من هو الضابط الذي قبض على رشاش

كتابة : شروق بتاريخ : 4 أغسطس 2021 , 09:00 آخر تحديث : أغسطس 2021 , 00:03

من هو الضابط الذي قبض على رشاش من الأسئلة التي يتم تداولها من محبي متابعة المسلسل السعودي الشهير “رشاش للشر اسم”، والذي يروي قصة حياة المجرم السعودي الشهير رشاش العتيبي، والذي لقب بأخطر المجرمين في السعودية، حيث قام بالعديد من أعمال السطو والنهب خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي، وفيما يلي عبر موقع صفحات سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل حول مسلسل رشاش العتيبي.

مسلسل رشاش العتيبي

المسلسل السعودي “رشاش للشر اسم” هو مسلسل سعودي يروي قصة حقيقية مستوحاة من قصة حياة رشاش الشيباني العتيبي المجرم الشهير، وقد قام بتأليف القصة توني جوردن، كما قد قام بإخراج المسلسل المخرج كولن تيغ، وقام بتأليف السيناريو الروائية الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي، وقد قامت شركة MBC بإنتاج المسلسل، والذي يتميز بكونه أقوى المسلسلات الدرامية السعودية وأضخمها من حيث الإنتاج والتوزيع.

يتكون المسلسل من ثماني حلقات يتم عرضها بشكل أسبوعي كل خميس، ومدة كل حلقة ساعة كاملة، كما قد بدأ بث المسلسلات في 9 يوليو 2021، كما سيتم إذاعة آخر حلقات المسلسل 13 أغسطس القادم، ويروي المسلسل قصة رشاش الشيباني العتيبي الذي ولد عام 1960 في بلدة حلبان بالقصيم، والذي كان ضمن أفراد حرس الحدود بالسعودية، ثم انشق عنهم ليقوم بتشكيل عصابة تكونت من ستة أشخاص.

قام المجرم بمساعدة أفراد عصابته بالتعدي على المسافرين على الطرق السريعة الموجودة على حدود العديد من المدن السعودية، ليقوم بعمليات السطو والنهب تحت قوة السلاح، كما يروي المسلسل المطاردات التي قامت بها أفراد من قوات الشرطة السعودية، إلى أن تم القبض عليه في اليمن عام 1989، لينال عقوبة الإعدام في أكتوبر عام 1989.

شاهد أيضًا: من هو مخرج مسلسل رشاش العتيبي

من هو الضابط الذي قبض على رشاش

فهد العتيبي هو الذي قام بالقبض على رشاش، وتقول بعض المصادر أنه ينتمي لنفس القبيلة التي ينتمي إليها المجرم رشاش العتيبي، وقد تمكن من القبض عليه بعد أن استمرت المطاردات بين الشرطة عصابة رشاش العتيبي لمدة أربعة أعوام، إلى أن قامت الشرطة بنصب كمين للمجرم، وقد تم القبض عليه بعد أن قام بالهروب عبر الحدود اليمنية، وتم اعتقاله لمدة ستة أشهر، إلى أن تمت محاكمته عام 1989، وقد تم تنفيذ حكم الإعدام في نفس العام.

قام بأداء دور الضابط فهد الممثل السعودي الشاب نايف الظفيري، كما قد قام بدور رشاش العتيبي الفنان يعقوب الفرحان.

اقرأ أيضًا: اسماء ممثلين مسلسل رشاش مع صورهم

كيف تم القبض على عصابة رشاش العتيبي

فيما يلي سوف نلقي الضوء على الأحداث التي من خلالها تم إلقاء القبض على عصابة رشاش العتيبي:

  • بعد مطاردات من أفراد الشرطة السعودية ببسالة لعصابة رشاش استمرت لمدة أربعة أعوام، تمكن المجرم رشاش العتيبي من الهروب من خلال الحدود اليمنية إلى داخل اليمن، ومن خلال التنسيق والتعاون بين المخابرات السعودية واليمنية وعرض مبلغ مالي كبير على القبائل اليمنية لإغراء من يدلي بمعلومات عن المجرم الهارب، قامت السلطات اليمنية بمساعدة السلطات السعودية في إلقاء القبض على رشاش، ثم تم ترحيله إلى السجون السعودية، قبل أن يتم إعدامه.
  • تم أيضًا إلقاء القبض على قحص الشيباني وهو ثاني أخطر أفراد العصابة بعد رشاش، والذي هرب إلى أحد الجبال، وحاولت الشرطة السعودية الوصول إليه، حيث كان يختبئ فوق قمة أحد الجبال في اليمن برفقة سلاحه، وقد حاول إطلاق النار على أفراد الشرطة، كما قد ألحق بالفعل الضرر بأفراد الشرطة، إلى أن قام بإطلاق النار على نفسه أثناء محاولة الشرطة الوصول إليه، وقد تم إلقاء القبض عليه، كما قد تم إلقاء القبض على قعيد النفيعي، ونال كل منهم عقابه.
  • قام الإخوة سلطان ومهل الشيباني بالتخفي، إلا أن الشرطة السعودية قد قامت بتعميم أوصافهم، وشوهدوا داخل مغسلة ملابس في مدينة ساجر، وعلى الرغم من أنهما أخيرا العامل بأنهما سوف يعودان في الغد، إلا أنه قام بإبلاغ الشرطة بعد أن قام بالتعرف عليهما، وقد تم تجهيز قوة لإلقاء القبض عليهما في اليوم التالي.
  • قام مصلح الشيباني بعمل جنوني، حيث قام باقتحام الديوان الملكي من باب الخروج، والذي لم يكن لديه الحراسة الكافية، وقام قام بالدخول وهو مدججًا بالسلاح، إلا أن أحد الضباط البواسل قد اعترض طريقه وتمكن من قتله، بعد أن وصل إلى غرفة تفصله عن الديوان الملكي وغرفة الملك فهد أحد الأبواب.

شاهد أيضًا: من هو عمر صديق رشاش العتيبي

نهاية قصة رشاش العتيبي

نجح مسلسل رشاش في تحقيق أعلى نسب المشاهدات بين المسلسلات السعودية، وهناك عدة أسباب أدت إلى نجاح المسلسل، ومن أهمها أن المسلسل يروي قصة حقيقية، كما قد تمت الاستعانة بأرشيف المباحث الجنائية السعودية والعديد من شهود العيان، مما ساعد على سرد الأحداث الحقيقية، كما اعتمد القائمين على العمل على الإنتاج والتوزيع الضخم وعنصر التشويق والإثارة والذي يظهر في المطاردات المختلفة.

بعد أن تعرفنا على من هو الضابط الذي قبض على رشاش، والجدير بالذكر أن الشرطة السعودية قامت بأداء دورها على أكمل وجه من خلال التحريات والبحث الجنائي، وسعت الحكومة السعودية منذ أن بدأت قصص الجرائم التي تشير إلى نفس التشكيل العصابي، إلى أن تقوم بالقبض على هؤلاء المجرمين وتسليمهم إلى العدالة، حيث تنوعت المطاردات التي قام بها أفراد الشرطة، واختلفت الطريقة التي تم من خلالها القبض على أفراد العصابة.

لم تكن عمليات البحث عن أفراد العصابة سهلة، حيث أعتمد المجرمون على الاختباء في الجبال والمناطق الصحراوية، كما اعتمد رشاش على تدريب عصابته على أساليب التخفي داخل الجبال والكهوف، وعلى الرغم من صعوبة البحث، إلا أن الشرطة السعودية لم تيأس وظل البحث والمطاردة لأفراد العصابة مستمرا لأكثر من أربعة سنوات، إلى أن نجحت في القبض على رشاش وجميع أفراد العصابة، وتسليمهم للقضاء السعودي، إلى أن تم تنفيذ حكم الإعدام والقصاص من جميع المجرمين.

كان عمر رشاش العتيبي وقت تنفيذ حكم الإعدام 29 عامًا، حيث تم صلبه أمام العامة، حتى يكون عبرة لكل من يفكر في التعدي على الحرمات، ولم يكن متزوجا في ذلك الحين، والجدير بالذكر أن المسلسل قد أثار استياء من أفراد أسرة رشاش، حيث طالبت والدة المتهم السيدة بزعاء بنت حجلان بإيقاف عرض المسلسل، حتى تتجنب الشعور بالخزي والتنمر من قبل كل من يعرف القصة الحقيقية حول وفاة رشاش الشيباني.

شاهد أيضًا: قصة مصلح الشيباني أخو رشاش

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، بعد أن قدمنا لكم الإجابة عن سؤال من هو الضابط الذي قبض على رشاش، وقد تعرفنا على العديد من المعلومات عن الضابط فهد والمطاردات المتنوعة التي قام بها أفراد الشرطة السعودية ببسالة من أجل إلقاء القبض على جميع أفراد عصابة رشاش العتيبي، وكيف نال جميع المجرمون عقابهم في النهاية.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *