دعاء للميت في يوم الجمعة مستجاب ومستحب

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 10 فبراير 2021 , 17:00

دعاء للميت في يوم الجمعة يعتبر أفضل ما يستطيع المسلم تقديمه لأخيه المسلم الذي سبقه إلى دار القرار، فالميت يكون في أمس الحاجة للدعاء سواء كان من الصالحين فترتفع منزلته بالدعاء أو كان من الطالحين فيخفف الله عنه العذاب، والدعاء للمتوفي يوم الجمعة مستحب لأنه من خيرة الأيام فقد جعله الله يوم بركة وعيد للمسلمين لذلك يفضل الدعاء للميت خلاله، ولذلك سنتعرف معكم من خلال الجولة التي سيصحبنا بها موقع صفحات على أكثر من دعاء للميت في يوم الجمعة.

دعاء للميت في يوم الجمعة

الدعاء هو لب العبادة، لأن العبادة هي اعتراف بوجود الله وأن لا حول لنا ولا قوة إلا به، فقد خلق الإنسان بالفطرة على اللجوء إلى الله فتجد حتى الملحد إذا كان يغرق أو يموت يقول يا رب، وذلك لأنها فطرة داخلية وهي معرفة القوي المتين عبر ضعفنا وحاجتنا.

أليس هذا هو معنى الدعاء؟ لهذا يُقال أن الدعاء لب العبادة وجوهرها فأنت تعلم أن لا طاقة لك بشيء إلا بمساعدة الله وتوفيقه، وتعلم أنك لا تستطيع الحصول على شيء إلا بإذن الله، فما بالك بالميت؟ لهذا يكون الميت في حاجة إلى دعاء الأحياء له.

أما عن فضل يوم الجمعة ففيه بإذن الله ساعة يجيب فيها الله كل الدعوات إذا قام المسلم فيها بالدعاء والصلاة بنية صادقة وقلب متضرع، وأدلة هذا من السنة النبوية ما يلي:

  • يَومَ الجُمُعَةِ فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا” ورد هذا الحديث في صحيح البخاري.
  • قالَ رسولُ اللَّهِ خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خلقَ آدمُ، وفيهِ هْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها عبدٌ مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا، إلَّا أعطاهُ إيَّاه” ورد هذا الحديث في صحيح النسائي.

أما عن الدعاء لأخيك بالغيب فقد ورد عنه في كتب السنة النبوية: “دُعاءُ الأخِ لأخِيهِ بِظَهرِ الغيْبِ لا يُرَدُّ” صحيح الجامع، نستنتج مما سبق أن الدعاء للميت في يوم الجمعة يجتمع في فضائله كل ما سبق.

شاهد أيضًا: دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم وأوقات استجابة الدعاء

فضل الدعاء للمتوفي

ورد في السنة النوبية عن الدعاء للمتوفي الآتي:

  • إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ ؛ صدقةٍ جاريةٍ ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به ، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له” صحيح الجامع.

من الحديث السابق نرى أن الدعاء للميت يحسب له في ميزان حسناته بإذن الله، فالدعاء له يكون وكأن الميت لا يزال حي يرزق ويقوم بصالح الأعمال فتدخل في ميزان حسناته ولهذا أدلة أخرى من السنة ولكن نكتفي بهذا القدر.

أدعية قصيرة للمتوفي

يلجأ الكثير من الناس إلى الأدعية القصيرة لكونها سهلة على اللسان، ويمكن ترديدها من وقت لآخر ومن هذه الأدعية القصيرة ما يلي:

  • يا مولاي رحمتك وسعت كل شيء، فاسألك باسمك الذي إن دعوت به أعطيت أن تغفر لعبدك (فلان) وترحمه وتدخله جنات الخلد.
  • يا مالك الملك عبدك مقبور في قبره لا حول له ولا قوة، وأنت أرحم الراحمين فاعفو عنه وارحمه يا رحمن.
  • اللهم ارحم (فلان) واعف عنه يا عفو.
  • يارب أنت المحي المميت أرحم عبدك (فلان) واغفر له وارزقه الجنة يا مجيب الدعوات.
  • يا مغيث الراجين اغث يا رب عبدك (فلان) واغفر له واعفو عنه وارحمه واسكنه فسيح جناتك يا رحمن.
  • الهي ارحم عبدك (فلان) وظلله بظلك يا مولاي يوم لا ظل فيه إلا ظلك وارحم ضعفه وقلة حيلته واجمعني به في الجنة يا كريم.
  • يا رب ارحمه واجعل الفردوس الأعلى مستقره ومثواه.
  • اللهم اغفر له واعف عنه وأنس وحدته واغسله من الذنب وطهره كما يُطهر الثوب الأبيض من الدنس يا عفو.
  • يا مالك الملك تعز من تشاء وترفع من تشاء درجات وترزق من تشاء الجنة، اسألك يا كريم أن ترزق (فلان) الجنة وترحمه.
  • اللهم كلنا هالكين إلا من رحمته، ورحمتك وسعت كل شيء يا حنان يا منان فاسألك يا رحيم أن ترحم عبدك المقبور وتغفر له يا رب.
  • يا رب ارحم (فلان) يا رحمن يا رحيم واسقه من نهر الكوثر شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدًا يا كريم.
  • اللهم اروي ظمأ روح (فلان) وتقبله في ملكوتك نفس آمنة مطمئنة برحمتك يا رحمن.
  • ربي إنك العفو الكريم تحب العفو فاعفو عن عبد (فلان) واغفر له واسكنه جنات الخلد واكرم مثواه يا أكرم الأكرمين.

أدعية طويلة للمتوفي

الدعاء للميت في يوم الجمعة قد توافقه ساعة إجابة تتنزل فيها رحمات الله وبركاته على عباده المصلين الداعين، لذا هناك أدعية نحسبها جامعة للخيرات بإذن الله تعود بالخير على الميت وهي:

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ” صحيح مسلم.
  • اللهم يا رحمن يا من رحمت عبدك (فلان) فوق الأرض ارحمه يا رب تحت الأرض ويوم الحساب يا رحمن، واسقه من نهر الكوثر، اللهم اجعل له في الجنة قصورًا وكنوزًا، واجمعه مع الأنبياء والصالحين والصديقين في جنان الخلد يا لطيف يا كريم.
  • اللهم ارحم (فلان) وادخله جنات الخلد واغفر له ذنبه وتب عليه، وبدله دارًا خير من داره، واجعل من بين يديه نورًا ومن خلفه نورًا وعن يمينه نورًا وعن شماله نورًا يا نور على نور.
  • يا رب اجعل منزلة (فلان) في الآخرة الجنة، وارحمه تحت الأرض وثبت قدمه على الصراط المستقيم، ويا رب بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، وارزقني وإياه صحبة الأنبياء والصالحين في الجنة يا رحمن.
  • اللهم أكرم نزل (فلان) وأجمعه في جنتك بالصديقين والصالحين، وظلله برحمتك يوم لا ظل فيه إلا ظلك، وارزقه رضاك ورحمتك وغفرانك وعفوك واجمعني به في الفروس الأعلى يا مجيب يا كريم يا رحمن إنك على كل شيء قدير.

الدعاء للميت عند دفنه

ورد في كتب السنة النبوية والأحاديث أنه ورد عن الرسول (ص) ما يلي:

  • كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، إذا فرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ علَيهِ، فقالَ: استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيت، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ” صحيح أبي داود وحسن عند آخرون.

لذا فالدعاء عند دفن الميت فضيلة، ومن الأدعية التي يستحب الدعاء للميت بها هو أدعية الرحمة والمغفرة والرزق بالجنة ومنها كل ما سبق ذكره ونزيد الآتي:

  • اللهم ارزقه رضاك ورحمتك والجنة واسعده الليلة في جنان الخلد يا رحمن.
  • اللهم اعفو عنه وارزقه جميل رحمتك وجنتك يا رحمن.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان وبعض الأدية التي تتلى بعده وآداب الدعاء

من جميل أخلاق المسلم وبره بأهله ومعارفه الراحلين هو أن يقوم المسلم بالدعاء للميت بالرحمة والمغفرة في يوم الجمعة لعلها تصادف ساعة إجابة، وكذلك الدعاء لنفسه وللمسلمين جميعًا، وقد عرضنا لكم مجموعة متنوعة لأكثر من دعاء للميت في يوم الجمعة، والتي ورد ذكرها في القرآن والسنة ويمكن ترديدها بكل سهول، بالإضافة إلى فضل الدعاء للمتوفي.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *