دعاء استغاثة لنزول المطر مكتوب

دعاء استغاثة لنزول المطر مكتوب

جدول المحتويات

دعاء استغاثة لنزول المطر مكتوب يجري استخدامه من قبل المُسلمين للتعبير عن عبوديّة الله تعالى، وتسليم الأمر لله، وطلب الأمر من صاحب الأمر، وصاحب الأقدار كلّها، حيث تُعتبر أدعية الاستسقاء إحدى الأدعية التي سنّها رسول الله، ومن خلال موقع صفحات سيتم عرض أجمل دعاء استغاثة في نزول المطر، ودعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج.

دعاء لنزول المطر

يتم تناول الأدعية الخاصّة بنزول المطر في سنوات القحط والجِفاف طمعًا في رحمات الله القادرة على تغيير الأحوال نحو الأفضل، وفي ذلك سيتم طرح بعض الأدعية:[1]

العبارة الأولى اللهم إليك المُشتكى وعليك الاتّكال، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك يا ذا الجلال والإكرام، نعوذ بكَ من كلّ ذنب، حرمنا الأمطار، ونلجأ إلى حولك وقوّتك وغِناك يا ذا القوّة المتين، بارك لنا وارحمنا يا رب.
العبارة الثانية اللهم أنتَ مولانا الرّحيم، رحمتك أوسع لنا من العذاب، نسألك يا خالقنا الكريم أن تكتب علينا الرّحمة، وأن ترزقنا الغيث، وأن لا تجعلنا من القانطين يا ربّ العرش العظيم، اللهم أنتَ وليُّ ذلك ومولاه.
العبارة الثالثة اللهم يا خالقنا الكريم، يا فعالًا لما يُريد، مُجري السّحاب، ومُهيّئ الأسباب، فالق الحبّ والنّوى، نسألك يا ربّنا الغيث، الذي تُحيي به الزّرع، وتُدرّ به الضّرع، فأنتَ من جعلت من الماء كلّ شيء حيّ.
العبارة الرّابعة اللهم نسألك الخير كله، لأنّك أهله، ولأنّ الخير لا يُطلب إلّا من كريم، ولا كريم في حضرتك، نعوذ بكَ من الذّنوب والخطايا، ونستغفرك عن كلّ ذنب، فأكرمنا بما أنتَ أهٌله.

دعاء استغاثة لنزول المطر

وهي من الأدعية المُباركة التي يُعبّر من خلالها الإنسان المُسلم عن تسليم الأمر لله، وعن ذلك سيتم طرح بعض الأدعية فيما يلي:

  • اللهم أنتَ القادر على تغيير الأقدار، أنت الذي تفرح بتوبة العبد، نسألك يا ربنا الكريم أن تزيدنا من التّوفيق إلى ما فيه الخير، وأن تُكرمنا بما أنتَ له أهل، اللهم عاملنا برحمتك لا بذنوبنا، اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
  • يا رب الخير، ويا ربّ الرّحمات المنثورة، نسألك يا ربّنا أن تكون لنا العون والمغيث، إلى من تكلنا في هذا القحط، ولا باب لنا إلّا بابك الكريم، اسقنا الغيث، رحمةً بالكبار، والأطفال الصّغار، وألهمنا لطريق التّوبة يا رب التوبة.
  • اللهم خالق الخلق، مُحيي العِظام وهي رميم، نسألك يا ربّ الخير، أن تُبارك لنا في القول والعَمل، وأن تُسدّد علينا دروب الحياة، وأن تجعل لنا نصيبًا من الغيث، فلا تحرمنا بذنبٍ، ولا تعذّبنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء.

دعاء الاستسقاء لنزول المطر

إنّ ثقافة الاستسقاء هي إحدى السّنن التي قام بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وفي ذلك يُمكن سرد الأدعية الآتية:

دعاء الاستسقاء لنزول المطر
  • اللهم نسألك بأسماء الرّحمة التي أسميت بها نفسك، أن تجعل لنا النّصيب الأعظم من الرّحمات، أن تكتب علينا السقيا الطّيبة، اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا مرينًا مَريعاً، اللهم غياثً نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل يا ربّ الرّحمات الواسعة.
  • يا ربّ الخير، إلى من تكلنا؟ ولا منجى لنا إلّا بحسن وصالك، نسألك العفاف والغنى، وأن نتوب عن كلّ ذنب أورثنا قحطًا أو ذلًا، اللهم أكرمنا بالغيث الحلال الذي تفيض به القلوب بالرّحمات، والفرحة، وتُحيا به البلاد بالخيرات.
  • اللهم اسقنا الغيث المغيث، المريع غير الضّار، اللهم أغدق علينا من خيرات رحماتك، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلّ من ذلك، اللهم عاجلًا غير رائث، لا تحرمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذّبنا وأنتَ علينا قائم.

دعاء لنزول المطر والغيث بالصور

إنّ من مشاعر التوكّل على الله في الأمر، والتّسليم لقضاء الله -سبحانه وتعالى- الدعاء، وفي ذلك باقة من أجمل صور دعاء الاستسقاء التي يُمكن مشاركتها عبر منصّات التّواصل، في الآتي:

دعاء لنزول المطر والغيث بالصور
دعاء لنزول المطر والغيث بالصور
دعاء لنزول المطر والغيث بالصور

مع الفقرات الختاميّة المقال الذي تم التحدث فيه حولَ دعاء استغاثة لنزول المطر مكتوب يكون قد تم المرور على باقة من أجمل أدعية الاستسقاء، وأجمل دعاء في طلب المطر من الله تعالى، وصيغة دعاء استغاثة لنزول المطر بالصّور.

أسئلة شائعة

  • ما هو أفضل دعاء استغاثة لنزول المطر؟

    اللهم نسألك الخير كله، لأنّك أهله، ولأنّ الخير لا يُطلب إلّا من كريم، ولا كريم في حضرتك، نعوذ بكَ من الذّنوب والخطايا، ونستغفرك عن كلّ ذنب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *