فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة والوقت المستحب قرائتها به

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 7 فبراير 2021 , 12:29

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لا مثيل له، حيث تأخذنا آياتها في عدة جولات ممتعة مع قصص قرآنية عظيمة تضم الكثير من العِبر، والتي ينبغي على كل مسلم التعلم منها والأخذ بها ومن موقع صفحات سنتعرف معكم على فضل قراءتها، كما سنعرض لكم بعض الأحاديث التي وردت عنها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تعتبر سور الكهف من السور التي ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضلها، وفضل قرأتها خاصة في ليلة الجمعة ويظهر ذلك في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “مَن قرَأَ سورةَ الكَهْفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له مِنَ النُّورِ ما بينَ الجُمُعتَينِ“، أي انار الله له طريقة من الجمعة للجمعة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من كل أسبوع يرجع لما تحمله من قصص نتعلم منها العديد من الدروس، والتي تساعدنا في استكمال حياتنا نحو طريق هدئ و مستقيم، منها على سبيل المثال: الصبر كما جاء بقصة سيدنا موسى و الرجل الصالح، ولا حرج على من كان أميًا، أن يستمع إليها بهدف الحصول على ثوابها؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور كما نص الفقهاء.

فيما يخص المتعلمين فعليهم بقراءتها باستمرار، ولا يكفي الاستماع للسورة فقط، لأن الأجر ورد على القراءة؛ وليس على الاستماع.

أحاديث عن فضل سورة الكهف يوم الجمعة

فيما يلي سنعرض لكم بعض الأحاديث الشريفة التي وردت عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

  • عن أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيق” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • عن أبي الدَّرداءِ -رَضيَ اللهُ عنه- أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ“.

شاهد أيضًا: قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

الوقت المستحب فيه قراءة سورة الكهف

يمكن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة أو في يومها، حيث تبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، أي بعد صلاة المغرب يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس، أي بعد صلاة المغرب يوم الجمعة.

هناك من يفضل قراءتها بعد فجر الجمعة لينال فضل قراءة سورة الكهف بوقت الفجر أيضًا لقوله -تعالى- في سورة الإسراء، بسم الله الرحمن الرحيم: “أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا” صدق الله العظيم، وهناك من يفضل قراءتها بعد صلاة الصبح، حيث يُستحب قراءة القرآن الكريم في هذا الوقت.

الاسم الآخر لسورة الكهف

لكل سورة قرآنية اسم أخر يطلق عليها ذو دلالة معينه، ومن ثم فإنه يُطلق على سورة الكهف سورة أهل الكهف أو سورة أصحاب الكهف؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أنها اشتملت على قصة أصحاب الكهف من ضمن القصص التي وردت فيها.

قصص سورة الكهف

إلى جانب ذلك فإن سورة الكهف قد تضمنت العديد من القصص والعِبر، ومن تلك القصص ما سنذكره لكم في السطور التالية على الترتيب.

  • قصة أصحاب الكهف.
  • قصة صاحب الجنتين.
  • قصة آدم -عليه السلام- مع إبليس.
  • قصة سيدنا موسي والعبد الصالح.
  • قصة ذي القرنين.

اقرأ أيضًا: قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا

فيما سبق تناولنا فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وبعض الأحاديث الدالة على فضلها والوقت المستحب فيه لقراءتها، بالإضافة للاسم الآخر للسورة والقصص التي تناولتها، وفي الختام  ينبغي القول بأنه تعد سورة الكهف من السور التي تساهم في سير حياة الانسان بشكل سليم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *