دعاء للام والاب المتوفين والاحياء

دعاء للام والاب المتوفين والاحياء هو ما سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فالأب والأم هم أكثر الناس استحقاقًا للدّعاء في أيّ وقت، فهما اللذان أنجبا وربّيا وتعبا وعلّما الإنسان على مدى سنيّ حياته الطّويلة، فهم أصحاب الفضل الكبير من بعد الله -سبحانه- وتعالى، وحريٌّ بالمسلم أن يطيعهما، وأن يحسن إليهما وأن يبرّهما، وذلك واجبٌ عليه، وأمرٌ من الله تعالى ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، وموقع صفحات يتيح لنا التعرّف على أفضل الأدعية وأعظمها للوالدين المتوفيين والأحياء.

دعاء للام والاب مكتوب

إنّ الله -تبارك وتعالى- أمرنا بطاعة الأب والأم والإحسان إليهما على الدّوام، حيث نزلت العديد من الآيات في القرآن الكريم تدلّ على هذا الأمر العظيم، ومن أحسن صور برّ الإنسان بأّمّه وأبيه الدّعاء لهما بالخير والبركة والرحمة والغفران، سواءً كانا على قيد الحياة أم أنّهما صارا في ذمّة الله تعالى، وإليكم نقدم دعاء للام والاب مكتوب:

الدعاء الأول اللهمّ إنّي أسألك باسمك الرّحمن الرّحيم أن ترحم والديّ، وتغفر لهما ذنوبهما، وتستر لهما عيوبهما، وتحيطهما برحمتك، اللهمّ ارزقهما من لطفك وكرمك، وأفرغ عليهم لطفًا ورحمةً ورضوانًا ومغفرةً من عندك، لا إله إلّا أنت.
الدعاء الثاني اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أن تجعل نسائم الجنة والرّحمة تهبّ على والداي، اللهمّ أكرمهما وارفع شأنهما، واكتبهما من المغفور لهم في الدّنيا والآخرة، آمين.
الدعاء الثالث يا ربّ السّماوات والأرض ومن فيهنّ، أسألك يا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما أن تصلح حال والدي وتهديهما إلى الصّراط المستقيم، وثبّتهما يا ربّ العالمين واجعلهما من الصّالحين، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

دعاء للام والاب المتوفين

إنّ من أعظم ما يقوم به الابن الصّالح بعد وفاة والديه هو الدّعاء لهما، والاستغفار لهما وطلب الرحمة لهما من الله -سبحانه- وتعالى، لذا إليكم أفضل الأدعية للوالدين المتوفين، يمكن للمسلم أن يتحرّى بها أوقات الإجابة، وهي:

  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك أن تفرغ على والديّ في قبرهما رحمةً من عندك فهم بأمسّ الحاجة لها، اللهمّ ارحمهما واسترهما واعفُ عن زلّاتهما، أنت الغنيّ عن عذابهما وأنت الرّحمن الرّحيم، آمين.
  • اللهمّ اغفر لوالديّ وارحمهما، وعافهما واعفُ عنهما، وأبدلهما في الآخرة متاعًا ونعيمًا خيرًا من الدّنيا وما فيها، اللهمّ اجعلهما من أهل الفردوس الأعلى، واجعلهما ممّن سترتهم يوم القيامة وغفرت لهم، إنّك أنت العفوّ الغفار.
  • اللهمّ إنّ والديّ في ذمتك وحبل جوارك، فلا تحرمهما من رحمتك وغفرانك، ولا تحرمهما من الشفاعة في يومٍ لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون، اللهمّ احشرهما مع الشهداء والصّالحين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

دعاء للام والاب بطول العمر

يظلّ المرء الصالح يدعو لوالديه بطول العمر، ويتمنّى ألّا يفارقهما أبدًا، ومن الأدعية الحسنة التي يمكن الدّعاء بها للوالدين بطول العمر نذكر الآتي:

دعاء للأم والأب بطول العمر
  • اللهمّ ربّ السماوات والأرض، خالق كلّ شيءٍ ومليكه، أسألك باسمك الذي إذا دعيت به أجبت أن تمدّ في عمر والداي، وترزقهما الصّحة والعافية والسلامة من كلّ سوء، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يا ربّ العالمين أسألك أن تطيل عمر أبي وأمي، وأن تلبسهما ثوب الصّحة والعافية، ولا تأخذهما إليك إلّا وأنت راضٍ عنهما، وقد غفرت ذنوبهما، إنّك أنت على ما تشاء قديراً، لا إله إلّا أنت سبحانك.
  • اللهمّ أطل بعمر والديّ واغفر لهما، واجعل حياتهما وعيشتهما جميلةً وارزقهما السّرور والسّعادة بالقرب منك وبطاعتك، وثبّتهما واحفظهما من فتن المحيا والممات، اللهمّ آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

صور دعاء للام والاب

يبحث العديد من الناس عن الصور التي تحمل أجمل الأدعية وأحسنها للوالدين الأحياء والمتوفين، لذا سيتمّ إدراج عددٍ منها حيث تحمل أدعية مكتوبةً ضمن أجمل التصاميم والزخارف:

صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب
صور دعـاء للام والأب
صور دعـاء للام والأب
صور دعـاء للام والأب

دعاء للام والاب المتوفين والاحياء مقالٌ تعرّفنا فيه على العديد من الأدعية للوالدين المتوفيين وأدعية للوالدين الأحياء، كذلك ورد فيه أدعية بطول العمر والبركة فيه للوالدين مكتوبةً وبالصور.

اقرأ أيضًا: