ما معنى الرعي الجائر

ما معنى الرعي الجائر؟ الرعي الجائر من أكثر المصطلحات التي يتم استخدامها في مجال الزراعة وتربية الماشية والأغنام، لأن الرعي الجائر يرتبط بالرعي بالحقول والبساتين بشكل مبالغ به، ولكن الإفراط في هذا الرعي يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل البيئيّة، وفي مقالنا الآتي في موقع صفحات سوف نتعرف على معنى الرعي الجائر.

ما معنى الرعي الجائر

الرعي الجائر هو: تعرّض النباتات إلى رعي مكثّف طويل الأمد من قبل الماشية وغيرها من الحيوانات التي تعيش على الأعشاب، بحيث لا يسمح هذا الرعي للنباتات لإعادة إنتاج الأوراق مرة أخرى، وهذا الأمر يترتب عليه عدد كبير من الأضرار والمخاطر البيئيّة، ومنها إلحاق الضرر بالغطاء النباتي، وعلى المدى الطويل قد يؤدي إلى تصحّر الأراضي الزراعيّة، ويرجع السبب الرئيسي للرعي الجائر إلى زيادة أعداد الحيوانات العاشبة داخل الأراضي الزراعيّة بحيث لا تستطيع هذه المراعي احتمال هذا الكم الهائل من الحيوانات العاشبة، فتفقد القدرة على التجدد، والرعي الجائر لا تظهر نتائجه على المدى القريب، ولكنه قد يحتاج إلى سنوات أو عقود، حتى تتعافى الأرض من جديد وتعود إلى ما كانت عليه في السابق.[1]

أضرار الرعي الجائر

هناك عدد من الأضرار التي تنتج عن الرعي الجائر، ويمكننا تلخيص هذه الأضرار بما يلي:[1]

  • القضاء على الغطاء النباتي، حيث إنه إذا تواجد عدد كبير من الماشية في بقعة من الأرض، فإن هذا يؤدي إلى القضاء على الغطاء النباتي وتدميره.
  • تآكل التربة، فإن القضاء على الغطاء النباتي يؤدي إلى تآكل التربة، لأن جذور النباتات أمر ضروري لضغط لتربة، وعندما يتم التخلّص من النباتات تصبح التربة هشّة معرضة للتآكل، الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على تجديد النبات.
  • تصحّر الأراضي الزراعيّة، فالمبالغة في الرعي الجائر يؤدي إلى زيادة المساحات المتصحّرة، فتصبح الأرض جرداء غير نافعة.
  • الإضرار بالنوع النباتي، حيث يؤدي الرعي الجائر إلى التخلّص من النباتات المفيدة لغذاء الإنسان والحيوان؛ وبالتالي حدوث الاختلال البيئي.

معاني مقترحة قد تهمك

نرشح لك التعرف على معاني الكلمات الآتية:

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على ما معنى الرعي الجائر حيث بيّنا معنى ذلك، كذلك تعرفنا على أضرار الرعي الجائر؛ حيث إن له عدداً من الأضرار التي ذكرنا بعضًا منها.

اقرأ أيضًا:

المراجع