قصة وردت في اواخر سورة البقرة

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 16 مايو 2021 , 13:55

قصة وردت في اواخر سورة البقرة  تعد من أهم القصص التي وردت في سورة البقرة، ومعرفتها تهم المسلمين المتطلعين لمعرفة تفسير القرآن الكريم، وهي تعد كذلك من الألغاز الموجودة في لعبة كلمة السر، لذا سوف نعرفكم من خلال موقع صفحات على قصة وردت في اواخر سورة البقرة، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بسورة البقرة من خلال السطور التالية، لنتابع.

قصة وردت في اواخر سورة البقرة

اللغز الخاص بقصة وردت في اواخر سورة البقرة يُعد من الألغاز الممتعة التي تستطيع أن تشاركها مع جميع الأشخاص ممن حولك مع عائلتك أو أصدقائك، كما أنه يُعد من الألغاز الممتعة والمفيدة التي لها دور كبير في تنشيط الذاكرة وإعمال العقل.

كما تعمل هذه الألغاز على زيادة تركيز الأفراد وتحفيز ذاكرتهم، بالإضافة إلى الدور الذي تقوم به في تعلم الكثير من الأشياء الجديدة والمفيدة، بالإضافة إلى أنها تساعد اللاعب في التفكير مرارًا وتكرارًا محاولة منه للوصول إلى حل اللغز.

كما أن هذا السؤال يهتم بمعرفة إجابته أيضًا المسلمين، وهذه القصة هي قصة طالوت وجالوت.

اقرأ أيضًا: فضل اخر ايتين من سورة البقرة وبعض الأحادث النبوية عن فضلها

حول القصة التي وردت في أخر سورة البقرة

وردت في أواخر سورة البقرة قصة طالوت وجالوت، ذلك في قول الله -عز وجل-:

فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ” الآية (249).

تدور أحداث هذه القصة حول ملك بني إسرائيل طالوت الذي عرض على قومه أن يقوم بقتل جالوت سوف يتزوج من ابنته وسيتمكن من العرش، فكان سيدنا داوود حينها من أمهر الرماة في بني إسرائيل.

ذكر في الآية أنه في أثناء سيره كانت الحجر ينادي عليه أن يحمله ليقتل به جالوت ونادي الحجر الثاني والثالث، فقام سيدنا داوود -عليه السلام بحمل الثلاث حجرات حتى وصل لجالوت.

حينما رآه جالوت قال له: “إني لا أُحب قتلك، فقال داوود -عليه السلام-: ولكني أُحبّ قتلك، ووضع يده في جُعبته، فأمسك بالثلاث حجرات، وكأنها صارت حجرًا واحدُا في يده؛ فرمى بها جالوت؛ فقُتل جالوت”، وكان داوود في ذلك الوقت أصغر أخوته الثلاثة عشر.

بعد ذلك بغض طالوت داوود بسبب حب بني إسرائيل الشديد لسيدنا داوود الذي فاق حبهم لطالوت، حينها عزم طالوت على قتل سيدنا داوود -عليه السلام-، وأخذ رأي العلماء فكان رأيهم ألا يقتله، فقام بقتلهم جميعًا، ولم يستمع إلى كلامهم، وندم بعد ذلك ندمًا كبيرًا.

حول سورة البقرة

سورة البقرة هي من الأولى التي نزلت في القرآن المدني، التي يبلغ عدد آياتها مائتان وست وثمانين آية في العد الكوفي، وتقل عن ذلك العدد آية في العد المدني، وهي ثاني السور في المصحف الشريف بعد سورة الفاتحة، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، وذكر أنها من السبع الطوال.

كما أن الله -تعالى- قال استودعها أفضل آية في سورة هي: “آية الكُرسي”، وتتضمن آخر آية  نزلت في القرآن قال تعالى ” وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”.

بها أيضًا أطول آية في القرآن وهي:

قال -تعالى-: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ…..”.

أسماء سورة البقرة

قد أطلق على سورة البقرة أكثر من اسم، وسوف نذكر لكم أسماء سورة البقرة المتعددة فيما يلي:

  • سميت بسورة البقرة: وفقًا لورود قصة سيدنا موسى -عليه السلام- مع قومه فيها.
  • سميت بالفسطاط: نظرًا لأنها تتضمن الكثير من الأوامر والنواهي.
  • سميت أيضًا بسورة الزهراء: وذلك يرجع إلى تسمية النبي-صلى الله عليه وسلم- لها وآل عمران بالزهراوين.
  • سميت بسنام القرآن: نظرًا لأنها من أطول سورة في الموجودة في القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام وبعض الأحاديث التي جائت عن فضلها

قد قدمنا لكم قصة وردت في اواخر سورة البقرة، وقد أوضحنا لكم تفسير هذه القصة التي وردت في الآية، كما تطرقنا للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بسورة البقرة واسماءها المتعددة، وذكرنا سبب تسميتها بهذه الأسماء.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *