دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 21 يناير 2021 , 19:49 آخر تحديث : يناير 2021 , 19:47

دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم الذي تمادى في ظلمه ونسي أن الله على كل شيء قدير، وأن الله سبحانه وتعالى سميع مجيب الدعاء يمهل الظالم ولكن لن يهمله، ويتركه لأجل ليس بعيد، وفي السطور التالية من خلال موقع صفحات نعرض لكم أدعية يمكن الاستعانة بها في الدعاء على الظالم.

دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم

إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، والله سبحانه وتعالى يترك الظالم يتمادى في ظلمه ويظن أنه قد نجا من العقوبة حتى إذا أخذه الله لا يفلته.

عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : “اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا تُحْمَلُ عَلَى الْغَمَامِ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي وَجَلالِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”.

دعوة المظلوم يسمعها الله سبحانه وتعالى وهو السميع العليم وسيستجيب لها، قال تعالى في سورة البقرة: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)”.

ورد في الصَّحيحين من حديث أبي مُوسى الأشعري أنَّ الحبيب النَّبي صلَّى الله عليْه وسلَّم قال: «إنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ، حتَّى إِذا أخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ»، وقرأ النَّبيّ صلَّى الله عليْه وسلَّم قولَ الله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إذا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود:102].

من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم:

  • اللهم يا سميع يا قريب يا مجيب الدعاء أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى قريب ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم عليك بمن ظلمني وآذاني وأشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس.

أدعية سريعة للانتقام من الظالم

إن المظلوم تضيق عليه الدنيا بما رحبت ويلجأ إلى رحمة الله الواسعة يدعو ربه ويتضرع إليه ويطلب المدد والعون منه، وتلك أدعية يمكن للمظلوم أن يتخير منها دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم:

  • يا رب يا منتقم يا متكبر يا سميع يا مجيب الدعاء يا رب اللهم انتقم من الظالمين، وأجرنا من الظلم، ومن مصاحبة الظالمين، ومن خزي النار، ومن عذابها.
  • اللهم أهلك الظالمين، وارزقهم من الرعب والخوف، واحرمهم من الأمن والأمان واجعل الحزن في حياتهم وبعد مماتهم.
  • اللهم إن من أسمائك العدل؛ فجنّبنا الظلم، وارزق الظالمين ما يستحقّون في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا نصير المستضعفين اجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

أدعية للانتقام من الظالمين مكتوبة

عندما يدعو المظلوم على من ظلمه وقلبه موقن بالإجابة تهدأ نفسه ويرتاح قلبه ويشعر بقوة وثبات تغمر روحه فقد لجأ لذي القوة المتين، وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن أن يقول المظلوم منها دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم.

  • رفعت يدي إليك يا الله وأنا عبدك الضعيف الذي لا يملك شيء بيده ولا حول له ولا قوة إلا بك، يا رب كل الأبواب أُغلقت إلا بابك، وكل الأسباب انقطعت إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلا بك، يا رب إني ومن ظلمني من عبادي وتعلم مستقرنا ومستودعنا، وتحيط بضمائرنا، وتعلم سرنا وعلانيتنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وتطلع على نوايانا، وتعلم ما نخفيه وما نبديه.
  • يا رب ها أنا ذا عبدك يا ربي ضعيف أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ كل الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك وغدر بي وطعنني القريب الصديق.
  • اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك ولا يعجزك فأنت القوي ذي القوة المتين فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

اللهم عليك بمن ظلمني واستضعفني، اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وجدّه في سفال، وسلطانه في اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّه وهمزه ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلا.

أوقات استجابة الدعاء

إن الله سبحانه وتعالى أمر عباده بالدعاء إلى الله في كل وقت وحين، وعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك أوقات مستحب أن يدعو فيها المسلم والمسلمة لما في تلك الأوقات من عبادات ونعم من الله ينعم بها على من يشاء من عباده.

كذلك يستطيع المظلوم في تلك الأوقات يدعو دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وسيستجيب إن شاء الله بحوله وقوته، ومن تلك الأوقات:

  • في الثلث الأخير من الليل.
  • بعد أداء الصلوات المفروضة قبل وبعد السلام.
  • بين الأذان والإقامة للصلوات الخمس.
  • إذا استيقظ من الليل وكان نائمًا على وضوء.
  • بعد صلاة العصر في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة.
  • عند سقوط الأمطار.
  • الليالي الوترية من شهر رمضان.
  • عند الإفطار من الصيام.
  • يوم عرفة.

أسباب منع إجابة الدعاء

كثير ما يدعو المسلم والمسلمة ويرددون الدعاء ولكن لا يستجيب الله لهم لعل السبب فيما يلي:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم -: “إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ تَعَالَى: “يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا”، وَقَالَ تَعَالَى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ” ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ! يَا رَبِّ! وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ؟“.

  1. من أهم الأسباب التي تمنع إجابة الدعاء أكل الحرام ولبسه، فالله سبحانه وتعالى طيب لا يقبل من عباده إلا كل طيب.
  2. ارتكاب المعاصي والذنوب تجلب غضب الرب سبحانه وتعالى وتمنع أسباب الإجابة.
  3. تُمنع إجابة الدعاء لمصلحة لا يعلمها الداعي.
  4. صح عن النبي عليه السلام أنه قال: “ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك. قيل: يا رسول الله! إذًا نكثر؟ قال: الله أكثر”.

تناولنا فيما سبق موضوع عن دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم، ثم ذكرنا أدعية سريعة للانتقام من الظالم، كذلك بينا أوقات استجابة الدعاء، وأسباب منع إجابة الدعاء.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *