من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 15 فبراير 2021 , 21:22

من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة أو شاعر النساء، ولما تمت تسميته بهذا الاسم أو اللقب من المعلومات الأدبية التي يحبها كل من يتذوق الشعر، فالنقاد يتبارون في إطلاق الألقاب على الشعراء، فهذا شاعر النيل وهذ أمير الشعراء وذاك رب السيف والقلم …، وفي هذا الموضوع على موقع صفحات سنجيب على سؤال من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة مع عرض السبب وراء تسميته بذلك.

من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة

شاعر المرأة أو شاعر النساء هو “نزار قباني” وقد استحق نزار هذا القب عن جدارة بجانب عدد ليس بقليل من الألقاب التي أطلقها النقاد عليه لكن “شاعر النساء” أشهرهم.

سبب تلقيب نزار قباني بشاعر النساء

قضى أمضى نزار قباني رحلته الأدبية الطويلة نسبيًا في الكتابة عن المرأة والدفاع عن حقوقها وتمثيل معناتها، بل أنه قد تمثل صوت المرأة وتحدث بلسانها في شعر منتقن التجسيد فلا تكاد تشعر أن تلك الصور والألفاظ قد خرجت عن رجل.

جاءت ذلك الإجادة المبهرة من تأثر نزار قباني في صغره بأخته الكبرى ووالدته ومخالطته لنساء حيه في دمشق، فتعلم في صباه معنى الأنوثة ومشاعرهن.

كان يجيد وصف أفعال النساء واهتمامهن بجمالهن وبيوتهن، بل ورائحة العطور والألوان كان يتذوقها مثل النساء لا بنظرة الرجال الذين لا يعرفون إلا بضعة ألوان، فقال عن دمشق: “دمشق الرحم، التي علمتني أبجدية الياسمين”

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تسلم عليه الملائكة

محنة طفولة نزار ودورها في لقبه

يقول المثقفون في شارع المتنبي “طفل رأى أخته تنتحر؛ فأفنى حياته دفاعًا عن المرأة” وعن هذه المقولة تتكاثر الحكايات حول انتحار شقيقته فكتب هو في كتاب: “قصتي مع الشعر” أن أخته (وصال) انتحرت بسبب رفض أهلها الزواج من حبيبها فقال:

“في تاريخ أسرتنا حادثة استشهاد سببها العشق، الشهيدة هي أختي الكبرى (وصال) قتلت نفسها بكل بساطة وشاعرية منقطعة النظير، لأنها لم تستطع أن تتزوج بحبيبها… حين مشيت في جنازة أختي، وأنا في الخامسة عشرة، كان الحب يمشي إلى جانبي في الجنازة …، وحين زرعوا أختي في التراب، وعدنا في اليوم التالي لنزورها، لم نجد القبر، وإنما وجدنا في مكانه وردة”.

لكن هناك رواية أخرى على لسان “كوليت خوري” أن أخت نزار قد قتلت نفسها بسبب أن الشاب الذي أحبته كد تركها وتزوج من أخرى، على كلٍ فإن كان الموت بسبب الحب حينما اتفق مع قسوة رجل على قلب فتاة.. .

كان لهذا الحادث عظيم الأثر في نفس الشاعر نتاجه الأدبي إلى أن أتت له بنات الدهر بفقد آخر.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

فقده لتوأم روحه

لم تقف معاناة نزار قباني مع فقد النساء عند هذا الحد، فبعد أن وجد الحب أخيرًا فقده هو الآخر في عام 1981م في تفجير سفارة العراق ببيروت أخذًا معه زوجته (بلقيس) وخلد ذلك في مرثية “على عرش بلقيس” الرائعة.

بذلك نكون قد تناولنا إجابة السؤال من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة ؟، وأيضًا سبب تسميته بهذا اللقب والمحن التي دفعته ليكون الشخص المشهور الذي نعرفه الآن، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *