بذور المشمش جابر القحطاني

بذور المشمش جابر القحطاني، بذور المشمش يعتقد الكثير أن لها العديد من الفوائد للجسم، كما يعتقد البعض تأثيرها الإيجابي في القضاء على الخلايا السرطانية، وفي موقع صفحات نتعرف على حقيقة ذلك الاعتقاد ورأي الدكتور جابر القحطاني في فوائد بذور المشمش.

بذور المشمش جابر القحطاني

يمكن عرض رأي الدكتور جابر القحطاني في بذور المشمش، والذي عرضه على حسابه على تويتر في النقاط التالية:[1]

  • يرى الدكتور جابر القحطاني أن بذور المشمش يتم الترويج لها على أنها تساعد في علاج السرطان، وهو ادعاء لا يستند على أي دراسة علمية معتبرة، ولا يوجد ما يؤيده.
  • بذور المشمش تحتوي على مادة (amygdalin)، وهي نفس المادة الموجودة في بذور الخوخ والكمثرى واللوز المر، وهذه المادة كان يتم الترويج لها خلال فترات السبعينات على أنها فيتامين ب17، ولكن هذا الادعاء اتضح أنها لأغراض الدعاية والبيع فقط، وليس له مستند علمي معروف.
  • المادة الموجودة في بذور المشمش، والتي كان يتم الادعاء أنها تساعد في علاج السرطان هي في الحقيقة مادة سامة إذا تم تناول الكثير منها قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بتسمم السيانيد.
  • يحذر الدكتور جابر القحطاني من تناول تلك البذور بغرض العلاج، ويحذر من خطورتها على الصحة، وعلى أهمية عدم الانسياق خلف الإشاعات.

نرشح لك: 

هل بذور المشمش سامة

يمكن القول أن بذور المشمش بالفعل تحتوي على مواد سامة قد تؤدي إلى قتل الإنسان إلى تم تناولها بكميات كبيرة، فقد أعلنت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في دراسة لها أن بذور المشمش تحول مركبات الأميغدالين الموجودة في البذور إلى مركب السانيد السام، والجرعة القاتلة من ذلك السم على الإنسان تتراوح ما بين 0.5 إلى 3.5 لكل كجم من وزن الإنسان، وأكدت الدراسة أن تناول 50 حبة من بذور المشمش قد تؤدي إلى موت الإنسان وقتله بسبب ارتفاع نسبة التسمم في جسمه.

تعرفنا على بذور المشمش جابر القحطاني ورأي الدكتور في تناول البذور للتداوي وعلاج بعض الأمراض مثل السرطان، كما تعرفنا على حقيقة كون بذور المشمش سامة والدراسات التي أجريت حول ذلك الموضوع.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل اكل المشمش يؤثر على الكلى؟

هل اكل المشمش يؤثر على الكلى؟
احتواء المشمش على البوتاسيوم يساعد في تخليص الكليتين من الأملاح الزائدة، كما يساعد في علاج مشكلات القلب وضعف الدورة الدموية.

ما الفرق بين بذور المشمش الحلو والمر؟

ما الفرق بين بذور المشمش الحلو والمر؟
بذور المشمش الحلو يمكن أكلها بكميات قليلة ولا تكون مضرة، بينما بذور المشمش المر من الأفضل عدم تناولها لاحتواءها على مواد قد تسبب التسمم والضعف للجسم.

هل بذور المشمش تعالج السرطان؟

هل بذور المشمش تعالج السرطان؟
لا توجد دراسات علمية يمكن الاعتماد عليها في دور بذور المشمش في علاج السرطان، واكثر المنتشر عن ذلك الأمر هو مجرد تكهنات وإشاعات.

المراجع

[1]twitter.comد جابر القحطاني22/05/2023