دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 8 فبراير 2021 , 13:52

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير هو ما نحتاجه بعد قراءة القرآن الكريم؛ حتى نتمكن من قراءة الدعاء بشكل سلس فلا ننسى ولا نتعثر؛ وذلك لأن الدعاء بعد ختم القرآن مُستحب وخاصةً إن كان هذا الختم في شهر رمضان المبارك، وعليه فإننا نحتاج إلى دعاء جامع ليشمل كل الخيرات التي تصب في مصلحة المسلم في الدارين، ولهذا من خلال موقع صفحات سنعرض اليوم دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير.

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

قراءة القرآن تحف الإنسان بالنور في الدارين، الدنيا من حيث الحصول على بركة الله وعيش حياة سليمة باتباع أوامر الله واجتناب نواهيه والتفكر في آياته؛ فيصيب المسلم منها حكمة يعيش بها دنياه وتتهذب بها أخلاقه، الأمر الذي يجعله يحصد الخير في الدارين.

قال الله في كتابه الكريم عن فضل قرآءة القرآن:

جاء في سورة فاطر في الآية 30، بسم الله الرحمن الرحيم: “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ”.

أما في السنة النبوية فتعددت الأحاديث ونذكر منها، الحديث الشريف التالي:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

لهذا بعد أن تحصد هذا الخير الذي آثر في روحك وأخلاقك؛ نتيجة لقراءة كتاب الله والتفكر فيه، فعليك الآن أن تختم هذا الخير بخير آخر وهو الدعاء، وتعددت أدعية ختم القرآن ونعرض منها الدعاء التالي:

“اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا” صحيح الأدب المفرد وجميل معناه يجعله مناسب كدعاء ختم القرآن.

شاهد أيضًا: دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

دعاء ابن تيمية لختم القرآن

لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاء مُحدد لختم القرآن الكريم لذا فأدعِ الله بما شئت، ولكن هناك أدعية كثيرة من القرآن أو السنة النبوية الشريفة أو وردت عن كبار الأئمة تشمل معاني سامية وتسأل الله من كل الخيرات لهذا نلجأ إليها أحيانًا عند دعاء ختم القرآن.

أما بالنسبة للدعاء الموجود في خاتمة كل مصحف، فهو لم يرد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولكنه دعاء الإمام ابن تيمية وهذا الدعاء يشمل مجموعة أدعية نذكر منه الآتي:

“اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إمامًا ونورًا وهدىً ورحمة”.

“اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين”.

“اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، واصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

“اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه”.

الأدعية الخاتمة في المصحف الشريف

أدعية ابن تيمية الموجودة في المصحف كثيرة شاملة جامعة لكل المعاني والطلبات التي يحتاج إليها الإنسان ليسعد في الدارين، ومن تلك الأدعية التي ذكرها ابن تيمية في نهاية المصحف الأدعية التي سنعرضها لكم في السطور المقبلة.

  • “اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح”.
  • “اللهم إني اسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي واسألك العلا من الجنة”.
  • “اللهم إني اسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار”.
  • “اللهم احسن عاقبتنا في الأمور كلها، واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي اللهم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا”.

أدعية الرسول الكريم لختم القرآن

كل دعاء الأنبياء خير وخاصة الأدعية التي تدعو بصلاح النفس والجنة ورضى الله؛ فإن صلاح النفس واستقامة القلب تجعل الإنسان يفوز في الدنيا والآخرة، لهذا فإن استخدام الأدعية التي وردت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- مستحب الدعاء بها عقب ختم القرآن الكريم.

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير من أدعية النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والتي يمكن استخدامها، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • “اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي”.

أفضل دعاء بعد ختم القرآن

إن دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير أو صغير ليس هو ما سيجلب الخير للإنسان بل اليقين بالله وصدق القلب في الدعاء هو لب الدعاء وليس الكلمات، لهذا فيمكن بعد تمام ختم القرآن الكريم أن يدعو المسلم الله -عز وجل- دعوة صادقة بما في قلبه وبما تشتهي نفسه.

بعد ذلك يمكنه استخدام الأدعية سالفة الذكر، ولو أن هذه مسألة نسبية تقف على تفضيل كل شخص فالبعض لا تحضره الكلمات ويريد قراءة الدعاء المكتوب مباشرةً.

هذا لأن الكلمات بما تختلج قلبه قد لا تكون حاضرة، لهذا يمكن لكل امرئ أن يدعو بما يشاء، شرط صدق النية في الدعاء وتحري شروط إجابة الدعاء ما استطاع.

كما إنه يُستحب ختم القرآن الكريم في الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء حتى يقبله الله من المسلم قبولًا حسنًا وزيادة في الخير، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • الدعاء في شهر رمضان المبارك فالدعاء فيه بإذن الله مستجاب.
  • الدعاء في أول 10 أيام من شهر ذي الحجة؛ لأن فضل هذه الأيام عظيم وهي من أفضل أيام العام وتشبه في فضلها فضل العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان.

إن دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير به من الخيرات ما يجعل المسلم يحيا سعيد في الدارين محفوف برعاية الله ونوره، وذلك إن كان الدعاء صادرًا من قلبه شاعرًا بكل معنى يسأل الله منه، لهذا عرضنا اليوم أدعية لختم القرآن عسى أن ينال المسلم منها حظًا ونصيبًا.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *