دعاء المطر قصير كتابه

إنّ صيغة دعاء المطر قصير كتابه هي إحدى الصّيغ المميّزة التي يجري تناولها أثناء نُزول المضطر من قبل المُسلمين في شُكر الله تعالى على تلك النعمة الجزيلة، وفي اغتنام واضح لهذه اللحظات المُباركة التي يُستجاب الدّعاء فيها بإذن الله تعالى، واستنادًا على ذلك تناول السّلف الكثير من صيغ الدّعاء، نستعرضها عبر موقع صفحات حيث نتعرّف على صيغة دعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج مكتوب، وعلى أجمل أدعية أثناء نزول المطر.

دعاء المطر قصير

تتعدّد صيغ الدّعاء التي يجري تناولها مع فترة نزول المَطر، لاغتنام تلك اللحظات الطّيبة بذكر الله، والدّعاء الحسن، وأجمل صيغة دعاء:

الدّعاء الأول اللهم أنتَ ربّ الخير العظيم، مُقسّم الأرزاق، وفالق الحبّ والنّوى، نعوذ بكَ من شُرور أنفسنا، ومن سيّئات أعمالنا، ونلجئ إلى حولك وقوّتك يا ذا القوّة المتين، اجعله صيبًا نافعًا يا كريم.
الدّعاء الثاني اللهم يا من لا يُعجزه أمر في السّموات ولا في الأرض، نسألك أن تُغيث قُلوبنا مع هذه الأمطار المُباركة، وأن تجعل لنا فيها بكلّ قطرةٍ سلامة، وبكلّ زخّة توبة، أنتَ القادر على ذلك.
الدّعاء الثالث يا ربّنا الكريم، يا رحمان السّموات والأرض، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أن تغفر لنا ما قدّمنا، وأن تُلهمنا لما فيه الخير والعافية مع نعمة المَطر التي أغثت بها القلوب التي أنهكها العَطش.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب للمعيقلي

دعاء المطر قصير كتابه

تحمل تلك الأدعية الكثير من المشاعر الأنيقة التي تربط الإنسان المُسلم بالله تعالى، حيث يُعتبر الدّعاء مُخ العبادة لما فيه من الخير، وعن ذلك نطرح الآتي:

  • اللهم ربّ الخير، مُسخّر السّحاب، ومُجري الرّياح، نحمدك على ما أكرمتنا من الخير والبَركات، ونسألك المزيد من التوفيق إلى ما فيه الخير، اللهم صيبًا نافعًا لا تشقى فيه نفس، ولا يتوه لنا فيه سؤال.
  • اللهم أغثنا بغوثٍ من عندك، ترتقي به قلوبنا إليك، وتصل به دعواتنا إليك، اللهم لا تخيّب لنا رجاء، ولا تردّ لنا دُعاء، اللهم كُن لنا ومعنا يا ربّ العرش العظيم، صيبًا نافعًا بحولك وقوّتك.
  • يا ربّ الأرزاق، ويا صاحب الأقدار، ويا مُقسّم الخير على العِباد، نسألك من الخير كُلّه، ونعوذ بكَ من الشّر والخطايا، أكرمنا بما أنتَ له أهل، ولا تُعاملنا بذنوبنا فنشقى يا رب.

دعاء المطر قصير اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

تُعتبر إحدى صيغ الدّعاء المُباركة التي يتناولها الإنسان المُسلم مع زخّات المطر، لما فيها من الخير والبَركة، وعن ذلك نطرح أجمل صيغ الدّعاء في الآتي:

دعاء المطر قصير اللهم صَيِّبًا نَافِعًا
  • اللهم صيبًا نافعًا لا تشقى لنا فيه نفس، بارك لنا فيما أنزلت، وزدنا من خيرات العطاء، حتّى نعرفك حقّ المعرفة، لا تحرمنا من خير ما عندك بسوء ما قدّمنا يا ربّ الخير العظيم.
  • يا ربّنا الكريم، يا فعالًا لما يُريد، نحمدك ربّنا على نعمة المَطر، ونتوب إليك من كل ذنب، ونسألك الصّيب النّافع الذي ترتوي به القلوب، وتعود به النّفوس عن غيّها، كُن لنا ومعنا، وأكرمنا بما تُحب وترضى.
  • اللهم ربّ الخير، خالق الخلق، نسألك أن تجعله صيبًا نافعًا على الجميع من أبناء أمّة الإسلام، أن تزيدنا من الإقبال عليك، وأن تُعرّفنا نِعمك بدوامها لا بزوالها يارب.

دعاء للميت في المطر قصير

يحرص المُسلم على اغتنام وقت نزول المطر بالدّعاء إلى الأب والأم، وإلى الفقيد من الأهل والأحبّة، طمعًا في رحمة الله التي وسعت كلّ شيء، وعن ذلك نطرح الآتي:

  • اللهم أنتَ الرحمن الرّحيم، من ملأ نوره أرجاء عرشه، نسألك أن تكتب الرحمة لفقيدنا الغالي، وأن تُكرمه بضيافتك، وأن تتنزّل على قبره بالرّحمات والنّور، كما تنزّلت بها على عبادك المُسلمين.
  • اللهم أكرم نُزل فقيدي بالرّحمات الواسعة، اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، لا تُحاسبه بذنب، ولا تسأله عن شيء، اجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، وإلى رضاك مثواه الأخير.
  • يا ربّنا الكريم يا فعّالًا لما يُريد، بارك لنا فيما أكرمتنا من الغيث، والرحمات المنثورة، واجعل لفقيدي نصيبًا من هذه الرحمات، تنزّل به على قبره، وأكرمه بما أنتَ له أهل.

من خلال مقالنا الذي تحدّثنا فيه حولَ دعاء للميت في المطر قصير تعرّفنا على أجمل صيغ الدّعاء مع نزول المطر، وعلى أفضل ما يُقال من أدعية المطر، وعلى دعاء صيبًا نافعًا عند نزول الامطار.

اقرأ أيضًا: