من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل ومعلومات عنه

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 1 أبريل 2021 , 22:21

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل ؟ هو الشاعر الذي ضمت له أشعاره المميزة مكانة مرموقة بين الأمراء والملوك الأمويين، وهو الشاعر الذي اتخذ من المشكلات التي واجهته سلمًا نحو النجاح ليصل للقمة في فترة حرجة سجلها التاريخ كصفحة سوداء مليئة بالصعاب والصراع الدموي بين المسلمين، لذا من خلال موقع صفحات سنعرفكم اليوم على من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل

لم يولد الأخطل اخطلًا بل ولد باسم غياث بن غور بن الصلت بن طارقة ابن عمرو بن فيدوكس بن عمرو بن مالك بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن تغلب، أما لقبه كان أبو مالك.

كان غياث شاعر عربي ولد في العراق تحديدًا الحيرة عام 19 بعد الهجرة المعادل لعام 640 ميلاديًا، إلا أن أغلب حياته قضاها في دمشق، عاش غياث حياة صاخبة حتى أدركته المنية عام 710 ميلاديًا وكان مثواه في جزيرة (الفراتية).

تم اختيار الأخطل ليكون شاعر البلاط الملكي الأموي، وذلك لبراعته وتمكنه في ميدان الشعر، حيث كان غياث قوي الديباجة ذا ألفاظ قوية وأشعار متقنة، الأمر الذي لفت له أنظار الأمويين الذين كان يتواصل معهم بحكم نشأته القريبة منهم.

ارتبط الأخطل بالأمويين ونظم لهم الأشعار مديحًا لهم وهجاءً في أعدائهم، إلا أن كل هذه البراعة كان يتعامل معها من منطق (أكل العيش).

المال كان كلمة السر خلف استمراره بالأشعار واستغلاله لموهبته، فأخذ يتقرب من ذوي السلطات وخاصةَ الخلفاء، يمدح في هذا ويشكر في ذاك حتى ذاع صيته واستمرت سيرته وبقت أشعاره حتى بعد قرون عدة على وفاته.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي لقب بشاعر المراة

موقف الأخطل من آل ديانته

ولد الأخطل في أسرة مسيحية وظل متمسكًا بديانته رغم قربه من الملوك الأمويين المسلمين، لكن المفارقة هي إنه رغم تمسكه بديانته إلا إنه لم يكن ملتزمًا بتعاليم المسيحية، فقد كان الأخطل شديد الولع بالخمر والنساء، بالإضافة إلى امتلاكه لسان لاذع وظهر هذا جليًا في أشعاره.

لم يقف استهتار الأخطل الديني عند هذا الحد، فعندما لمع نجمه طلب منه الخليفة الأموي (يزيد) هجاء النصارى الذين تعدوا على والده وخاضوا بالحديث عن شرف أخته، فأثار الأمر توتر وحيرة الأخطل في البداية إلا إنه سرعان ما وقع تحت فتنة المال ووافق.

أخذ يهجو المسيحيين في أشعاره، ولعل من أبرز الهجاء الذي قام به ضد المسيحيين إنه شبههم باليهود، بالإضافة إلى نعتهم بشاربي الخمور على الرغم أنه هو نفسه كان مدمن خمر إلا الأمر لم يمنعه من نعتهم به.

فضل الأخطل في أشعاره آل قريش على المسيحيين، كما أعاد فتح العداء القديم بين (القحطانية والعدنانية)، أخذ الأخطل يبطش بآل ديانته ووصمهم بالعار والجبن، الأمر الذي جعله أكثر لفتًا للانتباه وأدر عليه المال وهو ما كان مناسبًا لشخص اتخذ من المال سيدًا له.

بعد أن شفى الأخطل صدر الخليفة من أعداءه ونجح في النيل منهم والتحقير من شأنهم بواسطة الأشعار التي كانت ذات شأن واسع آنذاك قام الخليفة بتقريبه منه أكثر، واستمر الأخطل كشاعر للبلاط الأموي منذ هذا الحين.

نسب الأخطل

يُنسب الأخطل إلى قبيلة (تغلب)، وهو ذا أصل متواضع، حيث كان والده رجل عادي ليس ذا صيت ولا جاه ولا ثروة وكذلك أمه وباقي عائلته، لذا لم يمتاز الأخطل بأي مكانة مميزة ساعدته فيما وصل إليه بل كانت الموهبة الربانية طوق النجاة ليُخلد اسمه في التاريخ.

رغم الأصل المتواضع له ولقبيلته التي لم تكن تحتل مكانة قوية آنذاك، إلا أن دومًا ما أفتخر الأخطل بقبيلته وأعتز بها، ولم يترك فرصة ممكنة إلا واستغلها في مدح قبيلته في أشعاره وخاصة في البلاط الملكي، الأمر الذي رفع من شأن القبيلة وجعل ساعدها يقوى على الأعداء وخاصة قبيلة قيس.

من الاضطراب النفسي إلى البلاط الملكي

كان غياث شديد الارتباط بوالدته التي تم وصفها بالحنو والرقة إلا أن والده تزوج عليها امرأة أخرى، الأمر الذي لا تسمح به التعاليم المسيحية وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن والده كان غير ملتزم دينيًا، ومنذ تلك الحادثة وتغير حياة أخطلنا.

كانت زوجه والدة تميز بينه وبين باقي إخوته وتميز ابنائها عليه، بالإضافة إلى المعاملة السيئة التي كان يتلاقاها من السيدة التي كانت متميزة في لعب دور امرأة الأب الشريرة.

إلا أن الأخطل لم يتوجه للإجرام ليفرغ فيه نزعته الانتقامية، بل استعمل الشعر سلاح ودواء في آن واحد يدافع به عن نفسه ويشفي به روحه، فنتج عنه أشعار تهز النفوس اكسبته مكانة متميزة في بلاط الخلفاء.

وصل الحال بالأخطل إلى تصنيفه كإحدى أشهر 3 شعراء في زمانه جنبًا إلى جنب من الشاعر (جرير) و(الفرزدق)، تعاون الثلاثة معًا في تنظيم أشعار الهجاء حتى أطلق عليهم (المثلث الأموي) وأطلق على شعرهم (شعر النقائض).

حياة الأخطل العاطفية

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟ هو الشاعر الذي رغم مساوئه من هجاء وولع بالخمر والنساء إلا إنه ظل على علاقة طيبة مع طليقته رغم اختلاف طريقهما ورثاها بأبيات شعرية مؤثرة تقديرًا لها بعد وفاتها.

تزوج الأخطل مرتين، الأولى أنجبت له زوجته ذكرين ثم طلقها بعد فترة، إلا أن علاقتهما ظلت ودية ولم تنقطع، وظلا يذكران بعض بالخير حتى ذكرها لأخر مرة في شعر الرثاء، ثم تزوج بعد طلاقه للأولى مرة أخرى ولم يصلنا الكثير حيال زوجته الثانية.

تميز الأخطل في الشعر

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟ هو الشاعر الذي تعددت إسهاماته في ميدان الشعر إلا أنه تميز في الهجاء والمديح بصفة خاصة دونًا عن باقي ميادين الشعر، ولم تكن أشعاره مجرد كلام جميل ورنان، بل كان قوي الحيلة في الشعر حتى تم اعتباره إحدى مصادر اللغة العربية.

تم اعتبار الأخطل واحد من أكثر آل عصره بلاغة وفصاحة وقوة في اللغة، وليثرينا بلغته السليمة ترك غياث عدد من القصائد الشعرية يبلغ 157 قصيدة أو ما يزيد، ذلك بالإضافة إلى ديوان شعري كامل قام فيه بتجميع كافة أشعاره.

أمثلة على شعر الأخطل

نذكر بعض من أبيات الشعر التي نظمها الأخطل في الآتي:

” وَالنَّـاسُ هَمُّهُــمُ الحَـيَــاةُ، وَلاَ أَرَى .. طُــوْلَ الحَيَاةِ يَزِيْدُ غَيْرَ خَبَالِ

وَإِذَا افْتَقَرْتَ إِلَـى الذَّخَــائِرِ لَـمْ تَجِـدْ .. ذُخْــراً يَكُوْنُ كَصَالِحِ الأَعْمَالِ”.

كما نعرض بعض الابيات التي عظم فيها من شأن قريش وهجا فيا آل ديانته في الآتي:

“لعن الإله بني اليهود عصابة   بالجزع بين جلاجل وصرار

قوم إذا هدر العصير رأيتهم   حمرا عيونهم كجمـر النـار

ذهبت قريش بالمكارم والعلا   واللؤم تحت عمائم الأنصـار

فذروا المعالي لستم من أهلها  وخذوا مساحيكم بني النـجار”

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي سماه الله ذا النون وما هي الدروس المستفادة من قصته

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟ هو الشاعر الذي كان نابغة عصره بسبب براعته وإتقانه في مجال الشعر حتى اكتسب مكانة مرموقة بين فطاحل الشعراء في العصر الأموي، ولا زال يتم دراسة أشعاره حتى اليوم باعتبارها حجة في اللغة العربية، كان هذا موضوع اليوم ونتمنى أن يكون به من ثراء المعلومات ما تُثقل به المعرفة.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *