دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة وأدعية شاملة لخير الدارين

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 6 فبراير 2021 , 22:29

إن تمكن المسلم من دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة كان دعاءه مستجاب بإذن الله، حيث ورد عن فضل هذه الساعة استجابة ما يدعو المسلم أن ينتظرها ويتحرى الدعاء فيها ويحرص عليه لاستغلال هذه الفرصة الأسبوعية أفضل استغلال، والتمتع بالمميزات والعطايا التي وهبها الله لعباده، لذا من خلال موقع صفحات سيكون موضوعنا اليوم عن دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة.

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

يوم الجمعة يعد عيد أسبوعي لدى المسلمين يسلكون فيه سلوك الأعياد من التطيب وارتداء أفضل الثياب، والتجمع مع المسلمين في صلاة الجمعة، حتى إنه يكثر أن يذهب الناس للتنزه بها أو زيارة العائلات.

كما هو الحال في الأعياد حيث يميزها الله بالبركات التي ينزلها على عباده، وجاء يوم الجمعة ليكون يوم عيد وبركة وجعل الله فيه دعوة مستجابة للمسلم يتحراها أغلب الظن في الساعة الأخيرة قبيل آذان مغرب يوم الجمعة، حيث جاء عن هذا في السنة النبوية الحديث التالي:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه صحيح النسائي.

إنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ذَكَرَ فضل يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا مصدره صحيح البخاري.

الجدير بالذكر أنه اجتهد العلماء في تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة، ومن ثم ذهب البعض إلى أنها الساعة بعد صلاة الظهر، وذهب آخرون إلى أنها وقت صلاة الظهر حتى انقضاء الصلاة،  وآخرون توصلوا إلى أنها آخر ساعة من عصر الجمعة أو بين العصر والمغرب، ولهذا يُستحب دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة.

شاهد أيضًا: دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

أدعية قصيرة ليوم الجمعة

يفضل بعض الناس الدعاء بالأدعية القصيرة؛ لكونها سهلة على اللسان أو أسهل في الحفظ والتلفظ بها، ومن هذه الأدعية القصيرة ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

  • يا كريم اعفو عني يا مجيب اعفو عني يا غفور اعفو عني يا عفو اعفو عني.
  • يا الله يا ذو القوة المتين افتح لي أبواب الخير وادخلني الجنات العُلا من الأنبياء والصديقين يا لطيف يا كريم.
  • اللهم يا ملين الحديد لين قلبي ولين قلب عبادك لي يا رحمن.
  • يا رب ارزقني سعة الرزق وافتح لي أبواب الخير.
  • اللهم الفردوس أرجو فأكرمني بها يا كريم.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض يا نور على نور، اجعل في قلبي نور واهدني الصراط المستقيم يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم فرج همي وآنس وحدتي واملأ قلبي بحبك وبنورك يا نور على نور.
  • اللهم لك الحمد على ما منحت وما منعت يا أكرم الأكرمين يا حكيم يا خبير.
  • يا رب اكرمني برؤية وجهك الكريم يا نور على نور وارزقني صحبة النبي محمد في الجنة يا قدير.
  • اللهم اجعلني من عبادك المقربين وارزقني الاستقامة في الدنيا وجنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن واشملني برحمتك وحكمتك يا حكيم.
  • يا من نجيت يونس من الظلمات الثلاث تكالبت علي الظلمات، فنجني يا رب بحق لا إله إلا الله، واخرجني من الظلمات إلى النور يا نور على نور.
  • ربي أنا عبدك وابن عبدك لا حول لي ولا قوة إلا بك فأنت الرب وأنا العبد، منك حاجتي تأتي وإليك سؤالي نجني في الدارين يا أرحم الراحمين.

أدعية طويلة ليوم الجمعة

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة عليك أن تتجهز له وتدعو الله بكل ما تشاء سواء كان رضى الله، الجنة، صحة، مال، زواج، أو تفريج هم، كما يمكنك أن تدعو بخير الدارين وتشمل كل الخيرات في دعائك من خلال الدعاء بالدعاء الجامع الذي ورد عن الرسول، وإليك هذا الدعاء فيما يلي:

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا” صحيح الجامع.

اللهم يا نور السماوات والأرض يا رافع السماوات بغير عمدٍ، يا ذو القوة المتين، أنت يا رب الفعال لما تريد، أمرك أن تقول للشيء كن فيكون، وأنا عبدك الضعيف ولا حول لي ولا قوة ولا حيلة إلا بك، فاللهم ارني عجائب قدرتك في تحقيق ما أتمنى، ويا رب اهدني واهدي قلبي وارزقني الفوز برضاك والجنة، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أدعية شاملة لخير الدارين

يقول الله في كتابه الحكيم في سورة البقرة، بسم الله الرحمن الرحيم: “فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب” صدق الله العظيم.

بالاستناد إلى الآية الكريمة السابق ذكرها، فإن هناك فئة من الناس تدعو فقط بخير الدنيا وتنسى حظها من الآخرة وهي دار البقاء، لذا يُفضل أن يكون الدعاء شامل لخير الدارين، ونعرض بعض الأدعية التي نحسبها بإذن الله شاملة لخيرات الدارين في التالي.

  • اللهم أني اسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الذي لم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن ترزقني يا رب كل الخير عاجله وآجله، وتحرسني من شياطين الإنس والجن، وتهدني وتهدي قلبي، اللهم اسألك أن ترزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك يا رب من النار وكل ما قرب إليها من قول أو عمل، يا نور السماوات والأرض نور لي طريقي واهدني بنورك الذي لا يفنى يا حي يا قيوم.
  • يا رب ارزقني الجنة بلا حساب، وارض عني يا رحمن وراضني يا كريم، اللهم إني اسألك الصراط المستقيم صراط عبادك المتقين الذين أنعمت عليهم، وأن ترزقني في الدنيا التقى والهدى وتعف قلبي وجسدي، وتحفظ لي ديني وقلبي وأهلي وأحبتي وتجمعني بهم في جنات الخلد مع الأنبياء والصديقين يا لطيف يا ودود يا أرحم الراحمين.

إذا كان المسلم في حاجة يريد أن يسأل الله بها فينبغي ألا يضيع دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة، كما ينبغي أن يحرص عمومًا على تحري أوقات إجابة الدعاء التي اجتهد فيها العلماء، فهي من عطايا الله التي يجب ألا يدعها المرء تذهب إلا بنيل حظه منها وسؤال الله ما يريد، هذا كان موضوع اليوم ونسأل الله أن يعود على المسلمين بالفائدة.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *