دعاء الصباح والمساء مكتوب

إنّ دعاء الصباح والمساء مكتوب هو أحد أبرز الأدعية التي تُقال مع نفحات الصّباح الأولى، وهو ما يحرص الإنسان المُسلم على أن يبدأ نهاره به، لأنّ الدّعاء هو ثقافة الخير التي تمنحه الثّقة والمُتعة في تسليمك الأمر لله، والإحسان في الاتكال عليه بعد الأخذ بالأسباب كلّها، وعبر موقع صفحات سيتم طرح باقة من أجمل صيغ دعاء الصباح قصير وطويل مكتوب وبالصور، بجانب أجمل أدعية في الصباح والمساء مكتوبة.

دعاء الصباح والمساء مكتوب

تتعدد صيغ الدّعاء الجميلة التي تحمل مع حُروفها الكثير من الانتماء لله تعالى، وأكثرها تميزًا، ما يلي:[1] 

الدّعاء الأول اللهم أصبحنا لا نُشرك بكَ شيئا، ونرجوك كلّ شيء، بارك لنا في القول والعَمل، واجعل لنا في هذا الصّباح رحمات واسعة، وبركات في كلّ أمر، وأرزاق مكتوبة وعامرة بالرّحمات.
الدّعاء الثاني اللهم أخرجنا من ضيق الحلول إلى سِعة الخيارات عندك، اللهم أصلح فساد قلوبنا وأنقذنا ممّا نحن فيه متن الأرض، لا تُعاملنا بما نحن له أهل، يا ربّ الخير العظيم.
الدّعاء الثالث اللهم أخرجنا مّا نحن فيه من الألم إلى ما أنت قادر عليه، اللهم سدّد علينا القول والعَمل، وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا يا ربّ الخير العظيم، لا تحرمنا من بركات التوفيق بما قدّمنا من ذنوب.

دعاء الصباح والمساء للاطفال

من المُهم أن يتم غرس قيمة الدّعاء في قلب الأطفال، لما تحمله الأدعية من ثقافة أنيقة في تسليم الأمر لله، وحُسن الاتّكال عليه، وعن ذلك نطرح الآتي:

  • اللّهم بكَ توكّلنا وإليك أنبنا ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم زدنا من الخيرات، وبارك لنا في الرّحمات، وانصرنا على أنفسنا الأمّارة بالسّوء، كي ندعوك فتستجيب لنا، اللهم آمين.
  • اللّهم أصبحنا لا نُشرك بكَ شيئًا، ندعوك بأسمائك الحُسنى كلّها، وأن تُبارك لنا في هذا الصّباح، وأن تزيدنا من الخيرات، وأن تصرف عنّا كلّ همٍّ أو قلق، اللهم آمين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المُضطرين أن تُبارك لنا في صباحات جديدة، وأن تصرف عنّا كلّ ألم، اللهم ارحمنا بما أنتَ أهلًا له، ولا تُعاملنا بما نحن أهلًا له.

دعاء يقال في الصباح والمساء

إنّ الدّعاء هو ثقافة الإنسان المُسلم التي يبدأ معها تفاصيل النّهار، ويُنهي معها تفاصيل اليوم، وأبرز تلك الأدعية، تتمثل في التالي:

دعاء يقال في الصباح والمساء
  • اللهم أسألك التوفيق في مسارات الدّنيا، وأن تُكرمني بلذّة التّوفيق، وأن تجعلنا في عين رعايتك التي تنام يا ربّ الخير العظيم، بارك لنا في صباحات جديدة، وزدنا من فضل جودك.
  • اللهم أكرمنا بطول الصّحة والعافية وزدنا من بركات الدّنيا والآخرة، لا تُعاملنا بما نستحقّ، وعاملنا بما أنتَ أهله يا ربّ الرّحمات المنثورة، اللهم لا تُخيّب لنا رجاء، ولا تردّ لنا دُعاء.
  • اللهم أسألك في صباح الخير العامر بالرّحمات أن تُبارك لي لأهلي، وأن تحفظ عليّ صحّتي وعافيتي، اللهم وأن تُسخّر لي من حظوظ الدّنيا أحسنها، ومن أرزاق الدّنيا أفضلها، اللهم آمين.

دعاء الاذكار الصباح والمساء

الأدعية المُباركة التي يجري تناولها معه ساعات الصّباح الأولى التي يزيد معها الإنسان المُسلم من الأمل بالله، وأبرز تلك الأدعية، ما يلي:

  • اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا يا غياث المُستغيثين اجعل لنا مع هذا الصّباح آمال جديدة وخططاً جديدة، وأحلام جديدة، وأكرمنا بالتمام والقُبول عندك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أسألك بحقّ ما أطلقت على تنفسك من أسماء الرّحمة أن تكون عوني في هذه الحياة الدّنيا، وأن تجعل من صباحي انطلاقة جديدة لكلّ خير، وكلّ طاعة، لا تحرمني من القبول، ولا تفتّني في ديني ودُنياي.
  • اللهم إليك تُرفع الأكفّ بالدّعاء مع ساعات الصّباح الأولى، أسألك يا ربّي أن تكتب أجري، وأن تُحسن إليّ في ديني ودُنياي، اللهم بارك لنا وارحمنا وعافنا وافو عنّا يا ربّ العرش الكريم.

تحميل دعاء الصباح والمساء

يزيدنا دعاء الصّباح من الإشراق مع ساعات الفجر الأولى والإيمان بأنّ الأمر كلّه بيد الله، ويمكن تحميل العديد من تلك الأدعية “من هنا” حيث يحرص المُسلم على تبنّي أجمل الأدعية في هذا الصّدد، والتي تزيد من صفات الخير، وتبعث فيه على مزيد من الإقبال على مسارات النّجاح في مسارات الحياة الدّنيا، برحمة الله وتوفيقه.

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

صور دعاء الصباح والمساء

تُعبّر تلك الصّور عن أحد الارتباطات التي يحملها الإنسان المُسلم في القلب، وعن ذلك سيتم طرح أجمل صور أذكار الصباح والمساء في الآتي:

صور دعاء الصباح والمساء
صور دعاء الصباح والمساء
صور دعاء الصباح والمساء


صور دعاء الصباح والمساء

إلى هُنا؛ يكون قد تم الوصول إلى ختام مقال دعاء الصباح والمساء مكتوب الذي من خلاله تم التعرف على أجمل أدعية في الصباح، وعلى أذكار الصباح والمساء مكتوبة، مع صور أدعية الصباح.

اقرأ أيضًا: