دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم وأدعية رمضانية مستجابة

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 9 فبراير 2021 , 17:24

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم يعد اعتراف أمام الله والنفس بعظمة الخالق ونوره الذي ينير به دروب عباده، حيث إن الصيام شريعة أقرها الله وكل ما يقره الله خير ونور وصلاح، لذا فإن الدعاء بأسماء الله الحسنى يثبت قلب العبد ويحث المسلم على التأمل في عظمة الذات الإلهية، ويمكنكم التعرف على الدعاء الذي يقال قبل الافطار عبر الجولة التي سيصحبكم موقع صفحات إلى جانب بعض المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

إن دعاء قبل الافطار في شهر رضمان الكريم اللهم رب النور العظيم قد ورد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والله أعلى وأعلم، ولا حرج في الدعاء به بنية صافية من عميق القلب، وفيما يلي نعرض لكم هذا الدعاء:

  • اَللَّهُمَّ رَبَّ النُّورِ الْعَظِيمِ وَرَبَّ الْكُرْسِيِّ الرَّفِيعِ وَرَبَّ الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ وَرَبَّ الشَّفْعِ الْكَبِيرِ وَالنُّورِ الْعَزِيزِ وَرَبَّ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقَانِ الْعَظِيمِ أَنْتَ إِلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَإِلَهُ مَنْ فِي الأَرْضِ لاَ إِلَهَ فِيهِمَا غَيْرُكَ”.
  • “وَأَنْتَ مَلِكُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَلِكُ مَنْ فِي الأَرْضِ لاَ مَلِكَ فِيهِمَا غَيْرُكَ أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْكَبِيرِ وَنُورِ وَجْهِكَ الْمُنِيرِ وَبِمُلْكِكَ الْقَدِيمِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي أَشْرَقَ بِهِ كُلُّ شَيْ‏ءٍ وَبِاسْمِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ بِهِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ”.
  • “وَبِاسْمِكَ الَّذِي صَلَحَ بِهِ الأوَّلونَ وَبِهِ يَصْلُحُ الآخَرُونَ يَا حيٌّ قَبْلَ كُلِّ حَيٍّ وَيَا حَيٌّ بَعْدَ كُلِّ حَيٍّ وَيَا حَيٌّ لاَ إِلَهَ إلاَّ أَنْتَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَاجْعَلْ لِي مِنْ أَمْرِي يُسْراً وَفَرَجاً قَرِيباً”.
  • “وَثَبِّتْنِي عَلَى دِينِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعلى سُنَّةِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلاَمَ وَاجْعَلْ عَمَلِي فِي الْمَرْفُوعِ الْمُتَقَبَّلِ وَهَبْ لِي كَمَا وَهَبْتَ لأِوليَائِكَ وَأَهْلِ طَاعَتِكَ فَإِنِّي مُؤْمِنٌ بِكَ وَمُتَوَكِّلٌ عَلَيْكَ مُنِيبٌ إِلَيْكَ مَعَ مَصِيرِي إِلَيْكَ وَتَجْمَعُ لِي وَلأِهْلِي وَوُلْدِي الْخَيْرَ كُلَّهُ”.

أقرأ أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان وبعض الأدية التي تتلى بعده وآداب الدعاء

أدعية جميلة من القرآن والسنة قبل الإفطار

بعدما ذكرنا لكم دعاء قبل الافطار في رمضان اللهم رب النور العظيم، نعرض لكم بعض الأدعية الجميلة والمحببة لدى الكثير من الأشخاص والتي ورد ذكرها في القرآن والسنة فيما يلي:

  • اللَّهمَّ ذا الحبلِ الشَّديدِ، والأمرِ الرَّشيدِ، أسألُك الأمنَ يومَ الوعيدِ، والجنَّةَ يومَ الخلودِ، مع المقرَّبين الشُّهودِ، الرُّكَّعِ السُّجودِ، الموفِين بالعهودِ، إنَّك رحيمٌ ودودٌ، تفعلُ ما تريدُ، سبحانَ الَّذي لبِس العزَّ وتكرَّم به، سبحانَ الَّذي تعطَّف بالمجدِ وقال به، سبحانَ الَّذي لا ينبغي التَّسبيحُ إلَّا له.
  • اللهم إني أسألُك رحمةً من عندِك تَهْدِي بها قلبي، وتَجْمَعُ بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثِي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي، وتُصْلِحُ بها دِيني، وتَحْفَظُ بها غائِبي، وترفعُ بها شاهِدِي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتُلْهِمُني بها رُشْدِي، وتَعْصِمُني بها من كلِّ سوءٍ”.
  • اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ” سورة الفاتحة.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)” سورة آل عمران.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)” سورة الأحقاف.
  • اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني” صحيح ابن ماجه.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” سورة البقرة الآية 201.

الأدعية المستجابة في الصيام

دعاء الصائم حتى يفطر نحسبه مستجاب بإذن الله، وقد ورد في ذلك أحاديث عديدة في السنة النبوية بعضها ضعيف وبعضها صحيح عند عالم وحسن عند آخر، وما نستشفه من هذه الأحاديث هو فضل دعوة الصائم بإذن الله.

يقول العلماء أن الدعاء له فضل عظيم فهو يقرب العبد من ربه لأن العبد المؤمن يدعو الله وهو على يقين أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب له ويقدر له كل خير، ومن الأحاديث النبوية التي وردت في فضل الدعاء ما يلي:

  • ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم: الصائمُ حتى يُفطرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ” السلسلة الصحيحة للألباني.

لهذا الفضل يسعى المسلم إلى الدعاء خلال صيامه بما يشاء من خير الدارين، ومن هذه الأدعية دعاء قبل الإفطار في شهر رمضان اللهم رب النور العظيم الذي يبق ذكره، وغيره من الأدعية الجامعة للخير الثانية على الله جل في علاه.

استخدام هذه الأدعية في الدعاء قبل الإفطار مستحب إلا إنه وجب التذكير من باب وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)” سورة الذاريات، بأن الدعاء ليس مجرد كلام مسجوع بل لا يشترط فيه السجع حتى، الأهم في الدعاء هو حضور القلب وإخلاص النية لله والتوجه له حق التوجه.

الدعاء من القلب أيًا كانت صيغته فهو بإذن الله مستجاب، لهذا عند قراءة أي دعاء في صيامك أو في غير صيامك اسعى بكل جهدك على استحضار قلبك في الدعاء فقد كان الإمام عمر بن الخطاب يقول:

  • إني لا أحمل هم الإجابة، وإنما أحمل هم الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه”.

أدعية أوصى بها الرسول

كان معلم البشرية (ص) يحب جوامع الدعاء، ويرشدنا في سنته لأفضل الأدعية فالإنسان قد يدعو بالشر دعاءه بالخير، حتى إنه ورد أن رجل في عهد الرسول كان يسأل الله أن يثقل عليه في الدنيا ليخفف ذنوبه في الآخرة فنهاه الرسول عن ذلك لأن النفس لا تتحمل هذا.

هكذا نري أن الرسول يرشدنا إلى كيفية الدعاء، وفيما يلي نعرض لكم أبرز النقاط التي يجب معرفتها قبل الدعاء:

  • الدعاء بالخير في الدارين.
  • تجنب الدعاء بالشر.
  • عدم الدعاء على النفس أو الدعاء بقطيعة أرحام.
  • الابتعاد عن الجهر عاليًا بالصوت في الدعاء كأنه يخطب.

كما آن هناك آداب في الدعاء بعضها استشفها العلماء أو اجتهد فيها حتى يكون الدعاء على أفضل ما يكون بإذن الله وهي:

  • التوجه بالجسد نحو القبلة.
  • الوضوء مستحب.
  • الثناء على الله والصلاة على نبيه في بداية ونهاية الدعاء.
  • التودد إلى الله باسمائه الحسنى.
  • الصدق في النية والثقة في الله.
  • رفع اليد إلى الله سائلًا.

إذا أراد المسلم دعاء الله فلا يجب أن ينسى نصيبه من الدارين ولا يجعل كل دعائه منصبًا على جانب دون الآخر، ومن الأدعية التي جمعت الخيرات ووردت عن النبي هي:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا” حديث صحيح.

أقرأ أيضًا: دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم دعاء جميل سواء صح وروده عن النبي أم لا، فالمراد منه عظيم والثناء على الله فيه بديع، لهذا يستحب الدعاء به لما فيه من معاني سامية ومطالب عظيمة تسعد المرء في الدارين، كما يجب على المسلم أن يتحرى الأدعية التي تجمع له الخيرات ويسأل الله مما يشاء وهو صائم وسيستجاب له بإذن الله وتوفيقه.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *