البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 5 فبراير 2021 , 21:37 آخر تحديث : فبراير 2021 , 15:38

البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها هو أحد الأمور التي تدل على قيمة الاهتمام بالصحة، والتي هي أحد النعم التي منحها الله للإنسان، ومن خلال موقع صفحات سنعرض لكم بعض الآيات الكريمة التي تدل على ذلك بما أنه القرآن الكريم هو المرجع الرئيسي لنا.

البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

يهتم الإسلام بصحة الإنسان النفسية والجسمانية، حيث إن الصحة تساعد الإنسان على عبادة الله وقد مدح الرسول عليه -الصلاة والسلام- المسلم القوي حيث قال: “المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللهِ من المؤمنِ الضعيفِ وفي كلٍ خيرٌ “، والحديث يعني المؤمن القوي بإيمانه ونجسده ونفسيته وأنه يجب أن يحافظ عليها.

الآيات التي وردت في سورة الأعراف تتحدث عن الصحة

إن البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها هو أحد الأمور التي تجعلك تتعرف على مدى الاهتمام بصحتك وتعزز قيمة الحفاظ عليها، إلى جانب ذلك فإنها تتضمن العديد من التوجيهات التي تهتم بصحة الأنسان والاهتمام بما يأكل ويشرب.

الآيات التي تتحدث عن الصحة

تفسير هذه الآية من سورة الأعراف، بسم الله الرحمن الرحيم: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” صدق الله العظيم.

  • أمر الله -عز وجل- الرسول والمؤمنون أن يتزينوا وهم ذاهبون إلى المساجد، وأن يكونوا في أجمل هيئة وصورة، كما يجب أن يضعوا العطور طيبة الرائحة.
  • طلب الرسول -صلى الله عليه وسلم- من المسلمين ستر العورة عند التوجه للصلاة في المساجد، حيث إنه يلزم أن يتمتع بجمال هيئته لأنه ذاهب للقاء الله.
  • منع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضًا الكفار من الطواف بالكعبة في حالة ارتدائهم الملابس الكاشفة.
  • أمر الله -عز وجل- بعدم الإسراف والمحافظة على صحتهم، وألا يسرفوا في تناول الطعام والشراب؛ فالله لا يحب المسرفين
  • أن الاسراف له نتائج عكسية وسلبية في كل شيء ليس في الطعام والشراب فقط.

علاقة الإسلام بصحة الإنسان

البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها يمنح الفرد الكثير من المعلومات، حيث إن الله -عز وجل- قد أمرنا من خلالها بالحفاظ على أنفسنا من التهلكة وأمرنا أيضًا بعدم رمي أنفسنا للتهلكة في قوله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” صدق الله العظيم.

  • أن الإسلام اهتم بصحة الإنسان البدنية والنفسية، وأن الله -عز وجل- يحب المؤمن القوي، والدين الإسلامي يأمر بتوجيه الأبناء لممارسة الرياضة، فَقَدْ رَوَى البيهقي عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى الِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ-: “عَلِّمُوا أَبْنَاءَكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرَّمْيَ، وَالمَرْأَةَ المِغْزَلَ” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • كان الصحابة رضي الله عنهم يمارسون الرياضة منها المبارزة وركوب الخيل.
  • وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحذرنا من عدم الاهتمام بصحتنا وخطر الاستهتار بقيمة الصحة.

آيات عن الأطعمة الضارة والأطعمة الصحية

توجد العديد من الآيات الكريمة التي تتضمن الأطعمة، الضارة الأطعمة الصحية، حيث بين الله -تعالى- لنا الكثير من الأطعمة النافعة للإنسان والتي تضمنت لحوم الطيور جميعها، والفواكه بجميع أنواعها وأشكالها، وذكر الله أمثلة على الفواكه المفيدة في القرآن الكريم.

كما يوجد أمثلة على الطعام المحرم أيضًا، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم، قال -تعالى- بسم الله الرحمن الرحيم: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ“‏. صدق الله العظيم.

نظراً لأهمية الصحة للإنسان ذكرها الله في العديد من الآيات القرآنية، كما  تطرقنا في البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة، عرضنا تفسيرها ويجب أن يحافظ الجميع على صحته الجسدية والنفسية.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *