تعلّم كيف تبدأ التداول في الفوركس

يعتبر التداول في سوق الفوركس من أحد المجالات القليلة التي تتيح للجميع فرصة المحاولة لإيجاد أنفسهم في ظل عدم وجود رؤساء عمل أو سقف للأرباح. لكن أن تصبح متداولًا ليست بمهمّة سهلة، فالمتداولون الجدد يواجهون عددًا من الصعوبات، حيث لا يكون لدى العديد منهم الفهم الكافي حول كيفية البدء في تداول الفوركس، مثل الطريقة الصحيحة لاختيار منصة التداول المناسبة لهم. لذلك، سنقدم لك في هذا المقال لمحة حول الخطوات الصحيحة للبدء في سوق تداول الفوركس لتبدأ في تحقيق الدخل من خلاله.

ما هو الفوركس؟

الفوركس ببساطة هو السوق العالمي لتداول العملات، حيث يكون المصدر الرئيسي لأرباح المتداولين هو فرق سعر الصرف بين سعر شراء وبيع إحدى العملات مقابل الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك شراء عملة الدولار ثم بيعها مرة أخرى بعملة اليورو. ولكن قبل أن تبدأ في وضع التوقعات للأرباح في صفقة معينة وجني الأموال منها، يجب أن تمر بالخطوات التالية:

اختيار وسيط الفوركس أو شركة التداول

يعد اختيار شركة تداول موثوقة تتمتع بالشفافية من أهم الأمور في الفوركس، حتى تضمن حماية أموالك من تلاعب واحتيال الشركات المزيفة من خلال استخدامها أسعارًا غير سوقية أو التحجّج بتعطّل الخادم أو التلاعب في الفروق السعرية وإعادة التسعير. لذلك، يجب أن تتمتّع شركة التداول التي ستختارها بسمعة طيبة وتكون مرخصة بشكل قانوني وخاضعة للرقابة. وتعتبر شركة أكسيا من إحدى شركات تداول الفوركس الموثوقة.

فتح حساب تداول

الخطوة الثانية هي أن تقوم بفتح حساب تداول عبر الانترنت من خلال شركات الوساطة التي تسمح للمتداولين بالاستثمار. تقدّم معظم هذه الشركات خدمات تداول عقود الفروقات، وليس تداولًا مباشرًا في البورصات العالمية، حيث يقوم المتداول في هذه الحالة بفتح وإغلاق صفقات التداول عبر منصة التداول التي توفّرها الشركة وتقوم المنصة بعكس أسعار البورصات بشكل حقيقي للمستثمرين.

أنواع حسابات التداول:

  • حساب تداول تجريبي: وهو حساب تداول تقدّمه لك شركة التداول ويكون خالي من أي مخاطر، ويمكنك الاستفادة من خلاله في تعلّم التداول قبل أن تبدأ بشكل حقيقي.
  • حساب تداول حقيقي: وهو حساب تداول فعلي وليس افتراضي، ستتمكن من خلاله من التعامل مع أسهم حقيقية، وبالتالي ستكون أمام احتمالية إما الربح أو الخسارة.

تحميل منصّة التداول

تحتاج إلى استخدام برنامج مصمّم بشكل خاص لتتمكّن من البدء في التداول، حيث تعتمد على أدوات تحليل الأسعار والقدرات التي ستمتلكها على منصة التداول التي تقوم باختيارها. يختار معظم المتداولون منصة ميتاتريدر 4 (MT4) التي تتمتع بواجهة سهلة الاستخدام وتتميز بالسرعة في إجراء المعاملات، أو منصة ميتاتريدر 5 (MT5) التي تتميز بالتكنولوجيا المتطورة وتقدّم حلول أكثر سهولة في التداول.

مهارات تداول الفوركس

اكتساب مهارات التداول من خلال ممارستها على حساب تجريبي

يمكنك البدء بالتداول بأموال افتراضية على الحساب التجريبي من أجل اكتساب مهارات التداول، لكن بما أنك لا تخاطر بخسارة رأس مال حقيقي في الحساب التجريبي، فيمكن بالتالي ان ستتصرف بتهور أكبر مما ستكون عليه عند التداول في السوق الحقيقي.

الانتقال بالتدريج إلى التداول الحقيقي

ستساعدك الخبرات المبدئية التي اكتسبتها في الحساب التجريبي على المضي قدمًا في استخدام حساب تداول حقيقي، لذا فمن المهم أن تدرك أنه في حالة التداول بأموال الحقيقية، يجب عليك أن تأخذ الخسائر دائمًا على محمل الجد وأن تدرّب نفسك على التوقف في الوقت المحدّد وأن تعمل على تصحيح أخطائك.

سيكفيك رأس المال بمبلغ صغير للبدء بجني أموال ليست بالقليلة من خلال تداول الفوركس، وهذا حقيقي بالفعل، ولكنه محفوف بالمخاطرـ وقد يتسبب في الكثير من الأحيان إلى خسارتك كل أموالك. عليك أن تتخلى عن أي أفكار متهوّرة وأن تضع لنفسك أهدافًا واقعية، فأنت تملك الفرصة للنجاح، ولكن يلزمك المعرفة والخبرة قبل أن تبدأ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.