كيف ابني عضل واخسر دهون

كيف ابني عضل واخسر دهون

كيف ابني عضل واخسر دهون، إنّ الكثير من الأشخاص يحاولون الحصول على جسم نحيف ظنًا منهم أن هذا الجسم هو الجسم المثالي، إلا أن هذه المعلومات غير صحيحة؛ حيث إن الجسم المثالي هو الجسم الذي تكون نسبة العضلات فيه مرتفعة، لذا عبر موقع صفحات سيتم التعرف على كيفية بناء عضلات وخسارة الدهون الزائدة، وذلك بالطرق الصحية.

ما هو الفرق بين البناء العضلي وحرق الدهون

إن عملية حرق الدهون وعملية بناء العضلات هما عمليتان متناقضتان، وكل منهما يتم تحقيقه باتباع خطوات ونصائح محددة، ففي مرحلة حرق الدهون سوف يلاحظ انخفاض في وزن الشخص، أما في مرحلة البناء العضلي سوف يزداد وزن الشخص نتيجة لازدياد الكتلة العضلية، ومع ذلك تكون هذه الزيادة في الوزن غير ظاهرة على الشكل الخارجي للجسم.

ما هو البناء العضلي

البناء العضلي أو التضخيم هو عبارة عن زيادة الكتلة العضلية في جسم الإنسان، وذلك عن طريق الالتزام ببرنامج رياضي محدد من تمارين المقاومة لعضلات المنطقة المراد تضخيمها، إلى جانب اتباع نظام غذائي ذي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية.

ما هو حرق الدهون

إن عملية حرق الهون أو كما تعرف بمرحلة التنشيف هي المرحلة التي يتم فيها تحفيز الجسم من أجل خفض نسبة الدهون الزائدة فيه، من خلال رفع معدلات الحرق، ويكون ذلك باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، مترافق مع مجموعة من التمارين الرياضية المخصصة للحرق مثل الكارديو.

كيف ابني عضل واخسر دهون

يمكن تحقيق كلتا عمليتي التنشيف والبناء العضلي في وقت واحد، حيث تعتبر هذه العملية أسهل على الأشخاص المبتدئين من الأشخاص ذوي المستوى المتقدم، والذي يفضل لهم أن يقوا بكل عملية على انفراد، وفيما يلي نستعرض الخطوات اللازم اتباعها من أجل خسارة الدهون وبناء العضل في الوقت ذاته:[1]

القيام بالتحليل الكتلي للجسم

والتحليل الكتلي أي معرفة توزن كتلة الجسم بين الدهون والعضلات، ويمكن القيام بذلك باستخدام الأجهزة المخصصة، والتي توجد إما في الصيدليات الكبيرة أو النوادي الرياضية أو حتى في عيادات التغذية.

الالتزام بنظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون

لعمل نظام غذائي يعمل على بناء العضلات وحرق الدهون يجب اتباع الخطوات التالية:

  • معرفة احتياجات الجسم من السعرات الحرارية.
  • في المرحلة الأولى يتم تنقيص نسبة 20% فقط من هذه الاحتياجات أي حوالي 200 أو 300 سعرة حرارية.
  • يجب أن يكون البروتين هو الغذاء الأساسي في كافة الوجبات، حيث إن البروتين يعمل على بناء العضلات، ومن الأغذية التي تحتوي على البروتين البيض، اللحمة الحمراء، اللبن والحليب، القريش، السفن وصدر الدجاج.
  • الالتزام بتناول الخضروات والفواكه، والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • تناول النشويات، لكن بنسبة منخفضة جدًا، حيث إنها تعتبر مصدر الطاقة لجسم الإنسان.
  • من الضروري أن يحتوي النظام الغذائي على نسبة قليلة من الدهون الصحية مثل أوميجا 3 والتي توجد في السمك والبيض وبعض المكسرات.

ممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات

بما أن الشخص يريد أن يزيد من كتلته العضلية، فيجب عليه أن يلتزم بنظام رياضي يضم التمارين التي تزيد من الحمل على العضلات، مع الالتزام بالنقاط التالية:

  • الزيادة التدريجية في التحميل على العضلة وعدد تكرار التمرين، حيث إن بناء العضلات يقوم على ثلاثة عوامل هي الأوزان المحملة، ومرات التكرار وعدد المجموعات.
  • اعتماد التمارين الرياضية المركبة في النظام، والتي تبني العضل وتحرق الدهون في الوقت ذاته، ومنها تمرين سكوات، وتمرين الديد ليفت.

النوم المنتظم والصحي

يعتبر النوم من لعوامل الأساسية التي تلعب دورًا هامًا في معدلات استقلاب الجسم واستجابته للأنظمة الرياضية والغذائية، حيث إن عملية البناء العضلي تتم في فترة الراحة، وهي الفترة التي تصلح بها العضلة ذاتها، ويرتفع فيها هرمون النمو والبناء العضلي.

وفي ختام المقال يكون قد تمت معرفة كيف ابني عضل واخسر دهون، كما تم ذكر أهم المعلومات والنصائح المتعلقة بهذا الموضوع.

أسئلة شائعة

  • هل  الجوع يساعد في انقاص الوزن؟

    كلا، في بداية الأمر قد يخسر الجسم الوزن عند اتباع نظام التجويع، لكن بعد فترة سوف يقل معدل حرق الجسم، وسوف يبدأ بتكديس الدهون عوضا عن حرقها.

  • كيف تحرق الدهون بسرعة؟

    يمكن زيادة معدل حرق الدهون في الجسم من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات والالتزام بالتمارين الرياضية مثل الكارديو.

المراجع

  1. ^insider.com , I want to lose fat, but I also want to build muscle , 01/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *