قصص نجاح بعد فشل طويل وكيفية تحويل الفشل إلى نجاح

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 20 فبراير 2021 , 20:59 آخر تحديث : فبراير 2021 , 20:52

قصص نجاح بعد فشل طويل لها عبرة ومنفعة، فالفشل من أصعب النتائج التي يصل إليها الفرد في نهاية أي أمر يريده، لذا نبحث دائمًا عن قصص نجاح ملهمة تمنح الأمل لقارئها، وما أجمل أن نتعلم من قصص الآخرين ونتعرف على تجاربهم ونخرج من عالمنا إلى عوالم أخرى أكثر عمقًا وخبرة، ومن خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع صفحات سنعرض قصص نجاح بعد فشل طويل.

قصص نجاح بعد فشل طويل

كل فرد منا يبحث عن أشخاص عاشوا نفس تجاربه لعله يجد أمل ويصل إلى بر الأمان من خلال قصص الآخرين، وهنا سنروى أهم قصص نجاح بعد فشل طويل أخذت بأيدي أصحابها إلى الأمان في السطور التالية.

قصة المخرج والكاتب والمنتج والت ديزني

ما لا يعرفه الكثيرون عن والت ديزني مخترع أشهر وأفضل الرسوم المتحركة على الأطلاق حتى الآن أنه واجه العديد من الفشل، ففي الصغر كان يعمل في توزيع الجرائد، وأثر ذلك على تحصيله الدراسي، وعندما أراد أن يلتحق بالجيش لم يفلح لصغر سنه، وعندما عمل صحفيًا تم طرده لأن ليس لديه أفكار مبتكرة.

وجد والت ديزني أن لديه موهبة في الرسم فاستعلها بأفضل شكل حتى تمكن من إنشاء شركة رسوم متحركة، وكانت الأولى من نوعها، ولسوء الحظ تعرضت الشركة إلى الإفلاس بعد عامين، فقرر تغيير النشاط،  وبالفعل أصبح مخرجًا للأفلام الواقعية، ولكنه فشل أيضًا.

لكن والت ديزني لم ييأس بل أخذ من كل ذلك الفشل دافعًا للنجاح وأنشأ هو وأخيه شركة والت ديزني التي تُعد من أكبر شركات الإنتاج إلى الآن في هوليود، كما حصل والت ديزني على حب الناس وعلى جوائز بلغت 26 جائزة أوسكار، ولازال النجاح قائمًا إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: قصص عن العنف الاسري ضد الأطفال وتعريفه

قصة نجاح ملك الدجاج كنتاكي

هارلند دافيد ساندرز هو مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي الشهيرة بجميع أنحاء العالم، هذا الرجل تعرض للفشل أكثر من مرة، حيث كان يعانى من الفقر هو وأسرته بعد وفاة والده عندما كان يبلغ من العمر 6 سنوات، واضطرت والدته للعمل، وكان ساندرز هو من يهتم بإخوته ويعد لهم الطعام وأتقن فنون الطبخ.

بعد تخرج هارلند دافيد ساندرز من الجامعة عمل بأكثر من وظيفة، ثم أشترى محطة لخدمات السيارات بولاية كنتاكي، وفى يوم جاء له صديقه يشكو من سوء الطعام الذى تقدمه المطاعم، وهنا تذكر ساندرز براعته في الطبخ  فحول غرفة من غرف المحطة لمطعم.

بدأ ساندرز يقدم وصفته الشهيرة للدجاج المقلى المقرمش، وأشتهر المطعم في وقت قصير، وكان في سن 39 عامًا، ولكن نتيجة إعادة تخطيط المدينة فقد ساندرز زبائنه واضطر لبيع المطعم بنصف الثمن وبدأ بعرض طريقته السرية على المطاعم ولكنهم رفضوا جميعًا باستثناء خمس فقط.

لم ييأس ساندرز وظل يحاول لسنوات طويلة، وعندما بلغ 65 عام وجد نفسه مفلسًا، وبالرغم من ذلك أكمل ولم ييأس وظل يحاول ويحاول حتى حصل على ما يريد.

بدأ هارلند دافيد ساندرز يبيع خلطته السرية الشهية بشكل كبير، وفى عام 1952 أفتتح ساندرز أول فرع لسلسلة مطاعم كنتاكي والتي وصلت حتى الآن إلى 20.000 فرع في جميع أنحاء العالم.

قصة الممثل الأمريكي الأفريقي سيدنى بواتييه   

هذا الممثل الذى تصدى للتعصب الأمريكي في ذلك الوقت، حيث بدأ حياته الفنية بدور صغير في أحد الأفلام، وقام المخرج بإهانته ونصحه بالعمل في غسل الصحون، ولكن بواتييه لم ييأس وأستمر في العمل بجد حتى حصل على جائزة الأوسكار.

في عام 1999 حصل على الترتيب 22 لأفضل ممثل عبر 100 عام، وكان أول ممثل أسود يضع قبلة على خد زميلته في التمثيل، وحدث ذلك أثناء حركة التحرر ضد التمييز في الستينات، وأصبح أيقونة للحرية ومفكر ودبلوماسي ومخرج أيضًا.

قصة نجاح مخترع الكهرباء

الكل يعلم أن توماس أديسون هو مخترع الكهرباء، ولكن الكثير لا يعلم كم مرة فشل هذا المخترع، حيث طرده معلم العلوم من المعمل وأخبره بأنه أغبى طفل على الأطلاق ولم يكمل أديسون تعليمه لضعف سمعه.

لكن بالرغم من ذلك والدته كانت تؤمن بقدراته وشجعته كثيرًا وعلمته القراءة والكتابة، ثم بنت له معمل صغير داخل المنزل، وذلك عكس والده الذي كان يضربه ويحرمه من المعمل، لم ييأس توماس رغم فشله 99 مرة ونجح أخيرًا في المرة الـ 100 في اختراع المصباح.

قصة نجاح أسطورة السلة الأمريكية مايكل جوردان

هذا الأسطورة تعرض للطرد من المدرسة في المرحلة الإعدادية، لا لشيء سوى العنصرية، وفي المرحلة الثانوية تفوق في رياضة السلة وشجعته أمه على ذلك، وكان يلعب هو وأخيه بشكل يومي حتى طلب مدرب المدرسة الثانوية رؤيته في مخيم صيفي لكرة السلة عن طريق أخيه لاري.

رغم أن جوردان أثبت مهارته وسرعته وأشاد به الجميع إلا أن المدرب لم يختاره، وكانت حجته قصر قامة مايكل ليعود لمنزله بخيبة كبيرة وبكاء، ولكن والدته أصرت على أن يكمل الطريق ويثبت للمدرب خطاءه الفادح.

عاد جوردان مرة أخرى للتدريب بشكل أقوى، وكان يتمرن في المدرسة بمفرده، ومع دخوله للجامعة انضم للفريق وتفوق حتى أصبح أسطورة كرة السلة في العالم كله.

قصة نجاح الكاتبة والمنتجة رولينغ

تُعد رولينغ مؤلفة سلسلة أفلام هاري بوتر المحببة إلى قلب الصغار والكبار، هذه الكاتبة البريطانية عانت من الفقر بعد طلاقها وأصبحت لاجئة في البرتغال، وحاولت نشر رويتها الشهيرة هاري بوتر لكن رفضها 12 ناشرًا، ولكنها لم تيأس وظلت تعرض سلسلة القصص على دور النشر حتى نجحت ووصلت سلسلة المبيعات الخاصة بها إلى 400 مليون نسخة.

شاهد أيضًا: قصص مؤلمة من عالم المخدرات قصيرة جدا

أسباب النجاح

بعد عرض قصص نجاح بعد فشل طويل نجد أن هناك العديد من النماذج التي قد تشبه قصة أحد منا، ونستخلص منها الآتي:

  • النجاح لا يأتي من يوم وليله بل يحتاج لجهد ومثابرة.
  • عند الإحباط يجب أن نذهب إلى الأشخاص المؤمنة بقدرتنا.
  • الاستفادة من النصائح التي يقدمها البعض لنا.
  • النظام في الحياة وترتيب الأولويات.
  • وضع خطة للوصول إلى الهدف.
  • يمكن أن يكون الفشل هو بداية لتغيير طريقة التفكير والبدء من جديد.
  • يجب أن نندم على عدم المحاولة وليس على الفشل.
  • النجاح ليس له سن معين فقد نصل للنجاح في أعمار كبيرة.

أنواع الفشل وكيفية تحويله لنجاح

ليس للفشل صورة واحدة بل أشكال متُعددة، وتلك الأشكال هي:

  • الفشل الدراسي هو مصطلح نعرفه جميعًا وله ظروفه الخاصة، ولتجنبه يجب أن تساند الأسرة والمؤسسة التعليمية الطفل، ودائمًا علينا البحث على ما يمكن أن يتفوق فيه أولادنا لكى يكون حافز على النجاح في الدراسة.
  • أن تفشل عاطفيًا هو شكل من أشكال الفشل الذي يحطم الفؤاد والحياة أيضًا، لذا يجب أن نخرج من تلك الحالة سريعًا ونفكر بطريقة إيجابية ونتعلم من التجربة ونستفيد لتجربة جديدة.
  • فشل العمل لا يجب أن نقف عليه كثيرًا، فيجب أن نضع أيدينا على السبب الحقيقي، فإن كانت منظومة العمل فاتركها وابحث عن فرصة أفضل تناسب إمكانياتك وطموحك.

تحدثنا معًا في الموضوع السابق عن قصص نجاح بعد فشل طويل، وذكرنا أسباب النجاح وأنواع الفشل وكيفية تجنبه، ويجب أن نخطط الآن لمزيد من النجاحات ونستعيد أنفسنا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *