دعاء على شخص مؤذي

دعاء على شخص مؤذي

جدول المحتويات

دعاء على شخص مؤذي هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فهذه الدنيا قد تكون قاسية على فئة كبيرة من الناس على العموم، فكثيرًا ما يتعرض المستضعفون إلى الأذى والظلم الكبير، ولا بدّ على الظالم أن يخشى من دعوة المظلوم لأنّه ليس بينها وبين الله حجاب، لذا يهتم موقع صفحات عبر هذا المقال بتقديم أفضل الأدعية للمظلومين على من عرضوهم للأذى والضرر في هذه الدنيا.

هل يجوز الدعاء على شخص اذاني

إنّ الدعاء على شخص مؤذي إذا وصل أذاه لدرجة الظلم فهو جائز؛ لأنّه يكون انتصارًا للمظلوم على من ظلمه، فقد قال تعالى في سورة الشورى: {وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ}،[1] وقد بين أهل العلم أنّ فعل ذلك لتخفيف الهم عن قلب المظلوم هو أمر لا حرج فيه، ولكن تركه وتوكيل أمر المظلوم لرب العالمين هو أولى له وأفضل، ويدخل ذلك في باب العفو عند المقدرة، وقد ورد في سنن أبي داود حديث قد سكت عنه، وقيل كل ما سكت عنه فهو صالح، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “سُرِقتْ مِلحَفةٌ لها، فجَعَلتْ تَدعو على مَن سَرَقَها، فجَعَلَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَقولُ: لا تُسبِّخي عنه”،[2] ومعنى لا تسبخي أي لا تخففي عنه، والله ورسوله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

دعاء على شخص مؤذي

إنّ الله عز وجل قد خلق الناس ليعبدوه، وجعلهم شعوب وقبائل ليتعارفوا، وقد بيّن الله -عزّ وجل- أن أكرم البشر عنده أتقاهم، وعلى الرغم من ذلك تجد بعض الفئات التي انحرفت عن ذلك ومارسوا الكثير من الشر والأذى للآخرين، ولعل أفضل ما يدعو به المسلم على هؤلاء الأشخاص هو ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك الانتقام شرّ انتقام ممن ظلمني وآذاني، في ليلة لا نور فيها، وساعة لا شفاء منها، اللهم إني قد أوكلته إليك وأنت وسلطانك فوق كل شيء وأنت على كل شيءٍ قدير.
الدعاء الثاني اللهم إنه لا حول ولا قوة لي إلا بك، أنت المستعان وعليك الثكلان، أنت حسبي فيمن ظلمني وآذاني، اللهم خيّب آمالهم كما كسروا لي قلبي وخيبوا أملي، وأشغلهم في نفوسهم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث سبحانك ربي إني كنت من الظالمين ما قدرتك حق قدرك، فسلطّت علي من لا يخافك فيني، اللهم إني قد التجأت لرحمتك لتردّ أذاه عني، وتصرفه عني، فإنّه قد أثقل كاهلي، وزاد همي يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم أنت القادر عليه أينما التجأ، وأنت مدركه مهما سلك من الطرقات، فمعاذنا بك كمظلومين، وتوكلنا عليك كمقهورين، فكن لنا يا ربنا معينًا ونصيرًا، وما خاب من كنت نصيره يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء يقال دعاء يوم الجمعه

دعاء على من يكيد لك

إنّ أفضل ما يمكن الدعاء به على من يكيد لك المكائد هو ما يأتي:

  • اللهم اكفني شرّ الأشرار وكيّد الفجار، فإني أستعين بك بعدما خذلني كل البشر، وأستجدي رحمتك التي وسعت كل شيء فارحمني يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد قبل الرضا وعنده وبعده، أنت الخبير بأحوالي والغني عن سؤالي، فاصرف عني شرّ من يكيد لي، ويريد تخريب حياتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعيذ نفساً من شر الكائدين، ومن شر الحاسدين، ومن شرور الشيطان الرجيم، فأعني بقوةٍ منك وحصنٍ يردّ عني أذاهم وشرورهم يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة تويتر

دعاء على من اذاني بلسانه

المزيد من الأدعية على الأشخاص المؤذين بسموم ألسنتهم نعرضها لكم من خلال الجدول الآتي:

أدعية على من أذاني بلسانه
  • ربّ إني أتعرض للأذى بألسنة الخلائق، وما كنت يومًا كما قالوا عني وبخسوني بين الناس، ربّ وما تمنيت لهم الظلم ولا أن يكونوا بنفس الموقف، ولكني أدعو لهم بالهداية، وأن يكفوني شرّهم، ويجتنبوا طريقي إنّك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اكفني شرّ ألسنة الخلائق وسمومها، واجعل سمعتي طيبةً في الحياة الدنيا والآخرة، إنّك على كل شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.
  • إلهي إني وكلت أمري لك، واستعنت بك على فلان من الناس، فقد آذاني بما قاله عني، وظلمني ظلمًا وبهتانًا وزورًا بما يقوله بين الناس فاكفني شره، واصرفه ولسانه عني يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة

دعاء على من احرق قلبي

إنّ احتراق القلوب، ولوعتها هي من أصعب ما يمكن للمرء أن يمر به من الشقاء والقهر، وعلى المرء أن يحذر من التسبب في هذه الحالة لأي شخص آخر، ولعل أفضل دعاء على من أحرق القلوب هو ما يأتي:

  • يا رب إنّ من قهرني وأحرق فؤادي قد امتلك أسباب القوة في الدنيا، وليس لي منها شيء، ولكنك أنت القوي الذي لا يقف بوجهك شيء، فكن لي معينًا ونصيرًا عليه.
  • اللهم أمدني بقوةٍ وصبرٍ ونورٍ من عندك يا أرحم الراحمين لأقف على قدمي بعدما أحرقتني مظالم الدنيا، وهدتني الهموم والأحزان التي تسببوها لي.
  • اللهم أحرق قلوبهم كما أحرقوا قلبي وأجبر لي كسر قلبي يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة وأدعية شاملة لخير الدارين

دعاء على من يؤذيني بالهلاك

كذلك لا بدّ من تقديم أفضل دعاء على من يؤذيني بالهلاك من خلال الجدول الآتي:

الدعاء الأول اللهم أهلك كل من آذاني وظلمني، وغمّه بالبلاء غمًا، وطمه به طمًا، وارمه بيومٍ لا مرد له ولا انقضاء إنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم لا تفتني بالقنوط من رحمتك فقد أهلك قلبي الظالمون، اللهم أهلك قلوبهم وشتت شملهم وردهمّ إليك لتجزيهم بما كسبوا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم خلصنا من أذى الأشرار وأهلكهم في أموالهم وذويهم وقلوبهم قبل أن تهلك أرواحهم، اللهم إننا مستضعفين فانتقم لنا إنك أنت العزيز الجبار.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة

دعاء على شخص مؤذي بالصور

ندرج لكم أفضل الأدعية على الأشخاص المؤذين بالصور فيما يأتي:

دعـاء على شخـص مـؤذي بالصور
دعـاء على شخـص مـؤذي بالصور
دعاء على شخص مؤذي بالصور
دعاء على شخص مؤذي بالصور
دعاء على شخص مؤذي بالصور
دعاء على شخص مؤذي بالصور

بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء على شخص مؤذي نصل لختام هذا المقال، والذي قدّم باقة من أفضل ما يمكن أن يدعو به كل شخص مظلوم يتعرض للأذى من الآخرين.

المراجع

  1. ^سورة الشورى , الآية 41
  2. ^سنن أبي داود , أبو داود، عائشة أم المؤمنين، 1497، سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
  3. ^islamweb.net , نظرات في الدعاء على الظالم , 26/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *