دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

جدول المحتويات

دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا هو أحد أبرز الأدعية التي سنّها الحبيب المُصطفى للمُسلمين، وترمز إلى الكثير من الخيرات والتفاصيل الأنيقة مع ساعات الرّحمة التي يتكرّم الله على عِباده المُسلمين في مواسم الخير، ليُحيي به الأرض والقلوب، ويُلهمها إلى السّعادة، وعبر موقع صفحات سيتم طرح باقة من أجمل صيغة دعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج مكتوب، والتي تشمل دعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج.

دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

هي إحدى صيغ الدّعاء المُباركة التي سنّها المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- للصحابة الكِرام -رضوان الله عليهم- وجاءت أجملها على النحو الآتي:[1]

الدّعاء الأول “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
الدّعاء الثاني اللهم اجعله صيبًا نافعًا مُباركًا عاجلًا غير آجل، اللهم صيب رحمة وخيرات واسعة، تفتح علينا بها أبواب الرّزق الوفير، والأمان الكبير، اللهم لا تُهلكنا وأنتَ بنا راحم، فارحمنا فأنّك علينا قادر.
الدّعاء الثالث اللهم صيبًا نافعًا مريئًا تُشفى به القلوب، وتطيب به الأبدان، وتُسقى به الأفئدة، اللهم بارك لنا فيه، واجعلها سقيا رحمة، ولا تجعلها سقيا عذاب يا ربّ العرش العظيم.

دعاء المطر قصير اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

إنّ الدّعاء هو مُخ العِبادة، وهو الحقيقة التي أكرمنا بها الله -سبحانه وتعالى-، فالدّعاء هو عبوديّة المُسلم لله، وفي توقيت الأمطار، يتم سرد الآتي:

  • اللهم صيبًا نافعًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، نعوذ بكَ من أن نجوع أو نعطش، ونعوذ بكَ من الهلاك وأنتَ ربّنا الكريم، أنتَ الغنيُّ ونحن الفقراء، فلا تكلنا إلّا إليك.
  • اللهم الصّيب النّافع المغيث، اللهم الهنيء المريء الذي لا يشقى به مُسلم، اللهم أغثنا من خيراتك، وعاملنا برحماتك، ولا تكتب علينا الهلاك، أنتَ ربّنا الكريم ونحن عبادك الفقراء على بابك، أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت علينا قوّة وبلاغًا إلى حِين.
  • اللهم صَيِّبًا نَافِعًا مريئًا هنيئًا بحقّ من صام وصلّى، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تحرمنا من خير ما عندك بسوء ما عندنا، اللهم أسألك خير هذه السّحاب، وخير ما أرسلتها فيه، وأعوذ بكَ من شرّ هذه السحاب، وشرّ ما أرسلتها فيه.

اقرأ أيضًا: مواقيت الصلاة في مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية

صور دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

هي إحدى نوافذ الخير التي حرصت القلوب على تبنيّها بكثير من مشاعر الحب والرّحمة، وفي ذلك يتم طرح الآتي:

صور دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا
صور دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا
صور دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

إلى هُنا؛ يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا الذي من خلاله تم تناول أجمل صيغة دعاء اللهم صيبًا نافعًا، بجانب أدعية اللهم اجعلها سقيا رحمة، ليُختم في نهاية المطاف مع صور دعاء اللهم صيبًا نافعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *