من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 2 مايو 2021 , 12:58

من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي؟ وما السبب الذي قاده للقيام بذلك الأمر؟ حيث إن كتاب كليلة ودمنة من الكتب القيمة التي ستحتاج إلى التعرف على القصص الخاصة بها سواء كنت صغيرًا أم كبيرًا، وذلك نظرًا لما تحمله من دروس ومواعظ؛ لذا سيصحبكم موقع صفحات عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجابة سؤال ” من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي؟”، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي

يتساءل الكثير من الناس حول من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي، في الواقع هو أحد الفلاسفة الهنود، كما أشارت عدد من التقارير إلى أنه قد قام بتأليف ذلك الكتاب خلال القرن الرابع الميلادي، قبل أن يتم إعادتها كتابتها مرة أخرى في القرن الـ 8، وتحديدًا خلال العام 1221 ميلاديًا.

من ثم تم نشرها مرة أخرى مع حلول العام الميلادي 1968، ولكن الكتاب الأصلي ينسب إلى الفيلسوف “بيديا”، وهو واحد من ضمن أشهر الكتاب وأكثرهم بلاغة وفصاحة، ويذكر أنه قد تم إطلاق اسم الأبواب الخمسة على الكتاب، كما انه قد تم ترجمته إلى عدد من اللغات الأخرى، مثل السريانية، الماليزية، العبرية، الإثيوبية، اليونانية، والمنغولية، بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى، وفيما يلي سنوضح لكم السبب وراء تأليف “بيديا” لذلك الكتاب.

شاهد أيضًا: من هو مخترع هاتف الأيفون ومعلومات عن الشركة وإصداراتها

سبب تأليف كتاب كليلة ودمنة

يرجع السبب في تأليف كتاب كليلة ودمنة إلى ظلم حاكم الهند لشعبه في ذلك الوقت الملك دبشليم؛ لذا قرر “بيديا” أن يوقفه عند حده، ويهديه إلى طريق العدل، وأن يتوقف عن ظلمه لرعيته.

ليقوم بالذهاب إلى ذلك الحاكم ويروي له بعضًا من القصص التي تتحدث عن الإنصاف والعدل حتى يتعظ ويهتدي، ولكن على عكس المتوقع تمامًا فقد قام بوضعه في السجن، ولم يقوم الفيلسوف بإجراء أي تصرف أحمق وحافظ على هدوئه واتزانه وتصرف بحكمة، الأمر الذي جعل ذلك “دبشليم” يتعجب من حكمته وفطنته؛ ليأمر بعد ذلك بإخراجه من السجن.

تغير “دبشليم” تمامًا بعد تلك الواقعة؛ حيث قام برد المظالم إلى أهلها، كما أصبح يساعد رعيته في حل المشاكل الخاصة بهم؛ ليساهم بذلك الفيلسوف في تغيير مصير شعب بأكمله، ويتفرغ بعدها إلى كتابة عدد من الكتب الأخرى التي تختص بقواعد الحكم والسياسة، أما بالنسبة لـ “دبشليم” فقد نفرغ بدوره هو الآخر إلى الاهتمام بعدد من الأمور الثقافية والفلسفية.

ساعده على ذلك الاستعانة بـ “بيديا”؛ حيث طلب منه أن يرشح له أحد الكتب البليغة التي تجعل القارئ يسبح بفكره في بحر العلم ويأخذ منه الكثير، وحرص على أن يكون مضمون ذلك الكتاب يتحدث عن السياسة العامة وكيفية تأديبها، بالإضافة إلى ذلك فقد اشترط أن يشتمل محتواه على طبيعة العلاقة بين الحاكم ورعيته، وما الأخلاق الواجب توافرها بلك الحاكم، حتى لا يكون بذلك يظلم أحد رعاياه، وأمر “دبشليم” بأن يتم حفظ ذلك الكتاب عقب وفاته حتى يكون بمثابة مرجعًا لكل حاكم يأتي من بعده.

من هو مترجم كتاب كليلة ودمنة

تعرفنا فيما سبق على إجابة سؤال من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي، والآن فقد حان الوقت للتعرف على من قام بترجمة ذلك الكتاب إلى اللغة العربية، هو أحد المجوسيين الذين نشأوا وترعرعوا في بلاد فارس، كما عرف عنه براعته في التحدث في اللغة الفارسية القديمة، والتي يطلق عليها اللغة الفهلوية، إلى جانب ذلك فقد ذكر أن والده كان كاتبًا من كتاب الدواوين الذين اشتهروا في ذلك الوقت، كما كان يعمل أيضًا في الخراج.

أما بالنسبة للابن والذي هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي، فقد ورث عن والده تلك البراعة الأدبية، الأمر الذي ساهم فيما بعد في قيامه بترجمة عدد كبير من الكتب الأدبية الفارسية إلى اللغة العربية، ويعد كتاب كليلة ودمنة أحد تلك الكتب؛ حيث قام في البداية بترجمته من اللغة الهندية إلى اللغة الفهلوية – لغته الأم – من ثم قام بترجمته مرة أخرى إلى اللغة العربية.

يذكر أن ذلك الكتاب قد خلف وراءه صدًا كبير بين جموع الناس، إلى جانب عددًا من الكتب الأخرى، مثل كتاب “الأدب الصغير” والذي قام من خلاله بشرح كيفية ترويض النفس وتهذيبها، وكتاب “الأدب الكبير” الذي قام من خلاله بالحديث عن السلطان والعلاقة التي تجمعه برعيته.

بعد ذلك قام بالانتقال إلى مدينة البصرة، وذلك نظرًا إلى كونها أحد المدن التي اشتهرت بكونها مركز للعلم والشعر والأدب؛ حيث تم اعتبارها مركزًا للثقافة الإسلامية العربية في تلك الفترة، وساعد ذلك الابن في التعرف على عدد لا بأس به من علماء الحديث والفقه واللغة؛ لذا تفوق وبرع في اللغة العربية.

أما بالنسبة لحقيقة مقتله، فلم يتم التوصل إلى القصة الحقيقية التي تم بها ذلك الأمر؛ حيث تداول المؤرخون عددًا من القصص المختلفة حول تلك القضية، ومنها أن الخلفية المنصور قد أمر أحد أوليائه “والي البصرة” بقتله نتيجة أحد الكتب التي قام بكتابتها، والتي بدورها أثارت غضب الخليفة.. إنه عبد الله بن المقفع – مترجم كتاب كليلة ودمنة.

محتوى كتاب كليلة ودمنة

تضمن كتاب كليلة ودمنة عددًا من القصص التي يمكن روايتها سواء للصغار أم الكبار، ويعد أبطال هذه القصص هم مجموعة من الحيوانات، ويذكر أنه قد ضم خلاله حوالي 15 بابًا، سنعرض لكم بعضًا منهم فيما يلي:

  • باب الأسد والثور.
  • باب الحمامة والثعلب.
  • باب الفحص عن أمر دمنة.
  • باب ابن الملك وأصحابه.
  • باب الحمامة المطوقة.
  • باب السائح والصائغ.
  • باب البوم والغربان.
  • باب ابن الملك والطائر فلزة.
  • باب الناسك والضيف.
  • باب القرد والغيلم.
  • باب إيلاذ وبلاذ وإيراخت.
  • باب الأسد والشغبر الناسك.
  • باب الجذر والسنور.

نبذة عن قصص كليلة ودمنة

تدور أحداث قصص كليلة ودمنة في الغابة، ويوجد بها الكثير من الشخصيات البارزة في قصص كليلة ودمنة، ولكن ذلك لم يؤثر على الدور الخاص بكل شخصية؛ حيث إن كل واحدة من تلك الشخصيات كان لها دورًا مؤثرًا خاصًا بها تناولته الأبواب السابق ذكرها، ويعد الشخصية الرئيسة في تلك القصة هو الأسد باعتباره هو ملك الغابة، والذي يدير كافة الأمور التي تتعلق بتلك الغابة.

يذكر أن الأسد كان يمتلك لأحد المساعدين في القصة حتى يعاونه على إدارة شئون الغابة، وهو حيوان الثور، ولكنه كان يدعى في أحداث القصة بـ “شتربة”، أما بالنسبة لكليلة ودمنة، فهما أحد الحيوانات البرية من فصيلة ابن آوي المنتشرة بغابات إفريقيا، كانت هذه قصص كليلة ودمنة، ولكن العبرة النهائية المستخلصة من تلك القصص هو أن الظلم لن يستمر والعدل سيعرف طريقه إلى النور مهما حدث.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال “من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة الحقيقي“، وما السبب الذي دفعه لتأليف ذلك الكتاب، كما تطرقنا إلى توضيح نبذة عن تلك القصص، والأبواب التي تضمنتها، والأحداث التي تدور حولها، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا للإجابة عن سؤال ” من هو مترجم كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية؟”، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *