هل السعوده حرام أم حلال

هل السعوده حرام أم حلال؟ السعودة من المصطلحات التي يتم تداولها داخل المملكة العربية السعودية، حيث يُشير المصطلح إلى محاولة السلطات السعودية إحلال المواطنين بدلاً من العمال الوافدين في بعض الأعمال، ويهتم موقع صفحات بذكر أهم المعلومات حول السعودة، وما هو حكمها الشرعي سواءً حلال أم حرام؟.

ما هي السعودة

السعودة من المصطلحات التي تُستخدم للدلالة على التوطين، أو استبدال العمالة السعوديّة بدلاً من العمالة الوافدة، لا سيما في القطاعات الخاصة، حيث تحاول هذه القطاعات جذب العمالة من الخارج، ولا يحبذون توظيف العمالة السعودية، الأمر الذي أدى إلى انتشار البطالة بين الشباب السعودي، لذا أصدرت السعودية قرار السعودة، والذي يتضمن توظيف أحد الشباب السعوديين مقابل 3 من العمالة الأجنبية، وقد بدأ استخدام نظام السعودة في العام 1975م.[1]

هل السعوده حرام أم حلال

السعودة بحد ذاتها ليست حرامًا إذا استوفت الشروط الشرعية، لأن السعودة إنما يُقصد بها إلزام الشركات والمؤسسات الخاصة بتوظيف الشباب السعودي كل بحسب خبرته وشهادته، للتخفيف من حدّة البطالة في صفوفهم، ولكن إذا كانت بعض الشركات التي تطبق نظام السعودة تقوم بتوظيف بعض الشباب بشكل وهمي، وليس بشكل حقيقي، فيبقى العامل في منزله، وتصرف له الشركة راتبًا وهو لا يمارس العمل فعليًا فهي غير جائزة في هذه الحالة، فلا يجوز لأي شخص أن يأخذ راتبًا دون الحضور إلى العمل وممارسته بشكل فعلي، فهذا نوع من التلاعب والخداع.[2]

هكذا؛ يكون قد انتهى المقال بعد أن تم ذكر حكم هل السعوده حرام أم حلال؟ وتم إيضاح معنى السعودة، ومتى ظهر هذا المصطلح، وماذا يُقصد به.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

حكم السعودة هيئة كبار العلماء؟

حكم السعودة هيئة كبار العلماء؟
اختلف العلماء في الحكم الشرعي لها، فمنهم من أجازها.

حكم السعودة ابن باز؟

حكم السعودة ابن باز؟
لم يذكر ابن باز في فتاويه حكم السعودة، ولكنه أكد في فتاويه أنه لا يجوز للموظف في القطاع العام أو الخاص أخذ راتب بدون العمل.

المراجع