كيف تختار شركة تداول؟ وما المعايير التي يجب توفّرها في أفضل منصة تداول؟

 

هناك عدد من الخطوات التي يجب على المستثمر اتباعها لاختيار أفضل منصة تداول. منصة التداول التي يقع اختيار الشخص عليها يجب أن تستوفي مجموعة من المعايير كي يتم الاعتماد عليها في إجراء التداولات، وعند أخذ القرار بفتح حساب استثمار لدى أي شركة تداول فإنه يجب التأكد من أنها تستوفي هذه الشروط وخاصة الشروط المتعلقة بالأمان والالتزام بالقوانين حتى لا تعرض استثماراتك لمخاطر الاحتيال والتلاعب بوضعها تحت تصرف أيدي غير موثوقة. خلال السطور التالية سنتعرف على أهم الخطوات التي تضمن لنا اختيار أفضل منصة تداول.

حدّد مستواك لتختار منصة التداول المناسبة

عملية تحديد المستوى هي ببساطة أن تقوم بتقييم معلوماتك عن مجال الاستثمار وتقييم خبراتك في فهم تحركات الأسواق والعوامل المؤثرة عليها ومدى مقدرتك على استخدام أدوات التحليل الفني لتوقع الأسعار. كل هذه العوامل تعتبر خطوة أساسية تستطيع من خلالها أن تحدّد ما هي منصة التداول الأنسب لك.

إذا كنت في مرحلة مبتدئة من السلّم التعليمي لمجال الاستثمار، فيكون من الأنسب لك أن تقوم باختيار منصة تداول توفر خدمات مساعدة لعملائها لاختيار الفرص الجيدة في الشراء والبيع مثل خدمات “برو” وغيرها. أما إذا كنت في مستوى متقدم وتمتلك خبرة كافية في الاستثمار فليس من الضروري التركيز على تلك الخدمة مع العلم أنه من الأفضل أن تختار منصة تداول تقدم خدمات داعمة لعلك تحتاج إليها رغم خبرتك.

حدّد هدفك الاستثماري كي تحدّد أفضل منصة تداول بالنسبة لك

تحديد الهدف الاستثماري من العوامل التي تساعد المستثمر على اختيار أفضل منصة تداول يمكنه التداول من خلالها، فالأهداف الاستثمارية كثيرة ومتعدّدة؛ هناك من يريد أن يستثمر ليصنع مصدر دخل هامشي مستمر، وهناك من يريد أن يعتمد بشكل كامل على عائدات استثماره، وهناك من يخطط لأن يستثمر كي يكوّن ثروة يمكن الاستفادة منها عند التقاعد.

بالتالي فإن تحديد الهدف الاستثماري سينعكس على اختيارك لمنصة التداول الأفضل، إذ أن هناك منصات تكون عملية السحب والإيداع فيها أسهل من غيرها، كما أن هناك منصات تتيح خيار الشراء والاحتفاظ بالأصل وهناك منصات توفر العقود مقابل الفروقات فقط، وهكذا.

هل شركة التداول تتمتع بشروط الأمان؟

بشكل مبدئي فإنه يمكن استنباط درجة أمان عملية الاستثمار مع شركة تداول ما من خلال معرفة الدول التي تباشر فيها هذه الشركة عملها، فعندما نجد أن الشركة تباشر نشاطها في دول تتمتع بقيود قانونية صارمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو في دول الاتحاد الأوروبي أو دول الخليج العربي، فإن ذلك يعتبر مؤشرًا على أمان عملية التداول مع هذه الشركة.

وهناك أيضًا بعض المؤشرات الأخرى الهامة الدالًة على أمان التداول مع شركة ما وهي أن تكون الشركة خاضعة لتنظيم إحدى سلطات الخدمات المالية المنتشرة في المراكز المالية حول العالم. كما أن الآلية التي تستخدمها الشركة لحماية أموال عملائها والتعاون مع هيئات تنظيمية مستقلة لهذا الغرض يعتبر من مؤشرات أمان التعامل مع هذه الشركة.

تابع رأي عملاء منصة التداول قبل أن تفتح محفظتك الاستثمارية

تقول الحكمة أنه على الفرد أن يبدأ من حيث انتهى الآخرون وليس من حيث بدأوا، وعملًا بهذه النصيحة فإنه على المستثمر أن يبحث عن رأي عملاء منصة التداول التي قرّر أن يتعامل معها قبل أن يبدأ في إيداع نقوده فيها بحيث يتأكد من درجة أمان الاستثمار فيها وكفائة خدماتها ومدى استجابة خدمة العملاء لرغبات العملاء والسرعة في حل المشكلات التي تواجههم.

ويفيد الاطلاع على آراء عملاء الشركة كذلك في معرفة بعض المشكلات التي تعرّضوا لها أثناء التعامل مع المنصة في التداول أو المشكلات التي قد تواجه عمليات السحب والإيداع بحيث تستيطع تجنب الوقوع في هذه المشكلات مما يوفر من الوقت. كما أنه من المهم أن تتواصل مع خدمة عملاء منصة التداول من خلال البريد الإلكتروني لمعرفة ما هي المصروفات التي يتطلبها فتح حساب استثماري والعمولات التي يتم تحصيلها والحد الأدنى لرصيد الحساب وغير ذلك من التفاصيل الهامة التي يفضّل معرفتها من الشركة بشكل مباشر قبل فتح المحفظة.

قم بتجريب منصة التداول

على الرغم من أن العديد من منصات التداول تقوم بعمل فديوهات توضيحية لما تحتويه المنصة من أدوات و خيارات تساعد في عملية التداول وأدوات التحليل الفني وخيارات تطبيق استراتيجيات المتاجرة من جني أرباح ووقف خسائر وغيرها، إلا أنه من الأفضل أن يحاول المستثمر أن يقوم هو بنفسه بتجريب التعامل مع منصة التداول قبل البدء في فتح محفظة استثمار.

يعتبر مؤشر ثقة لدى منصة التداول أن تتيح للعميل القيام بفتح حساب تجريبي مجاني لفترة محدودة بحيث يستطيع أن يتفاعل مع المنصة بشكل مباشر فتكون عملية التداول أسهل عند فتح محفظة استثمار حقيقية.

التعليقات

  1. للاسف كثرت المنصات التي تسرق الناس ولا يعرف مين النصاب ومين الصادق، وكثيرا من الشعب المصري يود دخول مجال الاستثمار ولكن بسبب السياسات العنصرية بعدم ادراج اللغة العربية كاللغة معترف بها في جميع المنصات، نادرا عندما تجد منصه متاحه باللغة العربية، وهناك منصات تجبرك انها تثتثمر عنك، وكيف اضع اموالي بين ايدي اشخاص لا اعرفهم وليس لي سابق معرفه بي ووارد جدا انهم يسرقون العملاء، بطرق وحيل مبتكره لا احد يعرفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.