طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات للشركات

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 29 يناير 2021 , 20:14 آخر تحديث : يناير 2021 , 13:18

طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات هي أحد الوسائل التي تتيح للفرد إمكانية تنظيم نفقاته ومصروفات، وفي السطور المقبلة سيعرض لكم موقع صفحات طريقة عمل الجدول على النحو الصحيح، ومن ثم فيمكن للأفراد والمؤسسات إجراء تحليل للنفقات والعمل على تحسين المستوى المادي والاقتصادي.

طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات للشركات

قبل أن نتعرف معًا على أفضل طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات، فإنه ينبغي أن نتعرف على مفهوم الإيرادات والمصروفات أولًا، ويتمثل تعريف الإيرادات في كونها نسبة الزيادة في حقوق الملكية الناتجة عن إجراء عملية البيع أو الحصول على خدمة بهدف توفير الدخل.

فيما يتعلق بالشركات فإن الدخل أو الإيرادات الخاصة بها تتمثل في العائد الخاص بها نظير الأنشطة التجارية التي تقدمها إلى جمهور المستهلكين، وعادةً ما يرمز إلى الإيرادات في الشركات بلفظ “المبيعات”، ومن ثم فيمكننا القول بأن حساب الإيرادات والمصروفات الخاصة بالشركة لا يتعارض مع النتائج المالية التي تحصل عليها الشركة في مقابل الأنشطة التجارية التي تمارسها.

أما فيما يخص المصروفات فإنها تتمثل في انخفاض قيمة الأصل من الربح، ويمكن أن يتم الاعتماد على المصروفات في توليد الإيرادات، وتتمثل المصروفات في نسبة الاستهلاك الخاص بكل فرد على حِدة أو استهلاك كل شركة، وفيما يخص الشركات فإن المصروفات تتمثل في الراتب الشهري الذي توفره الشركة إلى الموظفين التابعين إليها.

وفقًا إلى ما سبق ذكره، فإن المصروفات في الشركة تعادل نسبة التكلفة التي تتكبدها الشركة نظير عملية الإنتاج أو ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة، أما عن طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات للتعرف على النفقات فإنها تتمثل في حساب قيمة الإيرادات والمصروفات، وإليكم تلك الطريقة وخطوات إجراءها في السطور المقبلة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح

خطوات عمل جدول إيرادات ومصروفات

كما أشرنا فيما سبق إلى أن أفضل طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات تتمثل في التعرف على مفهوم الإيرادات والمصروفات، ومن ثم حساب كلًا منهما على حِدة؛ وذلك للتعرف على قيمة النفقات والعمل على تحسين المستوى الاقتصادية، أما الآن فسنعرض لكم الخطوات اللازمة لعمل الجدول وذلك في السطور التالية.

  1. قُم بالتعرف على الإيرادات القادمة إلى مؤسستك نظير الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.
  2. قُم بعمل حصر للمصروفات التي تنفقها شركتك، في مقابل تقديم تلك الخدمات وممارسة الأنشطة التجارية المختلفة.
  3. قُم بعمل جدول مكون من 6 خانات رأسية، والتي تتضمن مجموعة المبالغ المدخلة وتاريخ آخر دخل، بالإضافة إلى خانة للدخل الوارد وإجمالي المبالغ الصافي والمبلغ المصروف، وخانة لتاريخ المصرفية، وأخيرًا خانة تتضمن نوع المصروف الصادر.
  4. قُم بإضافة خانات أفقية لكتابة عدد الأيام بداخلها والأرقام والتي تمثل نسبة المصروفات والإيرادات.
  5. قُم بحساب قيمة المصروفات والإيرادات.

شكل جدول المصروفات والإيرادات

بعد أن عرضنا لكم شرح مختصر لمفهوم الإيرادات والمصروفات، وتعرفنا معًا على خطوات طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات سنعرض لكم الآن جدول جاهز للطباعة وذلك بالاستناد إلى الخطوات السابق الإشارة إليها.

إجمالي المبالغ المدخلة للشركة تاريخ آخر دخل للشركة (الإيرادات) الدخل الوارد

(الإيرادات)

مجموع المبلغ الصافي ومجموع المصروفات تاريخ الصرف نوع المصروفات
اليوم الأول
اليوم الثاني
اليوم الثالث
اليوم الرابع
اليوم الخامس
اليوم السادس
اليوم السابع  

 

معلومات عن الإيرادات في المؤسسات

الإيرادات هي أحد العناصر الأساسية التي ينبغي توافرها في جدول حساب الإيرادات والمصروفات، والجدير بالذكر أن تلك الإيرادات تشمل إجمالي المبالغ المدخلة إلى حساب الشركة على مدار اليوم مع مراعاة ضرورة تحديد الوقت والتاريخ بشكل دقيق، كما تشمل الإيرادات بعض العناصر الأخرى والتي تتمثل في تاريخ أحدث دخل كانت الشركة قد حصلت عليه في وقتٍ سابق، وتاريخ استلام هذا الدخل.

كما تتضمن الإيرادات ضرورة تسجيل نوع الدخل الذي حصلت عليه الشركة، ومن ثم فإنها تتيح إلى مالكها من الرؤساء إمكانية عمل ترتيب وجداول محددة لكافة المدخلات.

معلومات عن المصروفات في الشركات

كنا قد أشرنا فيما سبق إلى أن مفهوم المصروفات يعني بالتكلفة التي تتكبدها الشركات في مقابل تقديم منتجاتها في الأسواق، كما أنها تلك التكلفة التي تتحملها الشركات نظير ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة، ومن ثم فإن مفهوم المصروفات يتضمن إجمالي المبالغ المالية التي تم انفاقها من قِبل المؤسسة على مدار اليوم الواحد.

كما يشمل مفهوم المصروفات بعض العناصر الأخرى، والتي تتمثل في إجمالي المبلغ الصافي الناتج عن طرح قيمة المصروفات من قيمة الإيرادات، بالإضافة إلى تاريخ صرف تلك النفقات، والمدة الأقدم لأحدث مصروف أو نفقات قامت بها الشركة.

إلى جانب ذلك فإن مفهوم المصروفات يتضمن تسجيل نوع المصروفات والإيرادات الخاصة بالشركة، وذلك في جدول حساب المصروفات والإيرادات كما هو موضح أعلاه.

فوائد جدول الإيرادات والمصروفات

بالطبع يوفر هذا الجدول العديد من المزايا سواءً فيما يتعلق بعمل الشركات والمؤسسات أو حتى في الحياة اليومية للأفراد، ومن تلك المزايا والفوائد ما سنعرضه لكم في السطور المقبلة.

  • الاعتماد على جدول حساب المصروفات والإيرادات سواءً للشركات أو للأفراد يتيح إمكانية التعرف على النفقات بشكل محدد.
  • حساب المصروفات والإيرادات يترتب عليه العمل على وضع خطة منظمة لتحسين المستوى الاقتصادي.
  • يمكن إتمام هذا الجدول بالاعتماد على برنامج Excel أو باستخدام الجداول التي يتيحها لك برنامج word.

كنا قد عرضنا لكم طريقة عمل جدول إيرادات ومصروفات، وذلك بهدف مساعدة الأفراد والمؤسسات على تنظيم النفقات المالية ومن ثم العمل على تحسين المستوى الاقتصادي والمادي، وذلك باعتباره هذه الطريقة هي بمثابة تحليل دقيق على المصروفات والنفقات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *