فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وأوقات قراءتها

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 4 فبراير 2021 , 15:04

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم عظيم والكثير من الناس يجهلون ثوابها، فعلى كل مسلم معرفة ذلك لأن الطريق إلى الجنة يحتاج إلى الإلمام بجميع الأمور العظيمة، وفي موقع صفحات سنتعرف معًا على فضل تلك السورة وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

إن فضل قراءة سورة الملك قبل النوم عظيم، حيث إن تلك السورة لها ثواب كبير، وهي السورة التي تحمل رقم 67 في المصحف الشريف، كما أنها أول سورة في جزء تبارك، وفي النقاط التالية بيان لبعضًا من تلك الفضائل.

سورة الملك مانعة لعذاب القبر

إن قراءة تلك السورة يمنع من عذاب القبر، وذلك لمن يداوم على قراءتها في الليل قبل النوم مباشرةً، فقد ذُكر إنها المانعة التي تُجنب صاحبها من عذاب القبر أو من الوقوع في الذنوب التي تؤدي إلى عذابه.

قراءة سورة الملك تشفع لصاحبها يوم القيامة

تأتي سورة الملك يوم القيامة، وتذكر صاحبها لتشفع له أمام الله -عز وجل- كما أنها تدخله الجنة ونعيمها وتصرف عنه عذاب النار.

شاهد أيضًا: اسئلة دينية اسلامية للمسابقات

كل حرف من القرآن حسنة

إن قراءة سورة الملك له العديد من الفضائل على أصحابها، فمن يداوم على قراءتها كل يوم قبل النوم مباشرةً يجني الكثير من الحسنات، فبكل حرف من القرآن حسنه والحسنه بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء، فالمسلم يحصل على الكثير من الحسنات التي تصل به إلى باب الجنة إذا استمر عليها، كما أنها شفيعة للإنسان يوم القيامة ومن ثم فإن لها أكبر الأثر في إزالة السيئات ونيل المغفرة.

قراءه النبي لسورة الملك قبل النوم

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يذكر الله كثيراً قبل نومه وعلى مدار اليوم بأذكار خاصة ويتلو بعض السور القرآنية، حيث إن القرآن الكريم هو أفضل الذكر.

عن جابرُ بنُ عبدِ اللهِ -رضِيَ اللهُ عَنهما- قال أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: كانَ لا ينامُ حتى يقرأَ الم، تَنْزِيلُ السجدةُ، وتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

جدير بالذكر أن الحديث السابق الإشارة إليه هو حديث صحيح صححه أكثر من واحد من أئمه أهل العلم، حيث أكدوا أنه لم يكن من عاداته النوم قبل قراءة هاتين السورتين، وهما سورة السجدة والملك، فكل آياتها تتحدث عن ملك الله في هذا الكون وعظمته وقدرته ومعجزاته وفي الحديث نجد دعوة صريحة إلى قراءة كلام الله قبل النوم.

شفاعة سورة الملك لصاحبها

قد روي الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:إنَّ سورةً منَ القرآنِ ، ثلاثونَ آيةً ، شفَعَت لرجلٍ حتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهيَ : تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ “.

كما قال أبو عيسى أن هذا حديث حسن ورواه أبو داود وغيره، أي: أن سورة الملك تشفع لصاحبها الذي كان يقرأها في الحياة الدنيا عند موته حتى تغفر له ذنوبه، وقيل عن قراءة تلك السورة أنها تشفع لصاحبها الذي يقرأها في القبر أو يوم القيامة.

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم في الليل

لا يوجد وقت معين لقراءة سورة الملك، وقد اجمع أهل العلم أنه من السنة النبوية قراءتها قبل النوم كل ليلة لنيل ثوابها وحسناتها وشفاعتها؛ لذلك فيستحب قراءتها قبل النوم سيرًا على خطى الرسول -صلى الله عليه وسلم- وليجزي الله من يقرأها كثيرًا من فضائله.

وإن من يقرأها قبل نومه يخلد في النوم سريعًا، ويبعد عنه الله الشياطين والأحلام المزعجة، وبالتالي ينام هادئًا مُطمئن البال في حفظ الله ورعايته حتى يستيقظ.

أوقات قراءه سورة الملك

كما سبق الذكر أنه لا يوجد وقت محدد لقراءة سورة الملك، لكن يفضل قراءتها قبل النوم مباشرةً وذلك أسوة كما بالرسول -صلى الله عليه وسلم- كما يمكن قراءتها في صلاة العشاء وبعدها، أو في صلاة قيام الليل قبل الخلود إلى النوم، ويمكن قراءتها بعد صلاة الفجر، أي أنه من الممكن قراءتها في أي وقت من الليل.

وفقًا إلى ما سبق ذكره فإن فضل قراءة سورة الملك قبل النوم عظيم، ولها ثواب كبير حيث تمنع عن المسلم عذاب القبر وعذاب يوم القيامة، وتتحدث عنه وتشفع له وتبدل سيئاته بحسنات وتجعله يغط في نوم عميق مطمئن.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *