دعاء ختم القران في رمضان وبعض الأدية التي تتلى بعده وآداب الدعاء

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 6 فبراير 2021 , 22:40 آخر تحديث : فبراير 2021 , 22:30

يدعو المسلم دعاء ختم القران في رمضان بعد الانتهاء من قراءة كل سور الذكر الحكيم، وذلك لما في دعاء ختم القرآن من فضل في وقت يُستحب فيه الدعاء فما بالك بتجمع كل الخيرات في آن واحد من شهادة شهر مبارك وختم القرآن الكريم والدعاء بعد القيام بهذا العمل العظيم؛ لهذا يصبو المسلم إلى الأدعية الجامعة مثلما أحب الرسول -صلى الله علسه وسلم-، لذا من خلال موقع صفحات سيكون موضوعنا اليوم دعاء ختم القران في رمضان.

دعاء ختم القران في رمضان

شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن جعله الله للمسلمين وسيلة للنيل من الحسنات، ففي شهر رمضان تتضاعف الحسنات وتُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار؛ لهذا السبب يحاول المسلم بذل جهده لنيل كل ما استطاع الوصول إليه من حسنات عن طريق الأعمال الصالحة والعبادات.

من العبادات التي يؤديها المسلم في رمضان لنيل ملايين الحسنات وربما أكثر هو ختم القرآن في رمضان، حيث ورد عن فضل القرآن من الكتاب والسنة بعض الأحاديث النبوية والآيات القرآنية والتي سنعرضها لكم ف السطور المقبلة.

جاء في كتاب الله -تعالى- في سورة فاطر، بسم الله الرحمن الرحيم: “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ(30)” صدق الله العظيم.

ورد في السنة النبوية الشريفة، قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلهُ بهِ حَسَنةٌ والحسَنةُ بعشرِ أمثالِهاصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

زيادة في الخير يتم الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، حيث ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنه كان يجتمع أهله ويدعو بعد ختم القرآن والله أعلم؛ ومن ثم فدعاء ختم القران في رمضان خير يجب أن يحرص عليه كل مسلم، ويدعو الإنسان بعد قراءة القرآن بما يحب ويسأل الله من كل الخيرات.

شاهد أيضًا: دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

الدعاء الجامع لختم القرآن

هناك أدعية وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أو عن الأئمة المشهورين والتي يُستحب الدعاء بها؛ لأنها جامعة لخيرات الدارين، ومن الأدعية التي يستحب الدعاء بها هي الأدعية الجامعة ولهذا نعرض منهم الدعاء الجامع الذي ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيما يلي:

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا” صحيح ابن ماجه.

دعاء الإمام ابن تيمية بعد ختم القرآن الكريم

جاء دعاء الإمام ابن تيمية عظيمًا شاملًا لعدة أدعية، منها ما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولجميل هذا الدعاء تم وضعه في كل المصاحف الشريفة؛ ليدعو به المسلم بعد الانتهاء من قراءة القرآن كاملًا بإذن الله، وهذا الدعاء هو ما سنذكره لكم في السطور التالية.

  • “اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدىً ورحمة”.
  • “اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حُجةً يا رب العالمين”.
  • “اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، واصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه”.
  • “اللهم إني اسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مُخزٍ ولا فاضح”.
  • “اللهم إني اسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب، وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني، وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي واسألك العلا من الجنة”.
  • “اللهم إني اسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

نهاية دعاء ختم القرآن الكريم لابن تيمية

في آخر الدعاء دعا الإمام مولاه جل في علاه بالمغفرة، والتي تجعل الإنسان يفوز بالدارين ثم ختم بدعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- والذي كان أكثر دعاء يدعو الرسول به الله، وفي التالي سنعرض لكم هذا الدعاء.

“اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

“ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا”.

أدعية قصيرة بعد ختم القرآن

هناك أدعية يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وختمه، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعل القرآن شفيعًا لنا في الآخرة، واجعله يا الله حجة لنا لا حجة علينا.
  • اللهم اجعل في حياتنا نورًا وفي آخرتنا نورًا واشرح يا رب قلوبنا بالقرآن.
  • اللهم اهدنا به ونور به دروبنا.
  • اللهم اجعل القرآن لنا خير الصديق وخير الجليس وآنس به وحدتنا ونور به دنيتنا، وادخلنا بالعمل به جنان الخلد يا رحمن.

آداب الدعاء

أمر الله عباده بالدعاء في عدة آيات من القرآن الكريم، ومن هذه الآيات ما جاء في سورة الأعراف بالآية 55، حيث قال الله -تعالى- بسم الله الرحمن الرحيم: “ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين” صدق الله العظيم.

كما حثت الأحاديث الشريفة من السنة النبوية على الدعاء لما للدعاء من فضل على المسلم واعتراف بربوبية الله، جاء في آداب الدعاء عمومًا وليس دعاء ختم القران في رمضان فقط أمور معينة يجب مراعاتها، ومنها ما يلي:

  • البدء بالثناء على الله ودعاءه بأسمائه الحسنى، ثم الصلاة على محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • ختم الدعاء بالصلاة على النبي والثناء على الذات الإلهية.
  • استشعار المعاني التي تدعو الله بها.
  • استحضار القلب والنية.
  • التذلل إلى الله.
  • أن يرفع المسلم يديه لله طالبًا فضله.
  • يُستحب استقبال القبلة.

الدعاء هو مخ العبادة ولبها ولهذا يجب الالتزام بالسابق في الدعاء وبخاصة استحضار القلب فالشعور الصادق بالكلمات والتذلل لله والطلب منه هو ما يعطي معنى الدعاء، ويجعل الإنسان يشعر بضعفه أمام عظمة المولى -عز وجل- وحاجته إلى عون مولاه ليخطو بمعيته في الدارين.

دعاء المسلم بدعاء ختم القران في رمضان سلوك مُستحب لما للدعاء من خير ولما لشهر رمضان من خير، وجاءت الكثير من أدعية ختم القرآن التي تدعو الله بخير الدارين سواء التي وردت عن الرُسُل أو الأئمة أو من عُرف عنهم الصلاح بين الناس، وهذا ما تم عرضه في موضوع اليوم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *