المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر وشروط الاستقدام

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 5 مارس 2021 , 15:08

المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر هي المهن التي يراعى فيها الاحتياجات النفسية والاجتماعية للعمال، كما أن وجود الفرد في جهة عمل تهتم بالأفراد يجعله يؤدى مهامه الوظيفية بشكل أفضل، حيث تعد الزوجة هي المصدر الأول الذي من خلاله يتم تخفيف الآثار الناتجة عن الغربة، لذلك سنعرض لكم في موقع صفحات كافة المعلومات المتعلقة بموضوع المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر وتأثيرها على الفرد.  

المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر

يضطر بعض الأفراد البعد عن عائلاتهم والسفر للخارج من أجل العمل وتوفير الراحة لجميع افراد أسرته، حيث يسافر العديد لدولة قطر لما تقدمة من خدمات ومميزات خاصة بالعمال، كما أنه يتوافد العديد من العمالة من خارج قطر مما يؤدي لتنوع جنسيات العمل المتواجدة في الدولة.

استقدام الزوجة عبارة عن أخذ الأذن من الجهات المختصة لسفر الزوجة للدولة المتواجد فيها زوجها وفقًا للعديد من الشروط.

يحاول بعض الأشخاص الذين يعملون في قطر الإقدام على خطوة استقدام الزوجة إلى مقر سكنه، ولكن لا توفر قطر هذه الميزة لجميع المهن، ومن المهن التي تسمح باستقدام الزوجة الآتي:

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صدور تأشيرة من القنصلية السعودية

أولًا: المهن التخصصية

تقوم المهن التخصصية على السمات الشخصية للأفراد ومهارتهم وقدراتهم، كما أنها تتمثل للأشخاص الذين لديهم علم واسع، وهذه المهن تتمثل في الآتي:

مهنة الطب

تعد مهنة الطب من أول المهن التي يسمح للعاملين بها باستقدام الزوجة في قطر، حيث إنه لا يمكن أن تستغني أي دولة عن الأطباء، ويسمح للأطباء باستقدام زوجاتهم وأفراد عائلاتهم حتى يستطيعون الشعور بالاستقرار، مما يساعدهم على أن يقدموا أفضل ما لديهم في علاج المرضى القطريين.

كما أنه كلما زادت نسبة العمالة المتوفرة من الأطباء في قطر؛ كلما كانت الخدمة العلاجية أفضل مما يوفر جميع سبل الراحة.

مهنة الهندسة

تسمح الجهات القطرية لجميع أنواع العاملين بالهندسة من مختلف الأقسام باستقدام زوجاتهم، وذلك حتى يتمكن المهندسين من ممارسة مهنتهم بطريقة سليمة تخلو من أي أفكار سلبية عن عائلاتهم.

مهنة التدريس

تسعى جميع الجهات القطرية لتوطين المعلمين، ولذلك تقوم بالسماح لهم باستقدام الزوجة إلى قطر، وذلك لتوفر جميع سبل الراحة والهدوء والشعور بالاستقرار، حيث يؤثر كثيرًا وجود أفراد العائلة معًا في دولة واحدة حيث تكون دافع لهم لإكمال مسيرتهم المهنية.

مهنة المحاسبة

 تعد مهنة المحاسبة من أكثر المهن التي تحتاج لتسخير جميع جهود الفرد نحوها، وذلك لأن هذه المهنة تهتم بجميع الأمور التي تتعلق بالأموال مثل: الضرائب، الدفاتر المصرفية، لذلك لابد أن توضع في قائمة المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في دولة قطر.

ثانيًا: المهن الفنية

تعد المهن الفنية أو الإبداعية من أكثر المهن المنتشرة بين الشباب، كما أنها تكون قائمة على مواهبهم الإبداعية وذوقهم الرفيع في الاختيار، وتتمثل هذه المهن في الآتي:

مهنة الإخراج

تعتمد هذه المهنة بشكل كبير على الأفكار والمشاعر المتعلقة بالفرد، فكلما كانت مشاعرهم متزنة كلما نتج عنهم الإبداع، لذلك تمنح دولة قطر الإذن في استقدام الزوجة للعيش الدائم معه.

مهنة التصوير الفوتوغرافي

تحتل هذه المهنة مكانة مرموقة لدى الأفراد في القرن 21، حيث يتواجد المصور الفوتوغرافي في جميع المناسبات التي تعقد، كما أن الشخص الذي يقوم بالتصوير لابد أن يتحلى بالصبر وأن يكون من الشخصيات الشغوفة.

أحيانًا يستمد الشخص الذي يعمل بمهنة التصوير شغفه من عائلته، لذلك قامت دولة قطر بالسماح للأشخاص العاملين في هذه المهنة باستقدام زوجاتهم إلى الدولة.

مهنة النحت

تعد من المهن الذي يندر وجودها حاليًا على الرغم من قيمتها الرائعة، كما أن هذه المهنة تحتاج للتصفية الذهن والهدوء دائمًا حتى تنتج منتجًا ينال إعجاب الوافدين، مما دفع المؤسسات القطرية لوضع هذه المهنة في قوائم المهن المسموح لها باستقدام زوجة.

شروط استقدام الزوجة لمدة 6 أشهر

بعد أن قدمنا لكم المهن المسموح باستقدام الزوجة في قطر، سنعرض لكم جميع الشروط التي يجب أن تتوافر حتى يتم الموافقة على استقدام الزوجة لمدة 6 أشهر، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • أن يكون الشخص المقيم من العاملين في المهن التخصصية أو الفنية.
  • وجود محل سكن دائم لدى الفرد مؤهل لاستقبال جميع أفراد عائلته.
  • أن تبلغ قيمة الراتب الذي يحصل عليه الفرد من مهنته 500 ر.ق فما فوق.
  • وجود نسخة من عقد العمل الخاص بجهة عملك مع الاشتراط على أن تكون تعمل في المهن التخصصية أو المهن الفنية.
  • توفير جميع المستندات التي تثبت وجود مبلغ محدد في أحد البنوك، ولا تكون فترة إيداع هذا المبلغ أقل من ستة أشهر.
  • وجود عمل ثابت وموثق لدى الجهات العمالية في قطر.
  • إحضار صورة من وثيقة الزواج وتكون موثقة ومصدقة من وزارة الخارجية في بلدك والوزارة الموجودة في قطر.
  • وجود رخصة عمل محددة وغير منتهية الصلاحية وتكون مؤهلة لاستخدام.
  • وجود نسخة من جواز الشخص الذي يعمل في قطر.
  • الخضوع للفحص الطبي.
  • وجود صورة شخصية واضحة للزوجة.
  • أن يكون الطلب المقدم باللغة الأساسية في الدولة وهي اللغة العربية.
  • إحضار الصورة الأصلية من كافة المستندات المقدمة.
  • الإجابة عن جميع الأسئلة الموجودة في ورقة طلب الاستقدام.

شروط هامة لاستقدام الزوجة بشكل دائم

بعدما عرضنا لكم المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في دولة قطر والشروط التي يجب توافرها لاستقدامها 6 أشهر، سنعرض الآن الشروط التي يجب توافرها لاستقدام الزوجة بشكل كامل.

يقدم بعض الأفراد المقيمين في قطر طلب لاستقدام الزوجة بشكل دائم، لذلك يجب أن تتوفر لديهم بعض الشروط، وهذه الشروط متمثلة في الآتي:

  • أن يكون الراتب الذي يحصل عليه الفرد من جهة عملة في قطر يبلغ عشرة آلاف فما فوق.
  • قيام الزوجة بجميع إجراءات الفحص الطبي في دولة قطر.
  • تقديم ورقة موثقة من جهة العمل الخاصة ببلدك على أن الزوجة ستقيم على كفالتك طوال مدة إقامتها.

خطوات تحويل تأشير الزيارة لإقامة دائمة للأسرة

يستطيع بعض الأفراد الالتقاء بأسرتهم من خلال أخذ إذن من السلطات المختصة في البلدين، وأحيانًا يلجأ بعض المقيمين لتغيير التأشيرة الخاصة بجميع أفراد الاسرة وتحويلها لإقامة دائمة في قطر، ويتحقق ذلك الأمر من خلال اتباع التالي:

  • تحضير النموذج الخاص بطلب التأشيرة.
  • صورة من جواز السفر متجدد وصالح الاستخدام للشخص الذي تم تقديم الطلب من أجله.
  • صورة من قسيمة الزواج.
  • نسخة من شهادات الميلاد الخاص بأطفالهم.
  • صورة من عقد العمل الخاص بك في دولة قطر.
  • نسخة موثقة من الجهات الخاصة في بلدك من شهادة تؤكد على أنك شخص مؤهل سلوكيًا للانتقال إلى قطر.
  • توثيق جميع المستندات لدى السفارات الخاصة بالبلدين.

فترة الموافقة السلطات على طلبات الزيارة في قطر

تستغرق الإجراءات الحكومية عادةً العديد من الأيام حتى يتم استكمالها والموافقة عليها من قبل السلطات، والمدة التي تستغرقها الحكومات تتمثل في الآتي:

  • تبلغ المدة التي تستغرقها الجهة حوالي شهرين لإرسال موافقتها على طلب تحويل الزيارة.
  • يتم إرسال ورقة الموافقة الخاصة بالطلب إلى الجهة التي يعمل بها الشخص المقيم.
  • يجب طباعة هذه الورقة للتأكد من أن كافة الخطوات صحيحة، والقيام بتقديم الطلب للمندوب الخاص بهذه العملية في الجهات القطرية.

شاهد أيضًا: شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية والمستندات المطلوب توافرها

عرضنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بموضوع المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر، حيث إن وزارة الداخلية القطرية تقوم بتمييز بعض المهن عن الأخرى في هذا الأمر وذلك تبعًا لطبيعة الوظيفة، حيث إن وجود الأسرة في معًا في دولة واحدة يؤثر على نفسية الفرد وتجعله يعيش باستقلال وراحة مما يؤثر إيجابيًا على بعض الوظائف، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *