فيبدأ الفقرات بجمل افتتاحية عن كلّ فقرة، لتقديمها للقارئ أو المُستمع على هيئة أشكال أو جداول، بحيث تكون تلك المعلومات ذات أهميّة وصلة مُباشرة بالموضوع المطروح، وبعيدة البعد كله عن الحشو والتزيين.

استخدام أسلوب المناقشة والتوثيق

وهو أحد الأساليب العلمية المميّزة التي تزيد من قوّة المقالة، وتدفعها إلى الأمام، فيقوم أسلوب المناقشة على إعادة صياغة النتائج وشرح الاستنتاجات والتفسيرات التي تمّ سردها في المقالة، كذلك من المُهم أن تكون تلك الاستنتاجات موثّقة على نحو رسمي وموضوعي، فلا تُكتب على نحو مباشر في النّص، وإنّما يجري الإشارة إليها في السّياق، وتُوضع في خاتمة المقالة، لتمنحها القوّة والثقة.

تحرير المقالة وتدقيقه بشكل نهائي

هي المرحلة الأخيرة في صياغة وإعداد المقالة، حيث يتوجّب تحرير المقال وإعادتها منذ البداية، لتجتنّب الوقوع في أيّة أخطاء من شأنها أن تكون مصدر ضعف للمقالة، فيتم تدقيق المقالة لحذف الكلمات التي تعمل على التشويش، والحرص على استخدام صيغة المتكلّم والحديث بإيجاز واستخدام الأفعال بدل الأسماء، واستخدام علامات الترقيم وغيرها من الأمور النحويّة والإملائيّة، التي تمنح المقالة قوّتها.

من خلال مقال كيف تكتب مقالة علمية تم التعرف على الطريقة الصحيحة في كتابة مقال علمي، وعلى خُطوات كتابة مقالة علمية ناجحة، وأفضل نصائح من أجل كتابة المقالة العلميّة بشكل صحيح وواضح ومفيد.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف تكتب مقال باللغة العربية؟

كيف تكتب مقال باللغة العربية؟
يتم كتابة المقال العلميّة بعد إجراء بحث عن الموضوع، وصياغة أفكار المقالة، لتوصيل الهدف منها، وتحريرها وتوثيق مصادرها.

المراجع