ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث على ذلك

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 8 فبراير 2021 , 13:55

ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث على ذلك من الأسئلة المقررة على طلاب المرحلة الثانوية؛ لما لأهمية صلاة الجماعة عند المسلمين بصفة عامة وكذلك لأجرها الكبير وفضلها عن الصلاة الفردية، ففي هذا الموضوع المقدم لكم عبر موقع صفحات سنتناول إجابة سؤال ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث على ذلك مع نقل متن الحديث في كتب الصحاح.

ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث على ذلك

يرى جمهور الفقهاء أن الأذان في كل صلاة واجب، وقد استندوا على حديث نبوي شريف لتأكيد ذلك الحكم، وسوف نعرض لكم دلالة الحديث على ذلك في السطور التالية.

دليل الفقهاء في هذا الحكم

استند الفقهاء في حكمهم الفقهي في هذا الشأن على حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه مالك بن الحويرث قال:

ألَا أُنَبِّئُكُمْ صَلَاةَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قَالَ: وذَاكَ في غيرِ حِينِ صَلَاةٍ، فَقَامَ، ثُمَّ رَكَعَ فَكَبَّرَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَامَ هُنَيَّةً، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ هُنَيَّةً، فَصَلَّى صَلَاةَ عَمْرِو بنِ سَلِمَةَ شيخِنَا هذا، قَالَ أيُّوبُ: كانَ يَفْعَلُ شيئًا لَمْ أرَهُمْ يَفْعَلُونَهُ كانَ يَقْعُدُ في الثَّالِثَةِ والرَّابِعَةِ. قَالَ: فأتَيْنَا النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأقَمْنَا عِنْدَهُ، فَقَالَ: لو رَجَعْتُمْ إلى أهْلِيكُمْ صَلُّوا صَلَاةَ كَذَا، في حِينِ كَذَا صَلُّوا صَلَاةَ كَذَا، في حِينِ كَذَا، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ، فَلْيُؤَذِّنْ أحَدُكُمْ، ولْيَؤُمَّكُمْ أكْبَرُكُمْ” (صحيح البخاري 818)

موضع الشاهد في إجابة السؤال: “فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ، فَلْيُؤَذِّنْ أحَدُكُمْ“.

دلالة الحديث

قد استنبط الفقهاء والمفسرون عدة دلالات من الحديث الشريف نحو:

  • كان الصحابة رضوان الله عليهم أشد الحرص على أتباع الهدى النبوي.
  • أن جلسة الاستراحة تمام للركعة، وهي مشرعة.
  • الإمام في الصلاة يفضل أن يكون الأكبر سنًا، وقام الفقهاء بالجمع بهذا الحديث مع حديث: “يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فإنْ كَانُوا في القِرَاءَةِ سَوَاءً، فأعْلَمُهُمْ بالسُّنَّةِ... وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ في سُلْطَانِهِ…” (صحيح مسلم 673)؛ حيث إنه إذا استوى الناس في الجماعة في قراءتهم للقرآن فإن الأكبر سنًا يقدم للإمامة.
  • تفاوت أصحاب رسول الله رضوان الله عليهم في علمهم بسننه، ويعلم بعضهم ما لا يعلمه الآخرون، وإنهم يعلمون بعض.
  • كما يمكن الصلاة في غير وقتها للتعليم (تعليم الصغار أو المسلمين الجدد أو الذين لم يتعلموا في صغرهم من المسلمين).

إقرأ أيضًا: فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام وبعض الأحاديث التي جائت عن فضلها

بذلك نكون قد تناولنا الإجابة النموذجية الوافية وأبرز أقوال الفقهاء التي وردت حول سؤال ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث، حيث عرضنا لكم جميع الدلالات التي استدل عليها علماء الفقه والمفسرين، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم هذا الموضوع بالمستوى المعهود لنا وأن نكون قد أفدناكم، وندعو الله لكم بدوام التوفيق.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *