ما معنى المناولة فى المسيحية

ما معنى المناولة فى المسيحية؟ تشتمل الديانة المسيحيّة على العديد من الطقوس المختلفة والمتنوّعة، والتي يتم تحضيرها وتطبيقها داخل الكنائس في المناسبات والاحتفالات الدينيّة، ومن بين هذه الطقوس ما يُسمى بالمناولة الأولى، فما هي؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع صفحات في السطور القادمة.

ما معنى المناولة فى المسيحية

المناولة هي: أحد الطقوس الدينيّة في الديانة المسيحيّة، والتي تكون عبارة عن تجمع عدد كبير من الأشخاص، ويتم خلال هذا التجمّع تحضير وليمة خاصة بهذه المناسبة، وهذا الطقس يكون للأطفال الصغار بشكل خاص لمن يبلغون ثمانية أعوام من عمرهم، ويتم اتباع عدد من الخطوات خلال المناولة ومنها: ارتداء ملابس بيضاء اللون تدل على النقاء والصفاء، غناء بعض الترانيم الخاصة بالمناولة، والتواصل الروحي مع الراهبات الراهبين، والقيام ببعض الألعاب التي تكون ألعاب جماعيّة، ويتم خلالها تقديم الهدايا من المسابح والتماثيل الدينية وغيرها، كذلك من أهم الطقوس هو تعليم الأطفال كيفية الاعتراف بأخطائهم، ويعتبر هذا الحدث من أهم الطقوس في والركائز التي تقوم عليها تعاليم الكنائس حول العالم.[1]

شروط المناولة

هناك عدد من الشروط المهمة التي يجب الالتزام بها عند القيام بالمناولة حتى تكون صحيحة، وأبرز هذه الشروط هي:[2]

  • الإيمان الصادق الراسخ في القلب، والتوبة النصوح.
  • التصالح والتسامح مع الآخرين وعدم بدأ التناول إذا لم يكن الشخص مستعداً نفسيًا وروحيًا.
  • الشعور برهبة لحظة التناول والتواضع التام والخضوع لحظة التناول، فيكون الشخص بمثابة المريض الذي يطلب الدواء للشفاء من كل أمراضه.
  • ضبط كل الحواس في الجسد، حتى لا يزيغ القلب، ولا يدخله أي أفكار غير متناسبة مع لحظة المناولة.
  • النظافة التامة في الجسد والملابس عند الذهاب للقيام بالمناولة، لأن الشخص سيلتقي مع المسيح.
  • يجب أن يكون الشخص صائمًا، كذلك عليه التخفيف من طعامه وشرابه ليلة المناولة.
  • لا يُجامع الرجل زوجته في ليلة المناولة ولا في نهار يوم المناولة.

معاني مقترحة قد تهمك

نرشح لك التعرف على معاني الكلمات الآتية:

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على ما معنى المناولة فى المسيحية حيث بيّنا معناها في الديانة الكاثوليكيّة المسيحيّة، وتعرفنا على الشروط التي يجب التزامها يوم وليلة المناولة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]st-joseph-haifa.orgالمناولة الأولى28/04/2023