معلومات عن الصحابي زيد بن حارثة منذ تبنيه إلى استشهاده

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 31 مارس 2021 , 19:04

معلومات عن الصحابي زيد بن حارثة تساعدك على معرفة شخصيته وحياته وأيضًا دور في الإسلام، فهو أحد أبرز الصحابة الذين ساهموا في رفعة الإسلام  وتغيير مسار الدعوة الإسلامية، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم فيها موقع صفحات سوف نتعرف على  كل ما يخص حياته حتى مماته.

معلومات عن الصحابي زيد بن حارثة

هدية السيدة خديجة رضى الله عنها زيد لرسول الله صل الله عليه وسلم، وعاش زيد في كنف رسول الله صل الله عليه وسلم، فقد بدأت حياته بالعبودية وانتهت بالاستشهاد، وسوف نعرض معلومات عن الصحابي زيد بن حارثة من خلال ما يلي:

بطاقة تعريف لزيد بن حارثة

من خلال النقاط التالية سوف نتعرف نسب زيد بن حارثة واسمه بالكامل:

اسمه بالكامل هو: زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزي بن أمرئ القيس بن عامر بن نعمان بن عامر بن عبد بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحتف بن قضاعة، وأمه هي سعدي بنت ثعلبة بن قحطان.

كان زيد أسمر و قصير و أفطس الأنف ذو روح جميلة وقلب نقى، وأسر طفلًا صغيرًا واشتراه حكيم بن حزام بن خويلد من سوق عكاظ وكان بن أخ السيدة خديجة ثم أهداه لها، بعد ذلك وهبته السيدة خديجة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وتبنى.

تزوج زيد زينب بنت جحش وكانت ابنة عمته، وتعثرت بينهما الحياة فانفصلا، ثم بعد ذلك تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: قصة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والحكمة منها

قصة تبني زيد

أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بشدة، لذا تبناه وأعطاه اسمه وسوف نستعرض معًا كل ما يخص ذلك من خلال ما يلي:

كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحنو على زيد ويحبه بشدة، ولكن كان في ذلك الوقت أهل زيد يبحثوا عنه كثيرًا، ولكن عندما جاءوا جماعة من كليب لزيارة مكة رأوا زيد بالصدفة فتعرفوا عليه وأخبروا والده.

ثم ذهب والده وعمه لرسول الله صل الله عليه وسلم ليعتقه، ولكن زيد اختار أن يعيش مع الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد ذلك خرج الرسول إلى قريش وأعلن تبنى زيد حيث قال “يا أهل قريش أشهدوا هذا زيد ابنى يرثني وارثه.

كان التبني  كان عادة عند العرب، لذلك كانوا ينادونه زيد ب ابن محمد، وقد فرح حارث كثيرًا بهذا التبني فابنه لم يصبح حر فقط بل وابن الصادق الأمين.

إسلام زيد

عندما نزل الوحى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره الله بالإسلام كان زيد في الثلاثيات من عمره، ودائمًا يحدثه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإسلام وتقاليده، لذلك أسلم زيد لثقته في الرسول صلى الله عليه وسلم.

لماذا ذكر الله عز وجل أسمه في القرآن الكريم

سنجد في سورة الأحزاب أسم زيد واضحًا في الآية رقم  37 قال تعالى(وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37)، وسوف نتعرف على

لقد حرم الله التبني على المسلمين، لذلك أمر الله النبي بالزواج من زينب بنت جحش للتأكيد على تحريم التبني، وعندما تسأل الناس عن كيفية زواج الرسول صل الله عليه وسلم من طليقة زيد انزل الله الآية الكريمة.

الغزوات التي شارك فيها

عندما شرع الله الجهاد في الإسلام بعد اضطهاد المشركين للمسلمين كان زيد من أوائل المجاهدين وشارك في الغزوات الآتية:

  • غزوة بدر.
  • غزوة أحد.
  • غزوة الخندق.
  • غزوة خيبر.
  • صلح الحديبية.
  • أميرًا في سرية الفردة والجموم والعيص والطرف و حشمي والفضفاض.

شاهد أيضًا: قصة موسى عليه السلام مختصرة جدا

استشهاد ووفاة زيد بن حارثة

اختار الرسول صل الله عليه وسلم ثلاث أشخاص يحاربون في الغزوة هم زيد وجعفر وعبد الله بن رواحه، وكان زيد هو الأمير الأول للغزوة وحامل الراية ولكنه  استشهد في غزوة مؤتة في جماد الأول 8 هجريًا، وحزن وبكى رسول الله صل الله عليه وسلم على فراق زيد.

في الموضوع السابق قد ذكرنا معلومات عن الصحابي زيد بن حارثة، وأيضًا الغزوات التي شارك فيها، كما أننا أجبنا لماذا ذكر اسمه في القرآن الكريم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *