قصة رشاش العتيبي الحقيقية كاملة

كتابة : شروق بتاريخ : 3 أغسطس 2021 , 23:48

قصة رشاش العتيبي الحقيقية كاملة قصة تشهد العديد من الأحداث وذلك كان بسبب ما فعله رشاش العتيبي وعصابته من تهديد لأمن المواطنين في السعودية في القرن الماضي، وكثرة الحوادث التي حدثت في ذلك الوقت من شخص كان في يوم من الأيام هو من يحمي الوطن، وفيما يلي عبر موقع صفحات سوف نلقي الضوء على معلومات تفصيلية عن قصة رشاش العتيبي.

قصة رشاش العتيبي الحقيقية كاملة

كانت حياة رشاش العتيبي بسيطة ولم يكن يتوقع أي تغيرات في حياته ومن تلك الأحداث البسيطة:

  • هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي ولد في20 سبتمبر 1960 في حلبان، بالقويعية، وكان أبوه رجل أمن من قبيلة شيبان من عتيبة وعندما مات أبوه ترك رشاش وإخوانه صغارًا مع أمهم ولم يترك لهم أي شيء فعانى رشاش وأخوته من الفقر والجوع الى أن اشتد عوده.
  • التحق رشاش بالحرس الوطني وكانت حياة رشاش مستقرة جدًا، وكان ناجحًا في عمله بصورة كبيرة، وترقى بسرعة لكفاءته، وكان كل زملاؤه يحبونه كثيرًا وعندما تشاجر رشاش مع رئيسه فبدأ رشاش بالبحث حول رؤساءه لمعرفة ما يحدث ويدور من حوله وقد نجح في ذلك الأمر.
  • لاحظ انتشار تجارة الحبوب المخدرة بإشراف من ضباط الحرس الوطني، فقام بمعرفة كل الطرق التي تؤدى إلى ذلك، وكيف يساعد رجال الأمن تجار المخدرات؛ إلى أن بدأ في تعاطي وتجارة المخدرات، وعند اكتشاف أمره، طردوه من الحرس الوطني وبعدها حكم عليه.

شاهد أيضًا: من هو مخرج مسلسل رشاش العتيبي

كم عمر رشاش العتيبي

بدأ رشاش العتيبي حياة الإجرام والسرقة بداية من عمر الـ 25 عامًا وبعد ذلك نجح في تكوين عصابة تخصصت في السرق والسطو على المواطنين في المملكة العربية السعودية، وعندما أُعدم رشاش العتيبي كان يبلغ من العمر 29 عامًا.

عصابة رشاش العتيبي

بعدما خسر رشاش عمله بدأ في السرقة ونهب الأموال من الناس خوفًا من يعيش في الفقر مرة أخرى، فكون عصابة من 5 أفراد أساسية من ضمنهم أخيه وأبناء عمومته وهم:

  • مهل.
  • قحص.
  • سلطان.
  • مصلح.
  • قعيد النفيعى.

فكانوا يقطعون طرق المسافرين على طريق الحجاز عند المنطقة الصحراوية جنوب غرب نجد في منطقة وادي الدواسر السليل، ويسرقون أمتعتهم، كما يقال إنهم كانوا يهجمون على الأوتوبيسات أيضًا وكانوا يسرقون نوع من السيارات كان يفضله رشاش، أما الباقي يسرق أمتعتهم فقط، إلى أن أصبح الطريق مهجوًرا يهابه الناس، وأصبحوا يمرون على ذلك الطريق للضرورة القصوى، ولم يستطع رجال الأمن القبض على أي فرد من أفراد العصابة فقد كان رشاش في يوم من الأيام رجل أمن، فكان يعرف كيف يفكرون فعرف كيف يتفادى شكوكهم لوقت طويل.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي

مطاردة الشرطة لعصابة رشاش العتيبي

ولكن رجال الشرطة لم يتركوا أي طريقة إلا وفعلوها لكي يتم القبض على العصابة، فكانوا يطاردونهم ولكنهم يعرفون كل الخبايا في تلك المناطق، ولكن الشرطة ظلت تبحث وتطاردهم بالسيارات والهليكوبتر، وتم العثور على أحد أفراد العصابة والقبض عليه وكان أحد أصدقاء رشاش وهو “قعيد النفيعي”

وعندما علم رشاش وباقي أفراد العصابة أن وضعهم أصبح حرجًا وسوف يتم القبض عليهم في أي لحظة، لذلك هربوا وتفرقوا، ولكن كان الأوان قد فات فقد عرفت الشرطة أوصافهم وعممتها في المنطقة، ولكنهم استمروا في الهروب من الشرطة وكانوا على وشك القوع في يد الشرطة.

ذهب رشاش إلى قبيلة يمنية ليحتمي بينهم وبدأ يشتري ولاء القبيلة بالمال لكي يحتمي بينهم هو وأفراد العصابة ولكن المخابرات السعودية علمت بالأمر وبدأت تتفاوض مع تلك القبائل بالتعهد بالدفع ضعف المبلغ الذي سيأخذونه من رشاش وبالفعل تم عقد اتفاقية بين القبيلة والمخابرات وتم القبض على رشاش.

هرب باقي أفراد العصابة فتم القبض على الأخوين سلطان ومهل في مدينة ساجر في مغسلة قد مروا عليها لغسل ملابسهم فتعرف العمال على وجوههم وأخبروا الشرطة وفي اليوم التالي تخفى رجال الشرطة في زي العمال وحضروا كل شيء للإيقاع بالأخوين

عندما أتى الأخوين في اليوم التالي لاستلام ملابسهم فنزل مهل من السيارة وانتظره سلطان، وكان مع سلطان رشاش فحدثت ضجة للقبض على مهل فصدم سلطان لما يحدث وتبادلوا طلقات النار، ولكن توقف سلطان عن إطلاق النار حتى لا يتسبب الأذى لأخيه فتم القبض عليه.

أما عن قحص الشيباني لجأ إلى الصحراء، بعد مطاردة الشرطة له فكان يطلع إلى أماكن عالية، ويطلق النار بسلاح الكلاشينكوف الذي كان بحوزته فحدد الشرطة مكانه ولم يكن معه في أخر الأمر إلا طلقة واحدة فعندما اشتد الخناق قتل نفسه بها.

أما عن مصلح فكانت طريقة هروبه أغرب بكثير عن بقيتهم فقرر الانتقام من أكبر السلطات وهو الملك فهد، فدخل مصلح الديوان الملكي من باب الخروج لأنه لا يحتوي على حراسة لأنه يعد للخروج فقط، ودخل بحوزته رشاش فأعترضه رجل من رجال الأمن وتم القبض عليه.

نهاية عصابة الرشاش

في عام 1989بعد تسليم العصابة إلى القضاء، تم الحكم عليهم بالإعدام شنقًا لما تسببوا له من أذى ورهبة للمواطنين وتم إعدامهم، وصلبهم حوالي ثلاثة أيام أو أكثر في مدينة الرياض لكي يكونوا عبرة لمن يحاول أن يهدد أمن المواطنين، أو المحاولة في تكرار الموقف مرة أخرى.

 أشهر قصائد عصابة رشاش

كان رشاش وأخيه متعلمين، وكانوا يحبون الشعر كثيرًا ولولا شدة خوفهم من الفقر الذي تركهم فيه والدهم بعد وفاته وما لقوه في حياتهم ليعيشوا ما كانوا ليلجؤوا لذلك الطريق.

ومن قصائد رشاش:

راكب الي وأن سرا بالليل ضلي                يبعد المنحاش ويخيط فتوقه

فوقه اللي لايصوم ولا يصلي          جمس شكمانين والكافر يسوقه

انحر عتيبة ربوعي ما تذلي            والبلا بالمعترض لاطب سوقه

لا سقا الله عبلة في نجد هلي            محزمي برنون والرشاش فوقه

فيرد عليه قحص:

راكب اللي يوم سواقه يتله              يختشي لا يضربن التايراتي

وارد أمريكاء جديد في مضله         جمس شكمانيين مازون المراتي

والخطر يعطيه ما يبغا المذلة           ما مشي بالخوف مع طول الحياتي

شاهد أيضًا: قصة مصلح الشيباني أخو رشاش

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا في النهاية على قصة رشاش العتيبي الحقيقية كاملة، كما تطرقنا إلى ذكر نهاية قصة رشاش العتيبي وكيف تم القبض عليه هو وأفراد العصابة بالتفصيل.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *