دعاء للام والاب المتوفين

دعاء للام والاب المتوفين

جدول المحتويات

دعاء للام والاب المتوفين الذين رحلوا من هذه الحياة الدنيا إلى الحياة الآخرة، حيث إن الدعاء للوالدين الميتين من الأمور الواجبة على المسلمين، حيث إن الدعاء بذاته عبادة عظيمة، وله أجرٌ كبير عند الله تعالى، وهو من جملة الأعمال التي يصل أجرها للميت، ويمكن للمسلم أن يبر والديه بالدعاء لهما والاستغفار والترحم عليهما، وعبر موقع صفحات سيتم تسليط الضوء على أفضل دعاء للوالدين المتوفين وأفضل دعاء لأبي وأمي المتوفين مكتوب.

دعاء للام والاب المتوفين

لا يقتصر البر والإحسان  إلى الوالدين في حياتهما فقط، بل يمتد ليشمل البر والإحسان بعد موتهما، ويكون ذلك من خلال الدعاء لهما بالأدعية المشروعة والمباحة، والتي من أفضلها الأدعية الآتية:

الدعاء الأول اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، وأسألك بجاه النبي -صلى الله عليه وسلم- أن تجعل لأمي وأبي في قبرهم سعةً ونورًا، اللهم اجعل لهما نفحات من نفحات الجنة، اللهم واجعل فرشهما من فرش الجنة يا كريم.
الدعاء الثاني يا ربنا يا مولانا يا إلهنا يا سميع الدعاء يا مجيب النداء، اكتب أبي وأمي من الصالحين الفائزين، اللهم أنزل عليهما رحمتك وعفوك وكرمك ومغفرتك، اللهم اغسلهما بالماء والثلج والبرد ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
الدعاء الثالث اللهم اجعل لأبي وأمي من نسائم الجنة تهب عليهما ولا تغادرهما، اللهم أنزل عليهما من عظيم رحمتك، اللهم اجعل لهما في كل يومٍ نصيبًا من العفو والمغفرة والرحمة والنعيم يا من هو على كل شيءٍ قدير.

دعاء للام والاب المتوفين في رمضان

شهر رمضان هو شهر القرآن وشهر الصيام، وفيه يكون الدعاء أفضل من غيره من الشهور، لذلك على المسلم أن يستغل هذا الفضل بالدعاء لوالديه، ومن الأدعية للوالدين الميتين في شهر رمضان ما يأتي:

  • اللهم إننا في شهر رمضان شهر الرحمة والغفران، اللهم إنا نسألك أن تجعل لأبوينا المسك تراب قبريهما، اللهم واجعل لهما فرشًا من أفضل فرش الجنة تفرش قبريهما، اللهم لا تجعل رمضان هذا ينقضي إلا أدخلتهما في جنتك دون عذاب ولا سابقة حساب.
  • اللهم في العشر الأواخر من شهر رمضان نسألك أن تغفر وترحم لمن رحل عنا، اللهم إن أبانا وأمنا رحلا وسبقانا إليك، اللهم اجمعنا بهما في جنات النعيم، اللهم اجعلهما من المنعمين المكرمين.
  • اللهم في شهر الصيام وشهر القرآن نسألك أن تجعل بكل حرفٍ يقرأ من القرآن لأبي وأمي ألف ألف حسنة، وأن تمحو به ألف ألف سيئة وخطيئة، اللهم ارفع درجتهما وأدخلهما الفردوس الأعلى يا كريم.

دعاء للام والاب المتوفين يوم عرفه

إن يوم عرفة أعظم يوم عند المسلمين، وهو من أكثر الأيام التي يزداد فضل العمل والعبادة فيها، والدعاء فيه أرجى للإجابة فخير الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي عرفة يكثر المسلمون من الدعاء للوالدين الأموات، وذلك عبر الأدعية الآتية:

أدعية للأم والأب المتوفين يوم عرفة
  • اللهم في يوم عرفة المبارك أسألك أن ترحم أبي وأمي، اللهم أبدلهما حياةً خيرًا من الحياة الدنيا، وأبدلهما دارًا خيرًا من دارهما، وجيرانًا خيرًا من جيرانهما، اللهم أعذهما من عذاب القبر وعذاب النار.
  • اللهم اجعل يوم عرفة يوم مغفرة ذنوب أبي وأمي جميعها، اللهم واجعله يوم رفع درجاتهما في الجنة، اللهم اجعله يوم عتقهما من النار، اللهم اجعل يومًا تجيرهما من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم اجعل يوم عرفة يوم بداية نعيمهما المقيم الذي لا يزول ولا يحول.
  • اللهم في اليوم الذي تباهي فيه ملائكة السماء بعبادك في الأرض أسألك أن ترحم والدي وأن تغفر لهما، اللهم وسع لهما في قبريهما مد البصر، اللهم اجعل لهما قصورًا في الجنة ودورًا، واجعل لهما نعيمًا مقيمًا.

دعاء للام والاب المتوفين يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من الأيّام المباركة والفضيلة، فهو يوم عيد للمسلمين، وفيه ساعة إجابة لا ترد فيها دعوة مسلم، وفيها يحرص المسلمون على الدعاء للأبوين الميتين وذلك من خلال الأدعية الآتية:

  • اللهم في يوم الجمعة يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، لا تترك لأبي وأمي ذنبًا إلا غفرته، ولا خطيئةً إلا عنهما حططتها، اللهم ولا تدع لهما عذابًا ولا حسابًا إلا عنهما رفعته، اللهم اغفر لهما وعافهما واعف عنهما وأكرم نزلهما ووسع مدخلهما وأدخلهما الجنة.
  • اللهم إننا في في يوم الجمعة المبارك يوم تجتمع العباد لعبادتك، نسألك يا رب أن تغفر لوالدينا ولآباء المسلمين أجمعين الأحياء من الميتين، اللهم أنزل عليهما رحمةً من عندك تسع كل خلقك وتسع السماوات الأرض وما بينهما.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تجعل لأبي وأمي إحسانًا فوق إحسان، اللهم تحاوز عنهما واغفر لهما برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تعذبهما فأنت الأعز الأكرم.

صور دعاء للام والاب المتوفين

مجموعة من أجمل الصور والخلفيات والحالات التي تحوي أدعية للأب والأم الميتين سيتم عرضها فيما يأتي، حيث يرغب الكثير من المسلمين بنشرها وتذكير الناس بضرورة الدعاء للوالدين حال وفاتهما:

صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعـاء للام والأب المتوفيـن
صور دعـاء للام والأب المتوفيـن
صور دعـاء للام والأب المتوفيـن

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذا نصل وإياكم إلى نهاية مقال دعاء للام والاب المتوفين، والذي تم من خلاله عرض أجمل وأفضل الأدعية للأب والأم الميتين في يوم الجمعة ويوم عرفة وفي رمضان، وتقديم أجمل صور أدعية للوالدين المتوفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *