دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية

إنّ صيغة دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية هي إحدى الصّيغ المميّزة التي تحرص القلوب على تبنيّها مع ساعات المطر التي تحمل رحمات الله سبحانه وتعالى إلى البشريّة، وتحمل معها أجمل المشاعر الدينيّة التي تربط الإنسان المُسلم مع انتمائه الدّيني لله ورسوله، ومن خلال موقع صفحات يُسعدنا أن نقوم على تبيان صيغة دعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج مكتوب، وعلى أجمل أدعية من السنة عند نزول المطر.

دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية

وهي من الأدعية المُباركة التي تحرص القلوب على تبنيّها في عدد واسع من المواعيد، وتحديدًا مع نزول المضطر لما في تلك الأوقات منت بركات منثورة، وعن ذلك نطرح الآتي:

  • “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفوا عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يا رب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب”.

  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خيراً لي وما أتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق”.

أدعية المطر المستجابة مكتوبة 

إنّ الدّعاء هو مُخ العبادة التي أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بها في جميع الأوقات، لما في تلك الأدعية منت تعريف واضح للعبوديّة، وعن ذلك نطرح أجمل الأدعية في الآتي:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، مع نفحات الخير التي تنشرها على عبادك في كلذ مكان، أسألك أن تصيبنا بالرّحمة، وأن تكتب علينا الخير في كلّ خُطوة، بارك لنا وارحمنا وعافنا واعفوا عنّا.
  • اللهم إنّها أمطار الخير التي تروي بها القلوب في كلّ مكان، نعوذ بكَ من شُرور النّفس، ومن سوء النّوايا، ونسألك التوفيق إلى ما فيه الطّاعة، بارك لنا وارحمنا، وأكرمنا بما أنت أهلًا له.
  • اللهم أنتَ الحق، وقولك الحق، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نسألك مع هذه الأمطار الطّيبة، أن تُحيي بنا شعلة الإيمان، وأن ترزقنا الثّبات على الدّين والإيمان يا ربّ الخير.
  • اللهم أنتَ القادر ولا قادر على ذلك سِواك، أسألك التّوفيق إلى ما فيه الخير، اللهم أخرجني من ضيق أحوالي إلى سعة أحوالك، وكُن لي ومعي يا ربّ الخير في كلّ خطوة.

 دعاء مستجاب عند نزول المطر

يُستجاب الدّعاء بإذن الله تعالى، عندما يُوقن العبد بالله، ويًُحسن الظّن، فيلجئ إلى الله بكلّ ما فيه من الضّعف، وعن ذلك نطرح الأدعية الآتية:

  • يا ربّنا الكريم، يا خالقنا العظيم، فالق الحبّ والنّوى، أسألك في هذه الساعة الطّيبة، أن يوفقني إلى ما فيه سعادتي، وأن ترزقني السّداد في كلّ قول وعمل.
  • اللهم إنّها أمطار الخير التي ترتوي بها القلوب، أعوذ بكَ من شرور نفسي وسيّئات أعمالي، وأسألك التّوفيق إلى رحمتك، أن تُبارك لي وترحمني، وتُعافني وتعفو عنّي يا كريم.
  • اللهم بحقّ من صام وصلّى، وقام واعتكف، أن تجعلها أمطار الخير التي ترتوي بها النّفوس، وتعود بها القلوب عن غيّها وظلمها يا كريم، بارك لنا وارحمنا يا رحيم.

دعاء عند نزول المطر مستجاب من السنة النبوية

تطيب الأدعية مع مواعيد نزول الأمطار، لما تحمله تلك الأدعية من بركات ورحمات منثورة، وعن ذلك نطرح لكم باقة من أجمل أدعية من السّنة:

  • “اللهم إني عبدك، وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي، ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين، وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك”.

  • “اللهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقضِ عنا الدَّين، وأغننا من الفقر”.

دعاء المطر بالصور 

تزيد تلك الأدعية مع ساعات المطر، ويتم تبادلها عبر منصّات التّواصل في مواقع الإنترنت، وقد جاءت تلك الأدعية في عدد واسع من الصّور الجميلة التي تبعث على الدفيء، وأبرزها:

دعاء المطر بالصور 
دعاء المطر بالصور 
دعاء المطر بالصور 


من خلال مقالنا الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية نتعرّف على باقة من أفضل أدعية عند المطر، وأبرز الدّعاء من السنة النبوية عند المطر، لنختم مع صور أدعية عند نزول المطر.

اقرأ أيضًا: