قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 2 فبراير 2021 , 21:30

قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا وموجزة للأطفال سوف نعرضها لكم بطريقة بسيطة لكي يعلم الأطفال من هو سيدنا موسى عليه السلام ومن ثم فسوف نعرض لكم قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا من خلال موقع صفحات، وأسمه بالكامل ونسبه.

قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا

كان يوجد ملك ظالم يدعى فرعون، وقد رأى في منامه في أحد الأيام أن هناك نارًا تأكله ومُلكه وتقتل شعبه، وهذه النار تأتي من بيوت بني إسرائيل واستيقظ فرعون خائفًا من النوم فأمر باستدعاء الكهنة والسحرة وروى لهم رؤيته، فاخبروه أنه سوف يولد غلام من بني إسرائيل.

سيكون هذا الغلام سببًا في زوال ملك فرعون وحكمه والقضاء عليه، من ثم أزداد خوف فرعون وأمر جيشه أن يقتلوا كل طفل ذكر يولد من بني إسرائيل.

ولد سيدنا موسى في وقت عصيب، فكانت أمه المدعوة ـ يوخابد تخاف عليه كثيرًا حتى أنها أخفت نبأ حامل ووضعته وظلت تخفيه عن أعين جنود فرعون، حيث إنهم كانوا يجوبون بالبحث في بيوت بني إسرائيل للتأكد تنفيذ تعليمات فرعون.

فألهمها الله فكرة أن تضعه في صندوق مصنوع من الخشب وأن تلقه في اليم وتربط الصندوق في بيتها، ويوما ما وجدت الحبل قد قطع وذهب الصندوق بالقرب من بيت فرعون، وعليه فقد جد الصندوق جنوده وأخذته امرأة فرعون وطلبت من فرعون الاحتفاظ به حيث إنها لم ترزق بالأطفال.

شاهد أيضًا: اسئلة دينية اسلامية للمسابقات

موسى في منزل فرعون

اتخذت زوجة فرعون من سيدنا موسى -عليه السلام- ولدًا لها، وعى الرغم من ذلك إلا أن موسى رفض أن يرضع من جميع المرضعات التي جاءت إليه، حتى علمت أخت موسى بذلك وقالت لامرأة فرعون: “سوف أدلك على مرضعه”، فجاءت بأم موسى مرضعة له، وكذلك عاد موسى إلى حضن أمه مرة أخرى؛ حتى لا تحزن وتقر عينها.

كبر موسى في بيت فرعون وكان شابًا قويًا عادلًا لا يحب الظلم، وفي يوم من الأيام رأى رجلان بينهم مشاجرة أحدهما من بني إسرائيل والآخر من جنود فرعون، فدفع سيدنا موسى الجندي فوقع ميتًا دون قصدٍ منه.

فوصل خبر مقتل الجندي إلى فرعون؛ فقرر أن يقتل موسى بسبب فعلته، وكان يوجد رجل من ملأ فرعون عرف ما حدث فأسرع يخبر موسى عن نية فرعون لقتله، فقال: “يا موسى اخرج من مصر”، فقرر موسى -عليه السلام- الهرب من مصر حتى وصل إلي مدينة مدين في فلسطين.

زواج موسى من إحدى الفتاتين

فلما ذهب إلى مدين رأى بئر والناس حوله يملئون منه الماء، فوجد فتاتان ينتظرون أن ينتهي الرعاة حتى يملئوا أوعيتهم، وقالت فتاة منهم: “أن أباها طلب رؤيته والجلوس معه”، ومن ثم فطلب والد الفتاة من موسى أن يتزوج إحدى الفتاتين في مقابل أن يستأجره فوافق موسى.

قضى موسى في مدين عشر سنوات، ثم عاد إلى مصر ليدعو قومه لعبادة الله وحده لا شريك له، وقد اعطاه الله معجزتان وبعث الله بأخيه هارون ليرافقه للدعوة إلى الله، فلما أرادوا أن يهدوا فرعون بالحسنى لكي يعبد الله وحده، تمرد وتكبر وخرج للناس يقول لهم “أنا ربكم الأعلى وأنا ملك الكون بأكمله”.

فأخرج فرعون السحرة والكهنة لكي يقضوا على موسى، فغلبهم موسى بالقوة والمعجزات التي أعطاها الله له، فآمن عدد كبير من الناس بموسى وبرب موسى.

فأراد فرعون محاربة موسى ومن آمن معه والقضاء عليهم، فخرجوا لمحاربتهم ووصلوا إلى البحر ففزعوا بني إسرائيل عندما وجدوا البحر خوفًا من أن يغرقوا أو يلحق بهم فرعون وحاشيته.

فأمر الله سيدنا موسى أن يضرب البحر بعصاه فأنشق البحر ووجد أرض يابسه أمامه، وعندما مر أتباع موسى -عليه السلام- وأراد فرعون وقومه ملاحقتهم أعاد الله البحر كما كان، وغرق فرعون وجنوده ونجى موسى ومن معه ممن آمنوا بالله -عز وجل-.

وفاة سيدنا موسى عليه السلام

بعد مرور فترة طويلة من الزمن ومن قضاء حياته في الجهاد في سبيل الله والدعوة، كبر سنه وظهرت عليه علامات التعب والشيخوخة، وحين اقترب اجله أرسل الله ملك الموت ليقبض روحه فرفض سيدنا موسى أن تُقبض روحه ولطم ملك الموت، فعاد ملك الموت إلى الله وقال له: “أرسلتني لعبدك وهو لا يريد الموت”.

فأمر الله ملك الموت أن يرجع إليه، وأن يبلغه أن يمرر يده على ثور وسأتركه يحيا بعدد كل شعره سيلمسها من شعيرات الثور، فأوصل ملك الموت رسالة ربه إلى موسى، وخيره بين الحياة والموت فاختار أن يقبض روحه، حيث إنه بعد الأجل الممدود سوف تقبض روحه على كل حال؛ فقبض ملك الموت روح سيدنا موسى الطاهرة وصعدت إلى بارئها.

كنا قد عرضنا لكم قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا؛ ليتعلم منها الأطفال أن الدين لله وحده، وعبادة الله هي الحق وأن الكفار والمشركين هم الباطل.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *